سياسة

قصف إسرائيلي مكثّف على غزة.. وحماس تحذّر من التصعيد

قصف إسرائيلي مكثّف على غزة.. وحماس تحذّر من التصعيد

57ba8929c461880e208b4596

فرانس 24- أ ف ب- رويترز

قال الجيش والشرطة في إسرائيل إن صاروخا أطلق من قطاع غزة سقط في بلدة سديروت الحدودية الإسرائيلية يوم الأحد، وإن الطائرات والدبابات الإسرائيلية ردت بقصف على شمال ووسط القطاع.
 
أفادت مصادر طبية وأمنية بأن فلسطينيين اثنين أصيبا في عدة غارات جوية شنها الطيران الحربي الإسرائيلي مساء الأحد على شمال ووسط قطاع غزة، ليرتفع عدد المصابين في القصف الإسرائيلي الأحد إلى أربعة.
 
وقال أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة في القطاع “أصيب مواطنان بجروح متوسطة جراء عدة غارات جوية شنها الاحتلال على شمال القطاع مساء اليوم”.
 
وأصيب اثنان آخران بجروح طفيفة أحدهما شاب يبلغ من العمر 20 عاما بـ”شظايا في الوجه جراء استهداف الاحتلال الإسرائيلي منطقة شمال القطاع بعد ظهر اليوم” وفق القدرة.
 
وأكد مصدر أمني أن أربع غارات جوية شنها الطيران الحربي الإسرائيلي استهدفت مواقع لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس ولسرايا القدس الجناح العسكري للجهاد الإسلامي وكتائب أبو علي مصطفى الجناح العسكري للجبهة الشعبية في شمال القطاع. ما أسفر عن إصابة اثنين وإحداث أضرار في المواقع.
 
كما شنت غارة خامسة على أرض زراعية شرق مخيم البريج في وسط القطاع.
 
وأكد المصدر الأمني أن “أكثر من عشرين قذيفة مدفعية أطلقت على مناطق شمال القطاع” دون إصابات.
 
وسبق أن أوضح مصدر أمني أن المدفعية الإسرائيلية “استهدفت ظهر اليوم بقذيفتين خزانا للمياه في بلدة بيت حانون ما أدى إلى إصابة مواطنين وأضرار في الخزان”.
 
وقال شهود عيان إن موقع “فلسطين” التابع لكتائب القسام أصيب بأضرار نتيجة تعرضه لقصف من طائراة استطلاع إسرائيلية وسقوط قذيفة بداخله في أطراف بلدة بيت لاهيا قرب بيت حانون، دون إصابات.
 
وقال مسؤولو صحة في غزة إن عدة غارات جوية وقعت في وقت لاحق من مساء اليوم وأصابت 30 موقعا على الأقل في قطاع غزة تتبع حركة حماس وجماعة الجهاد الإسلامي وجماعات أخرى وأن شخصين أصيبا بجروح طفيفة.
 
بدوره، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إفيخاي أدرعي على صفحته على تويتر إنه “ردا على إطلاق صاروخ من قطاع غزة باتجاه سديروت أغار سلاح الجو على هدف إرهابي تابع لحركة حماس شمال قطاع غزة كما قصفت دبابة هدفا إرهابيا”.
 
وأظهرت لقطات تليفزيون أن حفلا موسيقيا في سديروت يحضره مئات الإسرائيليين توقف مؤقتا عندما هرع الحضور إلى الملاجئ.
 
وقال الجيش الإسرائيلي إن طائراته هاجمت أهدافا في شمال قطاع غزة وأضاف أنه منذ بداية العام سقط على إسرائيل 14 صاروخا أطلقت من غزة.
 
وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي اللفتنانت كولونيل بيتر ليرنر في بيان إن الجيش “ما زال ملتزما باستقرار المنطقة ويعمل من أجل تحقيق الهدوء لسكان جنوب إسرائيل”.
 
“عندما يهاجم إرهابيون في قطاع غزة الخاضع لسيطرة حماس مدفوعون بفكر متطرف قائم على الكراهية أناسا وسط عطلة الصيف فإن النوايا واضحة، وتتمثل في إحداث الألم وإشاعة الخوف والترويع.”
 
وقال سامي أبو زهري المتحدث باسم حماس إن حماس تُحمِّل إسرائيل مسؤولية التصعيد في قطاع غزة وتشدد على أن عدوانها لن ينجح في كسر إرادة الشعب الفلسطيني وإملاء شروط على المقاومة.
 
من ناحية ثانية أكد الشهود “إخلاء كل المقرات الأمنية والعسكرية في القطاع تحسبا لتصعيد”.
 
وذكر شهود عيان أن صاروخا على الأقل أطلق ظهرا من قطاع غزة تجاه البلدات الإسرائيلية المتاخمة للقطاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى