ثقافة و فنمنوعات

مصري اكتشف ممر خوفو السرّي بعد فشل الأجانب

أحد سكان الجيزة اكتشف طريقة غير مشروعة ممر خوفو الذي تكلم عنه هيرودوت وبحث عنه الأجانب لعقود

 reconstruction-of-the-pyramids-of-Giza-causeways

Aprilholloway – (ancient-origins) – ترجمة: محمد الصباغ

فشلت عشرات المحاولات الأجنبية في اكتشاف ممر هرم الجيزة الأكبر على مدار ثلاثة عقود، و الآن و بطريقة غير متوقعة، اكتشف الممر أحد سكان بالجيزة، الذي قام بأعمال حفر غير مشروعة أسفل منزله حيث وجد نفقا يقود إلى هرم خوفو، أكبر أهرامات الجيزة الثلاثة.

و ذكرت جريدة الأهرام أن الساكن بقرية الحرانية في الجيزة، والتى تعتبر منطقة ممنوعة لأعمال الحفر و التنقيب، بدأ بالحفر أسفل منزله بعمق حوالي عشرة أمتار و وجد ممرا مكون من كتل حجرية ضخمة.

و علمت السلطات المصرية بالاكتشاف و قامت بعمل كردون أمني حول مكان الحفر. و تم إخبار وزارة الآثار بالكشف الذي لا يصدق، وتشكلت لجنة برئاسة عالم الآثار كمال وحيد للتحقيق في الأمر. و في تقرير اللجنة، أكدت أن الممر يقود للهرم الأقدم و الأكبر بين أهرامات الجيزة الثلاثة.

giza-causeway

يتكون تركيب هرم خوفو من معبد الوادي بالقرب من نهر النيل و المرتبط بممر طويل يقود إلى معبد خوفو الذي كان مرتبطاً بالهرم. و اكتشاف الرصيف البازلتي و الجدران المصنوعة من الحجر الجيري يقودنا إلى أن معبد الوادي مدفون تحت قرية نزلة السمان.

و حتى الآن، بالرغم من الأبحاث الكثيرة و أعمال الاستخراج، لم يكتشف إلا بعض البقايا الأثرية القليلة للمر السري الذي يربط الهرم بمعبد الوادي.

وصف المؤرخ اليوناني القديم هيرودوت الممر السري و قال أن طوله يبلغ حوالي 1 كيلو متر، و يعتبر ذلك الأمر محل جدال بين الأثريين المصريين حالياً. و قال وزير الآثار الأسبق زاهي حواس أن الطول المتوقع للممر يبلغ 825 متراً.

و أضاف المؤرخ اليوناني الذي زار الهرم الأكبر في القرن الخامس قبل الميلاد، في كتابه “التواريخ” أن الممر مغلق تماماً و مزين بالنقوش. و كتب هيرودوت:”هناك، مرت عشر سنوات حتى بنى الممر و تزينت أحجاره، و يبدو لي أنه عمل لا يقل عن الهرم. يبلغ طوله 5 فيرلونج، والفيرلونج ثُمن  (واحد على ثمانية) من الميل، و اتساعه عشر قامات (القامة: 1.80 سم)  و الإرتفاع يبلغ 8 قامات، و صُنع الممر من أحجار ناعمة منقوش عليها. ولهذا استمر البناء عشر سنوات، و لبناء الغرف تحت السرية على التل الموجود عليه الأهرامات.“

ظل الممر السري لهرم خفرع على حالته بدرجة ما، بينما في سقارة، في ممر هرم أوناس، يمكن للفرد أن يري بمنظور أفضل “ما كانت عليه ” تلك الممرات. و يعتبر ممر هرم أوناس حيث يتبقى جزء من سقفه سليماً أكثر الممرات الباقية على حالتها.

و كتبت مدونة المواقع المصرية أنه مكون من ممر مغطى طوله 720 متر، و أسطحه الداخلية مزينة بجودة عالية بجموعة من المشاهد الملونة.“  و حسب ما ذكر في المدونة فالجدران أضيئت بفتحة في سقف الممر تمتد بطوله. و طريقة النقوش في الممر تتجه من الحياة في العالم في شرق النيل إلى أرض الأموات في الغرب.

و حتى الآن معلومات قليلة جداً التى تم الإعلان عنها مقارنة بالاكتشاف الكبير للممر المؤدي لهرم الجيزة الأكبر. و من المأمول أنه بالتحقيقات التى تقوم بها وزارة الآثار نعرف أكثر و نفهم تعقيدات الهرم الأكبر بالجيزة.

مقالات ذات صلة

إغلاق