مظاهرات روسيا: بوتين “حرامي”.. العالم في 60 ثانية


أهم خمسة أخبار في العالم اليوم. الأحد 26 مارس 2017

نبدأ جولتنا في العالم اليوم من روسيا، حيث اعتقلت السلطات زعيم المعارضة الرئيسي أليكسي نافانلي بالإضافة إلى عشرات آخرين خلال مسيرة احتجاجية ضد الفساد نظمها نافانلي في موسكو، وانضم آلاف الأشخاص إلى مظاهرات في جميع أنحاء البلاد للمطالبة باستقالة رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف بسبب اتهامات بالفساد. وهتف المتظاهرون، “روسيا بدون بوتين”. و”بوتين لص”.

الآلاف تجمعوا في موسكو للمشاركة في احتجاجات ضد الفساد. بي بي سي. أ ف ب


في الولايات المتحدة الأمريكية، قالت الشرطة إن شخصًا قتل وأصيب 14 على الأقل في إطلاق نار بملهى ليلي في مدينة سينسيناتي بولاية أوهايو في ساعة مبكرة من اليوم الأحد ولاتزال الشرطة تبحث عن المهاجم. كما لم يتضح بعد الدافع وراء الهجوم لكن قالت الشرطة أنه “ليس هناك ما يشير إلى أن الهجوم مرتبط بعمل إرهابي”.

 

سيارات للشرطة قرب ملهى ليلي الذي وقع به اطلاق نار في اوهايو يوم الأحد – رويترز

وفي بريطانيا، طالبت وزيرة الداخلية البريطانية آمبر رود، بضرورة تمكين أجهزة الاستخبارات من الاطلاع على الرسائل الإلكترونية المشفرة. جاء ذلك بعد اكتشاف أن خالد مسعود، منفذ هجوم لندن الذي أودى بحياة أربعة وإصابة 50، كان يتواصل عبر تطبيق الرسائل الإلكترونية “واتساب” قبل تنفيذه الهجوم بدقيقتين. ولم تتمكن الشرطة من الاطلاع على الرسائل لأسباب تتعلق بتشفير الرسائل من الشركة المشغلة للتطبيق. وقالت الشرطة في وقت سابق إن مسعود تصرف منفردّا وأن دوافعه ماتت معه.

وفي أفغانستان، أعلن وزير الدفاع الأمريكي، جيم ماتيس، أن “قاري ياسين” المسئول الكبير في تنظيم القاعدة والذي ينسب إليه التخطيط والمشاركة في عدد كبير من الهجمات في باكستان قتل في 19 مارس في غارة شنتها طائرات أمريكية في أفغانستان بلا طيار. وقال ماتيس إن “مقتل ياسين دليل على أن الإرهابيين الذين يشوهون الإسلام ويتعمدون استهداف الأبرياء لن يفلتوا من العدالة“.

اقرأ ايضاً :   الأسد: علينا التخلص من الإرهابيين.. العالم في 30 ثانية

 

أ.ف.ب

وفي الرياضة، قال داني بليند مدرب منتخب هولندا الأول لكرة لقدم إنه سيفكر في مستقبله بعد هزيمة فريقه 2-صفر يوم السبت في بلغاريا في تصفيات كأس العالم 2018.وتسببت الهزيمة في تراجع المنتخب الهولندي إلى المركز الرابع بين فرق المجموعة الأوروبية الأولى مع بلوغ التصفيات نقطة المنتصف.

 

رويترز

Add comment