ثقافة و فنمنوعات

تغلب على الحيرة.. شاهد تريلر 26 مسلسلًا رمضانيًا

شخصيات “الضابط” و”المقهور” و”البريء” لا تزال مسيطرة على المشهد

رغم أن عدد المسلسلات الرمضانية المصرية المعروفة هذا العام يبلغ 26 مسلسلًا، إلا أنه يظل أقل من مسلسلات الأعوام الماضية. ورغم كونه يحمل حبكات اعتاد المشاهد تكرارها في كل عام، مثل تقديم شخصية الضابط أو الفقير المقهور أو المسجون الذي يحاول إثبات براءته، فلا تزال الدراما الرمضانية تقدم بعض الأعمال التي تحمل أفكارًا جديدة كليًا.

إليكم هذا الدليل لإعلانات المسلسلات الرمضانية حتى يمكنكم اختيار الأجدر بالمتابعة.

كلبش 2

حقق مسلسل “كلبش” انتشارًا واسعًا في رمضان 2017، حتى حمل بطله أمير كرارة لقب “باشا مصر” الذي تم استغلاله في أحداث الجزء الثاني الذي يُعرض هذا العام. في الجزء الأول، كان كرارة أو “سليم الأنصاري” ضابطًا عادلًا يسعى آخرون فاسدون بوزارة الداخلية إلى التخلص منه، واتهامه بجريمة لم يفعلها، لكنه ظهر في إعلان الجزء الثاني داخل السجن بعد القبض عليه إثر هذه الجريمة، وبدا أنه يتحول إلى عنصر في تجارة محرمة وتظهر شخصيات جديدة في حياته.

المسلسل بطولة روجينا وهالة فاخر وصلاح عبد الله وهيثم أحمد زكي، ومن تأليف باهر دويدار وإخراج بيتر ميمي.

طايع

للمرة الأولى يجسد عمرو يوسف شخصية صعيدية، ويظهر في الإعلان الرسمي للمسلسل بشخصية “طايع” العاشق للآثار الذي يواجه ضغوطًا للأخذ بثأر والده، ويرفضها بغضًا للدم، ويعمل “دلالًا” أي مكتشفًا وبائعًا للآثار، ويدخل السجن ليجد من يريد الثأر منه أيضًا بداخله.

المسلسل بطولة عمرو عبد الجليل وسهير المرشدي وصبا مبارك وأحمد داش ومها نصار، ومن تأليف خالد دياب وشيرين دياب ومحمد دياب وإخراج عمرو سلامة.

الوصية

أحد الأعمال الكوميدية الخفيفة في رمضان، بطولة أكرم حسني الذي قدم العام الماضي مسلسل “ريح المدام”، حاملًا معه هذه المرة مفاجأة التجربة التمثيلية الأولى لأحمد أمين مقدم البرنامج الساخر “البلاتوه”. يجسد حسني شخصية “إيبو” الذي يرث معه أمين أو “سمسم” بعض الثروة وفقًا لوصية والده. المسلسل بطولة ريم مصطفى وأحمد حلاوة، ومن تأليف أين وتار ومصطفى حلمي وإخراج خالد الحلفاوي.

نسر الصعيد

يعود محمد رمضان إلى أعمال الأكشن، مجسدًا شخصيتيْ ضابط شرطة صعيدي “زين القناوي” ووالده. المسلسل بطولة درة وسيد رجب ووفاء عامر وعايدة رياض ودينا والممثلة التونسية عائشة بن أحمد، ومن تأليف محمد عبد المعطي وإخراج ياسر سامي.

أبو عمر المصري

يجسد أحمد عز شخصية “فخر” المحامي المصري الذي يعاني الظلم وضيق العيش، فيهرب للانضمام إلى صفوف تنظيم إرهابي دولي. المسلسل بطولة إياد نصار وأورى جودة وعباس أبو الحسن وفتحي عبد الوهاب ومنذر رياحنة ومحمد سلام وأحمد بدير وصبري فواز، ومن تأليف مريم نعوم وإخراج أحمد خالد موسى.

ربع رومي

تعرض شبكة الحياة حصريًا هذا المسلسل الكوميدي، بطولة مصطفى خاطر وبيومي فؤاد ومحمد سلام وهالة فاخر وكريم محمود عبد العزيز وفتحي عبد الوهاب، وبطلة برنامج “SNL بالعربي” ميرنا جميل، ومن تأليف تامر إبراهيم وإخراج معتز التوني.

خفة يد

مسلسل ينضم إلى مسيرة الاعمال الكوميدية الخفيفة، يقدم محمد سلام بطلًا للمرة الأولى، ويدور حول شاب يعمل لصًا وسحب فتاة تظل في خوف دائم من سجنه. المسلسل بطولة أيتن عامر وبيومي فؤاد ومحمد ثروت وبطلة “SNL بالعربي” نانسي صلاح، وهو أيضًا من تأليف تامر إبراهيم وإخراج معتز التوني.

عزمي وأشجان

يتشارك حسن الرداد وإيمي سمير غانم من جديد بطولة مسلسل رمضاني، يجسدان فيه شخصيتين تنتميان إلى عصابة للنصب يطاردها ضابط شرطة. المسلسل بطولة سمير غانم ونسرين أمين وملك قورة وبطل “SNL بالعربي” أحمد سلطان، ومن تأليف محمد حمدي وأحمد محيي وإخراج إسلام خيري.

اختفاء

هذه المرة تستدعي نيللي كريم أصولها الروسية لتجسد شخصية امرأة روسية عاشت في مصر في زمن قديم، إلى جانب شخصية امرأة مصرية تشبهها وتحاول اكتشاف أسرارها. المسلسل بطولة هشام سليم ومحمد ممدوح وبسمة ومحمد علاء، ومن تأليف أيمن مدحت وإخراج أحمد مدحت.

لعنة كارما

تقدم هيفاء وهبي مسلسلًا جديدًا لرمضان هذا العام، تظهر في إعلانه بشخصية فقدت أهلها في الصغر وتعمل بأنشطة مشبوهة. المسلسل بطولة شيرين ومحمود الليثي وزكي فطين عبد الوهاب، والممثل النمساوي-المصري فارس رحومة، ومن تأليف عبير سليمان وإخراج خيري بشارة.

أمر واقع

المسلسل هو أول بطولة درامية لكريم فهمي، ويجسد فيه شخصية ضابط شرطة بقوات مكافحة الإرهاب، يُكلف بمهمة إحباط عملية إرهابية قبل تنفيذها، ويعيش تناقضات اجتماعية حائرًا بين حب امرأتين. المسلسل بطولة نجلاء بدر وريم مصطفى ونبيل الحلفاوي وملك قورة وأحمد وفيق ومحمد عادل، ومن تأليف محمد رفعت وإخراج محمد أسامة.

فوق السحاب

يقدم هاني سلامة هذا العام تجربة أخرى من طراز الأكشن والإثارة، بعد نجاح مسلسله في رمضان الماضي “طاقة نور”. يجسد هاني شخصية شاب بسيط على علاقة حب بفتاة، تضطره الظروف للسفر إلى الخارج بحثًا عن فرصة عمل، ولكنه يدخل إلى عالم المافيا وتجارة السلاح حتى يدخل السجن في روسيا، ثم يهرب منه لكنه لا يستطيع الهروب من عالم المافيا.

المسلسل بطولة اللبنانية ستيفاني صليبا وعفاف شعيب وإبراهيم نصر ومحمد محمود عبد العزيز ومنى عبد الغني وإيهاب فهمي وميرنا نور الدين وهبة عبد الغني وكارولين عزمي، ومن تأليف حسان دهشان وإخراج رؤوف عبد العزيز.

أيوب

يجسد مصطفى شعبان هذا الموسم شخصية مستكينة فقيرة، مبتعدًا عن أدوار الشخصية القوية معشوقة النساء. المسلسل بطولة أيتن عامر ودياب ومحمد لطفي وهنا الزاهد وسلوى محمد علي وزكي فطين عبد الوهاب، ومن تأليف محمد سيد بشير وإخراج تامر مرسي.

مليكة

يشهد هذا المسلسل البطولة المطلقة الأولى دراميًا لدينا الشربيني، والتي تجسد شخصية فتاة عادية تصور حفل زفاف قريبتها الذي يحدث فيه انفجار مدوٍّ، فتموت إحداهما وتتقمص الأخرى شخصيتها. المسلسل بطولة آية سماحة ومصطفى فهمي وندى بسيوني، ومن تأليف محمد سليمان عبد المالك وإخراج شريف إسماعيل.

رسايل

تجسد مي عز الدين شخصية سيدة تمر بحالة نفسية فريدة، تشعر أنها تتلقى رسائل من طرف ما وتبحث عن حقيقتها. المسلسل بطولة أحمد حاتم وخالد سليم وهشام إسماعيل وراندا البحيري، ومن تأليف محمد سليمان عبد المالك وإخراج إبراهيم فخر.

لدينا أقوال أخرى

تظهر يسرا في شخصية مستشارة قانونية، يقع حادث لولدها ويسبب لها عدة مشكلات. المسلسل بطولة شيرين رضا وأحمد حاتم ومحمد شاهين، ومن تأليف عبد الله حسن وإبراهيم محسن وإخراج محمد علي.

ليالي أوجيني

يجمع العمل النجم التونسي ظافر العابدين بالمصرية أمينة خليل واللبنانية كارمن بصيبص، ويدور حول امرأة أربعينية متهمة بقتل زوجها، ويساعدها أخيه في إثبات براءتها حتى يقعان في الحب. المسلسل بطولة إنجي المقدم ومراد مكرم وأسماء أبو اليزيد، ومن تأليف إنجي القاسم وإخراج هاني خليفة.

ضد مجهول

تجسد غادة عبد الرازق شخصية “ندى” موظفة البنك المنتمية للطبقة المتوسطة التي تواجه مشاكل مع زوجها بسبب ظروف عملها، وهو ما جعله يطلقها ويحرمها من ابنتها. المسلسل بطولة فراس سعيد ومحمد الكيلاني وحنان مطاوع وروجينا ورانيا منصور، ومن تأليف أيمن سلامة وإخراج طارق رفعت.

الرحلة

يبدو مسلسلًا تشويقيًا شبيهًا بمسلسل باسل خياط في رمضان الماضي “30 يوم”، حيث يدور حول مجموعة أشخاص شاءت الأقدار أن يلتقوا على متن رحلة طائرة تحمل الرقم (710)، وجمعت الظروف بينهم في كونهم مرضى نفسيون كل منهم يكتم سرًا ما ويخفيه، ولكن تتلاقى خطوطهم وحكاياتهم في مصير واحد. المسلسل بطولة ريهام عبد الغفور ووليد فواز وحنان مطاوع، ومن تأليف نور شيشكلي وإخراج حسام علي.

رحيم

يجسد ياسر جلال شخصية رجل أعمال يعمل يجمع الأنشطة غير المشروعة، ويتجه إلى غسيل الأموال، ويحب أستاذة جامعية تغير حياته. المسلسل بطولة نور ومحمد رياض وصبري فواز وحسن حسني وإيهاب فهمي ودينا ودنيا عبدالعزيز، ومن تأليف محمد إسماعيل أمين وإخراج محمد سلامة.

عوالم خفية

يجسد عادل إمام شخصية صحفي وروائي مخضرم يحارب الفساد ويحصل على وثائق سرية لمسؤولين، ويحاول ضابط بأمن الدولة تعقبه وإيقاف نشاطه. المسلسل بطولة فتحي عبد الوهاب وصلاح عبد الله وهبة مجدي وبشرى، ومن تأليف أمين جمال ومحمد محرز ومحمود حمدان وإخراج رامي إمام.

بالحجم العائلي

“نادر” أو يحيى الفخراني بطل المسلسل هو جد ينشر السعادة بين الجميع، بعد تقاعده من عمله الدبلوماسي وافتتاحه مطعمًا لحبه للطعام. المسلسل بطولة ميرفت أمين وندى موسى ويسرا اللوزي وديانا هشام، ومن تأليف محمد رجاء وإخراج هالة خليل.

قانون عمر

تدور الأحداث حول “عمر” أو حمادة هلال، الذي يعمل في مركز صيانة سيارات ويقع في حب ابنة صاحب المركز، ثم يقع له حادث يقلب حياته رأسًا على عقب، ويزج به في السجن حتى يهبر ويثبت براءته. المسلسل بطولة إيمان العاصي وإيهاب فهمي وفاطمة نصار، ومن تأليف فداء الشندويلي وإخراج أحمد شفيق.

أرض النفاق

أخيرًا يُعرض مسلسل محمد هنيدي في رمضان، بعد غيابه عن الدراما ومشكلات واجهت التصوير. المسلسل مأخوذ من الفيلم الشهير لفؤاد المهندس، ويدور حول “مسعود” عامل الإنارة المطحون الذي يقابل “د. ماضي” ويقدم له حبوب الأخلاق، ليجرب شخصيات جديدة لنفسه وتتغير حياته. المسلسل بطولة إبراهيم عيسى وهنا شيحة وليلى عز العرب ونجوى فؤاد، ومن تأليف يوسف السباعي وأحمد عبد الله وإخراج سامح عبد العزيز ومحمد جمال العدل.

ممنوع الاقتراب أو التصوير

المسلسل يعيد زينة إلى البطولة المطلقة، وتدور أحداثه حول فنانة صاعدة تتحول إلى إحدى مشاهير المجتمع تتورط بجريمة قتل. المسلسل بطولة زكي فطين عبد الوهاب وفتحي عبد الوهاب ونسرين أمين ومحمد شاهين ومحمد قاسم، ومن تأليف محمد الصفتي وإخراج ياسر الوشاحي.

سك على اخواتك

يجسد علي ربيع شخصية “سويلم” الشاب الصعيدي الهارب من الثأر، والذي تهبط عليه ثروة من السماء ويكتشف أن له ثلاث أخوات جميلات. المسلسل بطولة سلوى خطاب وكريم عفيفي وسهر الصايغ وهنا الزاهد وصلاح عبد الله وصبري فواز، ومن تأليف كريم فهمي وإياد شهاب وإخراج وائل إحسان.

سلسال الدم (الجزء الأخير)

يقدم رياض الخولي وعبلة كامل الجزء الثالث والأخير من هذه الدراما الصعيدية، التي تكافح فيها “نصرة” السيدة الطيبة العادلة “هارون” النائب البرلماني والثري الصعيدي. المسلسل بطولة علا غانم وأحمد سعيد عبد الغني وراندا البحيري ومنة فضالي، ومن تأليف مجدي صابر وإخراج مصطفى الشال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى