ثقافة و فن

معرض الكتاب في اليوم الثامن.. اتفاقية مع معرض فرانكفورت ونقاش حول جمال الغيطاني

"زحمة" في معرض الكتاب

تقرير- غادة قدري

قال الدكتور هيثم الحاج علي، المشرف رئيس الهيئة العامة للكتاب، إنه تم الاتفاق والتنسيق، رسميا، على أن موعد الغلق اليومي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب سيكون التاسعة مساء أيام الخميس والجمعة والسبت القادمين، بدلا من الثامنة مساء، لاستيعاب الإقبال الكثيف والتيسير على جمهور المعرض، ومؤكدا أن موعد ختام المعرض سيكون كما هو في الخامس من فبراير.

وتابع الحاج علي في تصريحات صحفية، أن هناك أخبار سارة، إذ أن معرض القاهرة الدولي للكتاب بصدد توقيع اتفاقية تعاون مع معرض فرانكفورت الدولي والذي يعد المعرض الأول عالميا، مشيرا إلى أن البروتكول يتم بمقتضاه إقامة جناح لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بفرانكفورت واستضافة الأخير بمعرض القاهرة بدءا من العام المقبل وهو أمر سعينا إلية في السنوات الماضية ولم نُوفق نظرا للحالة السيئة التي كان عليها المعرض من قبل، مؤكدًأ، الآن وبعد ماحققناه فه المعرض بمقرة الجديد، والذي جعله على قدم المساواة مع المعارض العالمية تحمست إدارة معرض فرانكفورت  لتوقيع الاتفاقية.

ومن جانبه قال إسلام بيومي، مدير إدارة المعارض بالهيئة العامة للكتاب، إن عدد زوار المعرض، حتى اليوم الأربعاء، وهو اليوم الثامن لدخول المعرض، بلغ حوالى مليون و355 ألف زائر منذ افتتاحه يوم 23 يناير.

 

الصورة من أنشطة قاعة تجارب مسرحية

ونظم اليوم معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ٥٠ “اليوبيل الذهبي” اليوم الأربعاء، عددًا من الفعاليات الثقافية والفنية والندوات الفكرية.

وشهدت القاعة الرئيسية “ثروت عكاشة” مناقشة كتاب “نشأة الفكر الفلسفي في الإسلام” لعلي سامي النشار، كما يشهد اللقاء الفكري، حوارًا مع أنيسة حسونة، وتدير اللقاء الإعلامية، منى سلمان.
أما الصالون الثقافي فشهد مناقشة “أزمة المجلة الثقافية العامة في الوطن العربي” بحضور عبده وازن “لبنان”، سليمان العسكري “الكويت”، نواف يونس “سوريا”، سيف الرحبي “سلطنة عمان”، علي العامري “فلسطين”، ومن مصر، عزت القمحاوي، إبراهيم داود، وحاتم حافظ، مسعود شومان، عيد عبدالحليم، فارس خضر وكريم عبد السلام.
من أنشطة معرض الكتاب
أما قاعة ضيف الشرف فاستقبلت ندوة “تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في الجانب الثقافي” في إطار “العقد العربي للحق الثقافي” وشارك فيها كل من تامر أنيس، محمد الطناحي من جامعة الدول العربية، وناقش موضوع “الثقافة والفنون من أجل السلام” شارك فيها السفير اليمني، محمد علي مارة، نائب وزير الثقافة عبدالله بكدادة، مبارك سالمين، وسام باسندوه، بلقيس أبو صبع، وفاء صندي “المغرب” وتدير الندوة عائشة العولقي
وفي كاتب وكتاب تمت مناقشة كتاب “جغرافيا نهر الحياة” ضمن الإصدارات الجديدة، وفي “كاتب ومشروع” دار نقاش حول جمال الغيطاني، تحدثت فيه درانجا دورفيتش، عبد السلام بهجت، محمد السيد عيد.
جناح قبرص في معرض الكتاب
أما المبادرات والشباب، فشهدت عدد من الندوات منها “جهود الشباب في نشر الوعي الأثري” مبادرة المتاحف لنا، الوعي الأثري بقطاع الآثار المصرية، كما تم تمناقشة موضوع “اتجاهات سوق العمل فى مجال الثقافة والآثار والتراث” تحدثت خلالها منى رأفت، فاطمة كشك، رضوى زكي، إيمان المرسي.
وناقش البرنامج المهني “مستقبل صناعة النشر” وتحدث كل من محمود علم الدين، وعصام فرج، وأدار الندوة سعيد عبده.
المسرح الكبير في معرض الكتاب
واحتفلت “ذاكرة المعرض” بالكابتن يحيى الحرية إمام، ضمن مئويات الأعلام، وذلك بحضور حازم إمام، وماجي الحلواني، ومحمود معروف، وعلاء أبو زيد، وأدار الندوة صلاح دندش..
وفي قاعة التجارب المسرحية تم عرض مسرحية “علي بابا” لفرقة أرثو كوم، إخراج رضا حسانين، وليالي الورشة لفرقة الورشة المسرحية، إخراج حسن الجريتلي.. واختتمت قاعة السينما حفلاتها بلقاء مع النجم صبري فواز.
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق