مصري بعقل ذهبي.. عبدالرحمن حسين «أذكى طفل في العالم»

حلّ 230 مسألة حسابية معقدة في 8 دقائق! 

الإندبندنت– ترجمة وإعداد: فاطمة لطفي

حاز الطفل المصريّ عبدالرحمن حسين (13 عامًا) على لقب أذكى طفل في العالم، عقب حصوله على المركز الأوّل في منافسات المسابقة العالميّة للذكاء العقلي في ماليزيا. 

وحصل البطل المصريّ على اللقب بعد أن تمكن من حلّ 230 مسألة حسابية معقدة في 8دقائق فحسب، وذلك بمشاركة 3000 متسابق آخر من 70 دولة أواخر ديسمبر العام الماضي.

وفي حديثه لموقع العربية، قال حسين بعد فوزه بالجائزة إن الفضل في إنجازه الكبير هو دعم وتوجيه عائلته ومعلميه. فيما أوضحت بتول محمد منتصر، معلمته التي أشرفت على تدريبه وتأهيله للمسابقة، أن حسين واظب على تدريبات لتطوير قدراته العقلية على مدى خمسة أعوام الماضية استعدادًا للمسابقة.

وبدأ حسين تدريبه عام 2012 مستخدما برنامج ماليزي لتنمية المهارات العقلية، وشارك في عدة مسابقات في وقت سابق قبل خوض المسابقة الأخيرة بماليزيا.

طفل بعقل ذهبي!

وقالت بتول إن البرنامج الماليزي لتنمية القدرات العقلية يهدف لاستغلال قدرات الأطفال العقلية عن طريق استخدام فصي المخ (الأيمن والأيسر) في إجراء عمليات حسابية معقدة وفي وقت قياسي تفوق إمكانيات الحاسبات الآلية”.

وتابعت “وهذا ما فعلناه مع حسين، إذ تم تدريبه على استخدام اليدين وتنمية المخ في إجراء العمليات الحسابية عن طريق برنامج يعرف ببرنامج العداد”.

وأضافت أنها اختارت حسين بعد أن تأكدت من وصوله إلى مرحلة متقدمة في إجراء عمليات حسابية معقدة في زمن قياسي.

اقرأ ايضاً :   فرامل!!

وبحسب موقع العربية، بدأ حسين في عام 2014، التدريب على تقوية الملاحظة والذاكرة وقوة التخيّل استخدام كروت مرسوم عليها عمليات معقدة تهدف للعصف الذهني وتشغيل العقل بسرعة”. ولاحظ معلموه أنه يتطور بسرعة وبقوة.

وتوفر المسابقة الدوليّة الماليزية على موقعها الإلكتروني مصادر  عدة للتعلم من برنامج المسابقة، وأوضحوا أن أن الأطفال العباقرة هم أطفال حصلوا ببساطة على تعليم فعال في وقت مبكر من حياتهم، وكتب ما يلي على الموقع” وفقًا لدراسة علمية، الطفل المعجزة هو فرد عادي طور قدراته العقلية في سن مبكر”.

وبحسب صحيفة الحياة، شارك عدة أطفال مصريون آخرون في المسابقة وحصلوا على مراكز متقدمة، منهم مالك رأفت ومنى مرسي وجنا مدحت وهدى بدر ومروان رشاد وزيد علي وعمر عبده وعمر إسلام ونور ليث الذين حصلوا على بقية المراكز.

واستطاع الأطفال المصريون المشاركون في المسابقة، والذين تتراوح أعمارهم بين 4 سنوات و 12 سنة، حلّ أكثر من 200 مسألة حسابية في 8 دقائق فقط.

فاطمة لطفي

فاطمة لطفي