ثقافة و فنسياسة

معرض القاهرة للكتاب: دورة “محمد عبده” في حداد على “عبد الله”

يفتتح اليوم معرض القاهرة الدولي للكتاب  46 “دورة محمد عبده” مع إلغاء المظاهر الاحتفالية حدادا على ملك السعودية الراحل عبد الله بن عبد العزيز 

رويترز – وكالات – زحمة

 تفتتح صباح اليوم الدورة 46  من معرض القاهرة الدولي للكتاب  تحت شعار (الثقافة والتجديد) بمشاركة 840 ناشرا من 26 دولة عربية وأجنبية. وللمعرض جدول حافل بالأنشطة الثقافية والفنية وغني بالضيوف من المفكرين والأدباء.

ومن بين ضيوف المعرض في دورة هذا العام الشاعر السوري علي أحمد سعيد إسبر (أدونيس) والروائي السوداني حمور زيادة والكاتب الكويتي سعود السنعوسي والمفكر اللبناني علي حرب والروائي العراقي أحمد سعداوي والكاتبة التونسية رجاء بن سلامة والمفكر الفرنسي آلان جريش.

ويمتد  المعرض من اليوم  28 يناير  إلى 12 فبراير في أرض المعرض بمدينة نصر في شرق القاهرة.

وقال أحمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب في مؤتمر صحفي  للإعلان عن تفاصيل المعرض “مرة أخرى بعد استقرار مصر نستضيف الضيوف العرب والأجانب في المعرض لأن بأمانة شديدة جدا الظروف لم تكن مواتية في الأعوام الثلاثة السابقة لدعوة ضيوف أو مثقفين عرب.”

وأضاف “يقام المعرض هذا العام بمشاركة 26 دولة مقابل 14 دولة في العام السابق وهناك 48 جناح عرض مقابل 36 في العام السابق.”

وتابع قائلا “هناك أربع دول افريقية تشارك في المعرض لأول مرة .. إثيوبيا والصومال وجنوب السودان وإريتريا.”

وشهدت مصر حالة من عدم الاستقرار الأمني والسياسي على مدى السنوات الثلاث الماضية بعد سقوط حكم الرئيس السابق محمد حسني مبارك في 11 فبراير  2011 .

شخصية المعرض

واختارت الهيئة المصرية العامة للكتاب الإمام محمد عبده (1849-1905) ليكون شخصية العام في الدورة السادسة والأربعين للمعرض.

وقال مجاهد في المؤتمر الصحفي “وقع الاختيار على الإمام ليكون شخصية المعرض باعتباره رائد الدعوة للوسطية الإسلامية التي نتمنى ان تسود مرة أخرى.”

وأضاف “لا يمكن ان يكون هناك تجديد بدون وعي. لا يمكن ان يكون هناك تجديد بدون ثقافة ولابد للثقافة ان تجدد نفسها كل فترة من الزمن هذا ما نناقشه ونضع على الخريطة ايضا محورا مهما للغاية وهو تجديد الخطاب الديني.”

2015-635574350957509352-750

وأوضح أنه ستكون هناك يوميا ندوة ولقاء فكريا على هامش المعرض يتعرضان لهذه المسألة.

وتقام الأحداث الثقافية والفنية بالمعرض في تسع قاعات تستضيف كل قاعة أربعة أحداث بإجمالي 36 حدثا يوميا.

السعودية ضيف شرف ، وحداد

وقال مجاهد إن المملكة العربية السعودية تقدم “مشاركة متميزة” في الدورة السادسة والأربعين بصفتها (ضيف شرف) المعرض.

وقال “ستشعرون بالمشاركة المميزة للمملكة السعودية بالمعرض من خلال الأحداث الفنية والثقافية المقامة والتي ستكون في جناح السعودية وأيضا في قاعة ضيف الشرف.”

ومن الأحداث الثقافية التي تقام في جناح المملكة السعودية ندوة بعنوان (المرأة السعودية والابداع العلمي والثقافي) وندوة أخرى بعنوان (المملكة في كتابات المفكرين والمؤرخين المصريين).

أوعلنت الهيئة العامة للكتاب إن مراسم الافتتاح ستقتصر على تفقد صالة العرض الرئيسية فقط دون أي مظاهر احتفالية مع عدم مشاركة أي فرق فنية تراثية من الجانب المصري أو السعودي حدادا على وفاة الملك عبد بن عبد العزيز. وأضافت أن أنشطة مخيم الفنون في معرض الكتاب سيتم تأجيلها بالكامل حتى انتهاء فترة الحداد الرسمي التى أعلنتها مصر، وهي سبعة أيام.

مشروعات وحملات جديدة ومفاجآت

وقال مجاهد إن إقامة الدورة السادسة والأربعين سيواكبها إطلاق حملات ومشروعات جديدة هدفها نشر القراءة بين الأجيال الجديدة وجعل الكتاب في متناول الجميع.

ومن بين المشروعات الجديدة (الكتاب هديتك) الذي يهدف إلى تغيير مفهوم المواطن عن الهدايا التي يمكن ان يقدمها في المناسبات ليصبح الكتاب ضمن اولوياته عند كل مناسبة.

كما يشهد المعرض اطلاق تطبيق جديد على الهواتف المحمولة الذكية يحمل اسم (عم أمين) والذي يقدم لزائر المعرض خريطة تفاعلية بأجنحة العرض وقاعدة بيانات بالكتب المتاحة وجدول بالأنشطة والندوات.

ويعد معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي بدأ في 1969 أقدم وأكبر معرض للكتب بالمنطقة العربية.

وتتنافس دور النشر المصرية والعربية والعالمية على تقديم أحدث إصداراتها في الكتب في المجالات المختلفة

وأعلنت الهيئة العامة للكتاب عن مفاجأة بإصدار نص روائي لم ينشر من قبل  للأديب الراحل إبراهيم أصلان بعنوان “صديق قديم جدا”

aslan

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق