مصر في دقيقة

مصر ترفض بيان إثيوبيا بشأن سد النهضة.. الأحد 1/3/2020

أهم 5 أخبار في مصر اليوم.. الأحد 1/3/2020

 

أعربت وزارتا الخارجية والموارد المائية والري عن بالغ الاستياء والرفض للبيان الصادر عن وزارتي الخارجية والمياه الإثيوبيين بشأن جولة المفاوضات حول سد النهضة التي عقدت في واشنطن يومي ٢٧ و٢٨ فبراير ٢٠٢٠ والتي تغيبت عنها إثيوبيا عمداً لإعاقة مسار المفاوضات.

وقالت الوزارتان، إنه من المستغرب أن يتحدث البيان الإثيوبي عن الحاجة لمزيد من الوقت لتناول هذا الأمر الحيوي بعد ما يزيد عن خمس سنوات من الانخراط الكامل في مفاوضات مكثفة تناولت كافة أبعاد وتفاصيل هذه القضية، مؤكدتين أن البيان الإثيوبي قد اشتمل على العديد من المغالطات وتشويه الحقائق بل والتنصل الواضح من التزامات إثيوبيا بموجب قواعد القانون الدولي وبالأخص أحكام اتفاق إعلان المبادئ لعام ٢٠١٥.

من هذا المنطلق، أكدت وزارتا الخارجية والموارد المائية والري بجمهورية مصر العربية رفضهما التام لما ورد في البيان الإثيوبي من إشارة إلى اعتزام إثيوبيا المضي في ملء خزان سد النهضة على التوازي مع الأعمال الإنشائية للسد.

وقدم الدكتور حسين عبد الله المطعني المحامي، بدعوى قضائية أمام محكمة القاهرة للأمور المستعجلة ضد رئيس الوزراء بصفته الرئيس الأعلى للحكم المحلي، وذلك لإعادة اسم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك إلى محطة مترو الأنفاق والمنشآت والميادين التي تمت إزالة اسم مبارك من عليها عقب أحداث 25 يناير.

وقال المطعني في دعواه، إن عودة محطة مبارك هو مطلب شعبي وأضعه أمام رجال القضاء حتى يحكم التاريخ وحتى نبرئ أنفسنا أمام الله، ولتعلو راية التسامح، وليكن هذا شعارنا في هذه الحقبة من الزمن لتعلو راية التسامح بيننا نحن المصريين وتكون رسالة حضارية للعالم أجمع لأننا نحن مصدر الحضارة والتسامح.

ومن جانبه وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتشديد الرقابة الصحية وفق أعلي المعايير على منافذ الدخول للبلاد لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي، اليوم الأحد، مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولى، ووزيرة الصحة والسكان دكتورة هالة زايد.

على جانب آخر وضعت وزارة الأوقاف معايير جديدة لخطبة الجمعة، على أن تكون الخطبة المكتوبة في حدود 4 صفحات فقط بدلاً من 6 صفحات، مع التركيز في المادة العلمية، مع ضرورة الالتزام بأن تكون خطبة الجمعة ما بين 15 إلى 20 دقيقة.

وشددت الوزارة، في بيان لها اليوم الأحد، على جميع الأئمة، الالتزام بنص الخطبة أو بجوهرها على أقل تقدير، مُعربة عن ثقتها في سعة أفقهم العلمي والفكري، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة من ضبط للخطاب الدعوي، مع استبعاد أي خطيب لا يلتزم بموضوع الخطبة.

وقال مكتب منظمة الصحة العالمية في القاهرة، إن الدكتور جون جبور ممثل المنظمة في مصر، أطلع ممثلي سفارات بريطانيا وأستراليا وكندا ونيوزيلندا اليوم الأحد، على الوضع الحالي لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد في مصر.

ونشر الحساب الرسمي لمكتب الصحة العالمية بالقاهرة على تويتر، صورة من اجتماع “جبور” مع ممثلي سفارات الدول.

كشف أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة خلال جلسة جمعته وعدد من الصحفيين والإعلاميين، أنه يتم العمل على انشاء لجنة “حكماء” من أجل حل أزمات كرة القدم المصرية.

يأتي هذا القرار، تزامناً مع الأحداث المؤسفة التي شهدتها مباراة السوبر في الإمارات بين الأهلي والزمالك وما تبعها من عقوبات على الناديين، بجانب عدم حضور الزمالك لمباراة قمة الدوري أمام الأهلي مؤخرا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق