معركة في المقابر.. مصر في دقيقة

أهم 5 أخبار في مصر اليوم الإثنين 2 أكتوبر 2016

قتلت اليوم قوات الشرطة المصرية 3 عناصر من تنظيم “حسم” الإرهابية في منطقة 15 مايو بالقاهرة، في منطقة مقابر “تحت الإنشاء”، وعثرت قوات الأمن معهم على أسلحة آلية وذخائر.

وأصدرت وزارة الداخلية بيانًا، أوضحت خلاله أن معلومات وردت إليهم بشأن تردد مجموعة من كوادر «حسم» الإرهابية على منطقة المقابر «تحت الإنشاء» في منطقة 15 مايو بالقاهرة، هروبًا من الملاحقات الأمنية وأنهم بصدد الإعداد الفعلي لتنفيذ عمل عدائي خلال المرحلة الراهنة.

وعثرت أجهزة الأمن بمحل الواقعة، على «بندقية آلية، طبنجة عيار 9 مم، وكمية من الذخيرة وفوارغ الطلقات»، وتبين أن المتهمين، من أبرز وأخطر العناصر الإرهابية المنتمية لما يسمى حركة «حسم» الإخوانية.

في السياق ذاته، أكد العقيد تامر الرفاعي، المتحدث العسكري، أن قوات إنفاذ القانون بالجيش الثاني الميداني تمكنت من اكتشاف وتدمير جسم نفق رئيسى على الشريط الحدودي بشمال سيناء ودراجة نارية خاصة بالعناصر التكفيرية، بالإضافة إلى ضبط 16 كجم من نبات البانجو المخدر، على أحد المعابر المؤدية إلى شمال سيناء.

وعلى جانب آخر قال محامون ومصادر حقوقية إن أجهزة الأمن اعتقلت كلا من سارة حجازي العضو السابق بحزب العيش والحرية “تحت التأسيس”، وأحمد علاء الطالب بكلية الحقوق، على خلفية اتهامهما برفع علم قوس قزح “شعار المثلية الجنسية” خلال حفلة غنائية بالقاهرة لفرقة مشروع ليلى يوم الجمعة 22 سبتمبر الماضي.

اقرأ ايضاً :   مفيش حليب.. مصر في 30 ثانية

وقالت المصادر نفسها إن قوات الأمن أخلت سبيل علي فرج الذي اعتقل مع علاء في دمياط بينما ما زال علاء محتجزا.

واعتقلت سارة من منزلها بعد منتصف ليلة أمس، بينما اختفى أحمد علاء قبل يوم وقالت مصادر قريبة إنه قد يكون بحوزة جهاز الأمن الوطني بدمياط.

سارة حجازي وأحمد علاء

كشفت وثيقة حكومية أن مصر تستهدف زيادة الإيرادات من ضريبة السجائر والدخان بنحو سبعة مليارات جنيه (395 مليون دولار) في السنة المالية الحالية 2017-2018 التي تنتهي في 30 يونيو المقبل.

وأضافت الوثيقة التي نشرتها وزارة المالية على موقعها الإلكتروني باسم الإصدار الرابع من «موازنة المواطن» أن الحكومة تستهدف «مراجعة المعاملة الضريبية للسجائر والدخان وبما يحقق حصيلة إضافية بنحو 7 مليارات جنيه بنسبة 0.2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي».

وتستهدف الحكومة تحصيل إيرادات ضريبية من السجائر والتبغ في السنة المالية الحالية بنحو 54.545 مليار جنيه.

أكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، أن الحكومة ستقوم بتسليم تقريرها السنوي إلى البرلمان خلال الشهر المقبل، وقال إن البرلمان أمامه دور في اعتماد التشريعات المقدمة من الحكومة، وعلى رأسها قوانين التأمين الصحي والتأمينات الاجتماعية والمنظمات النقابية وقوانين الشباب والإدارة المحلية وحقوق الإنسان وذوي الإعاقة.

وأضاف شريف إسماعيل، خلال كلمته اليوم أمام الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد لمجلس النواب، أن التشريعات التي أنجزها البرلمان في دوري الانعقاد الماضيين كان لها دور كبير في الحفاظ على مقدرات الشعب ومصالحه، ومن بينها قوانين الاستثمار، والخدمة المدنية وتقنين وضع اليد.

اقرأ ايضاً :   كنز أثري في "ذراع أبو النجا".. مصر في دقيقة 
المهندس شريف إسماعيل

وأخيرا تصدر المصري محمد صلاح جناح فريق ليفربول، ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي القادمين من القارة الأفريقية السمراء.

وسجل «صلاح» أربعة أهداف يتصدر بها ترتيب الهدافين الأفارقة، ويلاحقه السنغالي ساديو مانيه زميله في ليفربول مسجلا ثلاثة أهداف.

ثم يأتي الكاميروني إريك شوبوموتينج مهاجم ستوك سيتي، والسنغالي عمر نياسي مهاجم إيفرتون، والبنيني ستيف مونيي مهاجم هدرسفيلد وسجل كل منهم هدفين.

يُذكر أن البلجيكي روميلو لوكاكو يتصدر هدافي الدوري الإنجليزي بتسجيله 7 أهداف، ويلاحقه كل من الأرجنتيني سيرجيو أجويرو والإسباني ألفارو موراتا والإنجليزي هاري كين وسجل كل منهم 6 أهداف.