مجتمع

مفوض الأمم المتحدة: اجهضوا نساء زيكا

مفوض الأمم المتحدة: اجهضوا نساء زيكا

 

https://i.kinja-img.com/
https://i.kinja-img.com/

 

جنيف – بوجوتا – رويترز

طالب المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة زيد رعد الحسين يوم الجمعة الدول التي ينتشر فيها فيروس زيكا بتوفير الاستشارات المتعلقة بالصحة الجنسية والإنجابية ودعم حق النساء في التخلص من حملهن.

وقال في بيان “يجب إعادة النظر بشكل عاجل في القوانين والسياسات التي تقيّد حصولهن على هذه الخدمات بحيث تتماشى مع الالتزامات الخاصة بحقوق الإنسان بغية ضمان حق التمتع بالصحة للجميع.”

وارتبطت الإصابة بالفيروس بظاهرة ضمور الرأس وهو تشوه خلقي يصيب الأجنة ويؤدي إلى ولادة أطفال برؤوس صغيرة وعيوب خلقية.

وسئلت سيسيل بويلي المتحدثة باسم المفوض السامي عن الوضع في دول تجرم الإجهاض مثل الإكوادور فقالت “لهذا نطلب من تلك الحكومات أن تعود وتغيّر تلك القوانين وإلا كيف يمكنها أن تطلب من النساء منع الحمل؟ بل إنها لا توفر لهن المعلومات الأولية المتاحة ولا إمكانية إنهاء حملهن إن أردن ذلك.”

وقال الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس يوم السبت إن أكثر من 3100 امرأة حامل أصيبت بعدوى زيكا الفيروسية التي ينقلها البعوض في الوقت الذي يواصل فيه المرض انتشاره السريع عبر الأمريكتين.

ويرتبط الفيروس بميلاد أطفال برؤوس مبتسرة وهو ما يحول دون اكتمال نمو المخ. ولا يوجد أي لقاح أو علاج للفيروس.

وقال سانتوس إنه لا يوجد حتى الان اي حالات مسجلة لولادة أطفال مبتسري الرؤوس في كولومبيا.

وأضاف سانتوس خلال لقاء تلفزيوني مع مسؤولي الصحة إن هناك 25645 شخصا أصيبوا بالمرض في كولومبيا بينهم 3177 امرأة حامل.

وقال الرئيس “نتوقع أن يصل العدد لدينا إلى 600 ألف حالة” مضيفا أن هناك احتمالا لوجود ما يصل إلى ألف حالة بمتلازمة جيلن باري وهي حالة نادرة لكنها خطيرة ويمكن أن تسبب الشلل وقد ربطت بعض الحكومات بينها وبين الإصابة بفيروس زيكا.

وقال سانتوس إن الحكومة غير متأكدة حتى الآن من التقدير السابق لوجود ما يصل إلى 500 حالة إصابة بصغر الرأس ذات الصلة بفيروس زيكا استنادا لبيانات من دول أخرى تكافح المرض. وتابع الرئيس أن بلاده ستواصل التحقيق في الأمر.

وقال وزير الصحة الكولومبي أليخاندرو جافيريا إنه يعتقد أن هناك ثلاث وفيات ذات صلة بفيروس زيكا.

وأظهرت دورية طبية من المعهد الطبي الوطني نشرت يوم السبت أن مقاطعة نورتي دي سانتاندر بها خمسة آلاف حالة إصابة بالفيروس وهو أكبر عدد في عموم البلاد.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق