العالم في 60 ثانية

مصادرة ممتلكات أقارب الرئيس الراحل صدام حسين.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم الإثنين 5 مارس 2018

أصدرت “هيئة المساءلة” في العراق قرارا صادرت بموجبه ممتلكات 4257 شخصا من أقارب الرئيس العراقي الراحل صدام حسين ورموز نظامه.

وشمل قرار المصادرة الأموال المنقولة وغير المنقولة لأكثر من 4000 شخص كانوا يتولّون مناصب في الدولة وحزب البعث، وآخرين برتبة عميد كانوا يعملون في 5 أجهزة أمنية في عهد النظام السابق.

وضمت القائمة أسماء 52 شخصا من كبار مسؤولي نظام صدام حسين، بينهم طارق عزيز الذي شغل منصب وزير الخارجية لفترة طويلة، وكان نائبا لرئيس الوزراء قبيل سقوط النظام، وفي أول رد فعل على القرار اعتبر زياد طارق عزيز، أن الهدف من مصادرة أملاك والده الذي توفّي عام 2015، كسب الأصوات الانتخابية.

مصادرة أملاك صدام حسين وأبنائه وأحفاده وأقاربه حتى الدرجة الثانية

واستقبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض لإجراء محادثات، وأكد ترامب أنه يدرس زيارة إسرائيل لافتتاح السفارة في القدس بعد نقلها من تل أبيب، وهو ما دفع نتنياهو ليقول: “سيتذكر شعبنا هذا على مر العصور”.

وفي تركيا، اعتقلت قوات الأمن 4 عراقيين في قرية سمسون الواقعة على البحر الأسود شمالي تركيا، كانوا يعدون لشن هجوم على السفارة الأمريكية في أنقرة.

من ناحيتها قالت وكالة الأناضول التركية إن الشرطة ألقت القبض على 12 شخصا في أنقرة ضمن تحقيق يستهدف متشددي داعش وذلك بعد ساعات من إعلان السفارة الأمريكية في البلاد إغلاق أبوابها يوم الإثنين بسبب تهديد أمني.

وتُلقي السلطات التركية من حين لآخر القبض على أشخاص يشتبه في انتمائهم للتنظيم المتشدد، ولم يتضح إن كانت هناك صلة بين الاعتقالات الأخيرة وإغلاق السفارة الأمريكية.

وبدأ البرلمان الصيني، الإثنين، مناقشة تعديل دستوري يمنح الرئيس شي جين بينغ رئاسة البلاد مدى الحياة، ويريدالبرلمان إلغاء قيد الولايتين الرئاسيتين لمنح شي جين مزيدا من الوقت لتنفيذ خططه الإصلاحية.

وتأمل الجمعية الوطنية الشعبية الصينية (البرلمان) في أن يكون التعديل الدستوري طريقا لتحويل بكين إلى قوة عظمى.

افتتاح للجلسة الأولى للمؤتمر الـ 13 للحزب الشيوعي في بكين، الصين 5 مارس/ أذار 2018

ورياضيا، يكشف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) نهاية الشهر الحالي أسماء الحكام الذين سيُشاركون في بطولة كأس العالم المقررة هذا الصيف في روسيا.

ونقلت وكالة تاس عن ماسيمو بوساكا رئيس لجنة الحكام في الفيفا قوله سيحدث هذا (الإعلان عن حكام المونديال) بعد ندوة في دبي تستمر لأسبوعين وتنتهي في الـ25 من الشهر الجاري.. لم نحدد بعد عدد الحكام الذين سيشاركون في المونديال، ولكن عددهم لن يختلف كثيرا عما كان عليه الحال قبل أربع سنوات”.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق