أخبارثقافة و فن

مصر تعود لمهرجان القاهرة السينمائي بـ(ليل/خارجي)

فيلم ليل/خارجي.. يمثل مصر في مهرجان القاهرة السينمائي

زحمة- وكالات

بعدما خلت مسابقته الرسمية من أي فيلم مصري في الدورة السابقة، أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يوم الثلاثاء اختيار فيلم (ليل/خارجي) للمنافسة على جوائز دورته الأربعين.

الفيلم إخراج أحمد عبد الله السيد وتأليف شريف ألفي وببطولة منى هلا وكريم قاسم ومحمد يسري وأحمد مالك وشريف دسوقي وعمرو عابد وأحمد مجدي.

وأخرج السيد عددا من الأفلام خلال الأعوام الثمانية الماضية نالت جوائز دولية منها (هليوبوليس) و(ميكروفون) و(فرش وغطا) و(ديكور).

وكتبت إدارة المهرجان على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك ”مهرجان القاهرة يعلن عن أول أفلامه المصرية“ دون أن يشير إلى ما إذا كانت هناك أفلام مصرية أخرى.

وتقام الدورة الأربعون للمهرجان في الفترة من 20 إلى 29 نوفمبر تشرين الثاني.

وشهدت إدارة المهرجان تغييرا في مارس الماضي بتعيين المنتج وكاتب السيناريو محمد حفظي (43 عاما) رئيسا للمهرجان خلفا للناقدة ماجدة واصف، فيما احتفظ الناقد يوسف شريف رزق الله (75 عاما) بمنصب المدير الفني للمهرجان.

وقال رزق الله في مؤتمر صحفي العام الماضي قبل بدء الدورة التاسعة والثلاثين إن إدارة المهرجان بحثت طويلا لكن ”لم توفق في العثور على فيلم يصلح للمشاركة في المسابقة الرسمية“.

ومهرجان القاهرة السينمائي الذي تأسس في 1976 مصنف ضمن أهم 14 مهرجانا سينمائيا دوليا في العالم.

وقال محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي إنهم حرصوا أن تشهد الدورة الأربعين للمهرجان مشاركة متميزة وقوية للفيلم المصرى فى المسابقة الرسمية، وأن “ليل/خارجي”، يمثل إحدى التجارب الفريدة والمتميزة فى مسار السينما المصرية المعاصرة، ليس فقط لموضوعه ورحلة أبطاله، ولكن لأنه يحمل رؤى اجتماعية وأفكار تدعو للتأمل، وعوالم إنسانية محفزة على إعادة النظر في الحياة بمختلف أطرها وجوانبها.

وأضاف حفظي: أن مخرج الفيلم لديه تجارب تركت أثرًا إيجابيًا كبيرًا مثل “ميكروفون” و”هليوبوليس” و”فرش وغطا” و”ديكور” الذي شارك به في مهرجان القاهرة سنة2014.

ومن جانبه، أشار الناقد يوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان أن فيلم “ليل خارجى” ينضم إلى قائمة متميزة من الأفلام التي أخرجها أحمد عبدالله على مدار الأعوام الماضية مما جعل منه أحد المخرجين الذين تفتخر بهم السينما المصرية.

وتدور أحداث الفيلم حول مو وتوتو ومصطفى، ثلاثة أشخاص يلتقون ذات ليلة خارج كل الأُطر، كل منهم يخوض معركته الخاصة لاكتساب مكانة، فيجدون أنفسهم في رحلة لم يتوقعوها داخل المدينة، فكل منهم يرى عالمًا لم يره من قبل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق