ثقافة و فن

معرض الكتاب في اليوم الـ12.. السعودية تكرّم محمد صبحي وجولة مع وزير الشباب والرياضة

"زحمة" في معرض الكتاب

تقرير- غادة قدري

قال الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب، في تصريحات لـ”زحمة” إن معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخمسين نجح في القضاء على ظاهرة الكتب المزورة، إذ تقام هذه الدورة ولأول مرة بدون أي كتب مزورة، نظرًا للآليات والضوابط التي وضعتها الهيئة والتزمت بها دور النشر المصرية والعربية.

على جانب آخر تنظم الهيئة العامة للكتاب، حفلا لتوزيع جوائز معرض القاهرة الدولي للكتاب، في يوبيله الذهبي، في الساعة الثانية من ظهر غدًا الإثنين، بمركز المنارة الرئيسية، قاعة السينما، بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم والدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب.

المسرح الكبير تصوير الآء صلاح الدين

وتمنح الهيئة المصرية العامة جوائز لأفضل كتاب صدر في عام 2018، في كل فرع من الفروع الأحد عشر التالية: “الرواية، القصة القصيرة، شعر الفصحى، شعر العامية، المسرح، النقد الأدبي، العلوم الإنسانية، الفنون، الأطفال، الكتاب العلمي، العلوم الرقمية”، قيمتها عشرة آلاف جنيه في كل فرع من الفروع.

كذلك تمنح الهيئة جوائز خاصة، بالتعاون مع عدد من الهيئات التابعة لوزارة الثقافة، هي: جائزة الكتاب الأول، جائزة التراث، جائزة أفضل كتاب مترجم، جائزة أفضل كتاب مترجم للطفل، جائزة أفضل ناشر.

وشهد اليوم معرض القاهرة الدولي للكتاب عدد من الأنشطة والفعاليات كان أبرزها زيارة الفنان محمد صبحي الذي ابدى اعجابه الكبير بجناح المملكة العربية السعودية، حيث زار عدد من دور النشر الخاصة والحكومية خلال جولة استمرت ما يقرب من ساعتين، وأطلع على أقسام الجناح المتنوعة التي تحكي تاريخ وتطور ونهضة المملكة في المجالات العلمية والثقافية والحضارية.

وأصطحب  الملحق الثقافي السعودي الدكتور خالد النامي الفنان “صبحى” في جولة داخل أروقة الجناح، بدأت بمشاهدة “في مكة” حيث شاهد من خلال الجهاز صور معالم الحرمين الشريفين  ومعالمهما الدينية، كما زار جناح وزارة الدفاع، ومركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، والدار العالمية  للكتب الاسلامية، حيث استمع لشرح عن الكتب التي تصدرها الدار بـ 35 لغة، كما زار ركن الطفل وشاهد “سينما الطفل” التي تعلم النشئ الصلاة وقراءة القرآن، وحصل الفنان على بعض الهدايا من الكتب العلمية من خلال تلك الاجنحة، كما زار الفنان ركن الرئاسة العامة لشئون مسجد الحرام والمسجد النبوي، وقام بتطريز جزء من كسوة الكعبة المشرفة، فضلا عن تفقده داخل ركن مشروع السلام عليك وسمع لشرح وافى عنها عن المشروع.

وفى نهاية الزيارة  سلم د. النامي لـ “صبحى”  بعض الصور التذكارية  اثناء زيارته للجناح، منها صوراً له عن حياكة الكعبة، ودرعاً تذكاريا  للملحقية الثقافية بمناسبة زيارته للجناح.

وإلى جانب زيارة الفنان محمد صبحي كرم الجناح مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب، حيث حضر حفل التكريم الدكتور وائل عبد العال، المدير الطبي لمركز مجدي يعقوب لعلاج أمراض القلب في أسوان، نيابة عن مؤسسة مجدي يعقوب.

والتقى وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي مع مجموعة من الشباب والفتيات المترددين على معرض القاهرة الدولي للكتاب، وذلك في قاعة الشباب والمبادرات بالمعرض للحديث حول جهود الوزارة نحو رعاية وتبني المبادرات الشبابية.

وفى  احتفالية بمئوية أدباء المهجر شهدت قاعة ثروت عكاشة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب ضمن محور الإحتفاء بشخصيتا المعرض والأحداث المئوية إقامة ندوة بعنوان “أدباء المهجر – رؤية نقدية” بمشاركة مل من الدكتور صلاح السروي أستاذ الأدب والنقد بكلية الأداب جامعة حلوان ، والدكتورة حياة الخيارى أستاذ النقد الادبى بالجامعة التونسية ، والكاتب والأديب أبو المعاطى أبو شارب.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق