سياسة

مطار القاهرة يمنع عمر حاذق من استلام جائزته

سلطات أمن المطار أفرجت عن حاذق بعد توقيفه ومنعته من السفر إلى هولندا

زحمة – أصوات مصرية

أفرجت سلطات مطار القاهرة الدولي اليوم، الخميس، عن الشاعر عمر حاذق بعد احتجازه بالمطار أثناء سفره إلى العاصمة الهولندية امستردام، لاستلام إحدى الجوائز العالمية في مهرجان “كُتاب بلا حدود”.

وقال محمد رمضان المحامي الحقوقي، في تصريحات صحفية، إن سلطات مطار القاهرة أفرجت عن حاذق، بعد أن منعته من السفر إلى هولندا لاستلام جائزة حرية التعبير، مضيفا أن سلطات مطار القاهرة أبلغت حاذق أن سلطة سيادية هي من أصدرت قرارا بمنعه من السفر.

وكان الروائي علاء الأسواني قد كتب على صفحته الشخصية بموقع تويتر اليوم أنه سيشارك في الندوة الافتتاحية بالمهرجان في هولندا وأضاف أنه والشاعر أدونيس ”في انتظار الشاعر عمر حاذق ليتسلم جائزة حرية التعبير.“

ثم أتبع التغريدة بأخرى قال فيها: ” المفروض أن يتسلم عمر حاذق جائزة حرية التعبير اليوم الخميس .يتردد أن  الأمن اعتقله في مصر.ستكون فضيحة للنظام أمام كتاب وشعراء من أنحاء الدنيا.“

Untitled

عمر حاذق كان قد صدر حكم بحبسه عامين بسبب مشاركته في وقفة إعادة محاكمة قتلة خالد سعيد، وقضت محكمة الإسكندرية في فبراير 2014 بحبسه عامين وتغريمه 50 ألف جنيه.

وأفرج عن حاذق في سبتمبر الماضي، في ضوء قرار رئيس الجمهورية بالعفو عن 100 شخص من المحبوسين على ذمة قضايا متعلقة بخرق قانون التظاهر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق