اقتصاد

“مدير النقد الدولي” تشيد بـ”صبر الشعب المصري”.. وتوصي بصرف ملياري دولار

قالت إن الصندوق مستعد لمعاونة مصر لتحقيق مستقبل أكثر رخاء

أشادت كرستين لاجارد، مدير صندوق النقد الدولي “بما يبديه الشعب المصري من صبر والتزام بعملية الإصلاح”، قائلة أنها ستوصي بأن يوافق المجلس التنفيذي للصندوق على منح مصر الشريحة الرابعة بقيمة ملياري دولار من إجمالي قيمة القرض المخصص والبالغ 12 مليار دولار.

وقالت لاجارد، في بيان لها نقلته “رويترز”، إن المجلس سيجتمع خلال الأسابيع المقبلة لمناقشة المراجعة. مشيرة إلى الإصلاحات الاقتصادية التي أجرتها الحكومة والتي وصفتها بأنها  “وضعت عجز ميزانية الدولة على مسار نزولي وساعدت في تقليص معدل البطالة إلى عشرة بالمئة وهو أقل مستوى منذ 2011”.

وأضافت لاجارد في بيانها: “شرعت السلطات المصرية عام 2016 في برنامج إصلاح اقتصادي طموح يدعمه الصندوق حالياً بمقتضى اتفاق مالي. ومنذ ذلك الحين، حققت مصر تقدماً كبيراً يدلل عليه نجاحها في تحقيق الاستقرار الاقتصادي الكلي. وقد أصبح معدل النمو من أعلى المعدلات المسجلة في المنطقة، كما يسير عجز الميزانية في اتجاه هبوطي، والتضخم في طريقه لبلوغ الهدف الذي حدده البنك المركزي مع نهاية 2019. كذلك انخفضت البطالة إلى 10% تقريباً، وهو أدنى معدل بلغته منذ عام 2011، وتم التوسع في إجراءات الحماية الاجتماعية”.

ودعت لاغارد الحكومة المصرية، بحسب “سي إن إن”، إلى البناء على التقدم الذي تحقق حتى الآن، والمضي قدماً في الإصلاحات الهيكلية التي تسهل تحقيق النمو وخلق فرص العمل بقيادة القطاع الخاص، إلى جانب إجراءات لتعزيز الشفافية والمساءلة، بما يساعد في تحقيق نمو أعلى، ويضمن مستويات معيشية أفضل لكل المواطنين.

واختتمت لاجارد بيانها قائلة: “أغتنم هذه الفرصة للإشادة بما يبديه الشعب المصري من صبر والتزام بعملية الإصلاح، مما سيمهد السبيل لتحقيق نمو أعلى وأكثر شمولاً للجميع على المدى الطويل. وفي هذا السياق، أؤكد مجدداً استعداد الصندوق لمعاونة مصر في تحقيق مستقبل أكثر رخاءً”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى