أخبارسياسة

«معلومات الوزراء»: هذا ما لا تعرفه عن اتفاقيات مصر في الغاز الطبيعي (انفوجرافيك)

نشر المركز صورا توضيحية لتقديم معلومات بشأن اتفاقيات مصر بشأن الغاز الطبيعي

Image may contain: ocean, text and outdoor

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء مساء الأربعاء، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” مجموعة من الصور التوضيحية تحت عنوان “ما لا تعرفه عن اتفاقيات مصر بشأن الغاز الطبيعي”.

واشتملت التوضيحات ما يتعلق باتفاقية الغاز الطبيعي الأخيرة مع إسرائيل، وقال المركز إن هناك “علاقات دبلوماسية واقتصادية بين مصر وإسرائيل منذ عام 1979، وقد كان استقبال الغاز الإسرائيلي جزءا من الحلول المطروحة للتوصل لإتفاق بشأن قضايا التحكيم المطروحة بين الشركات” موضحا أن “القطاع الخاص هو الذي يستورد الغاز الطبيعي”.

وقال مركز المعلومات إن مصر أصبحت مركزا إقليميا للطاقة الغاز، موضحا أنها في طريقها لتحقيق الإكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي بنهاية عام 2018، فضلا عن تحقيق فائض خلال عام 2019، مما يعني أنها ليست في حاجة لاستيراد الغاز سواء من إسرائيل أو غيرها.

وكانت مجموعة ديليك الإسرائيلية للطاقة أعلنت الإثنين أنها وقعت اتفاقا بقيمة 15 مليار دولار لتزويد مصر بالغاز الطبيعي، في عقد وصفه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بـ”التاريخي”.

ومن جانبه، أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم، أنه سعيد للغاية بما أبداه الشعب المصري من اهتمام وحرص على بلدهم ومقدراتها في ما يتعلق بموضوع تجارة وتداول الغاز في منطقة شرق المتوسط، مشددا في هذا الخصوص على أنه ليس لدينا ما نخفيه أو نداريه في هذا الموضوع على الإطلاق.

وأضاف السيسي في مداخلة له خلال افتتاح أول مركز لخدمات المستثمرين بمقر وزارة الاستثمار أن “الدولة والحكومة في ما يتعلق بموضوع استيراد الغاز من إسرائيل ليستا طرفا فيه فهو أمر يخص القطاع الخاص ولكن نحن كدولة نتصدى لأننا ليس لدينا ما نخفيه أو نداريه”.

وفيما يلي الصور التي نشرها المركز للإطلاع عليها.

Image may contain: ocean, text and outdoor

 Image may contain: text

Image may contain: water and text
Image may contain: text

Image may contain: text

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق