أخبارثقافة و فن

مشاجرات على “فيسبوك” بسبب فتوى الموسيقى الصادرة عن “الإفتاء المصرية”

حكم استخدام الموسيقى في التعليم؟

 

الموسيقى رغم أنها تبعث البهجة أو قد تهذب المشاعر وتساعد على النشاط فهي أيضًا تساعد في تنمية مهارات عديدة عند الأطفال والكبار، إذ رصدت الدراسات نشاطا في مخ أماكن معينة في مخ العاملين في مجال الموسيقى مقارنة بغيرهم، علاوة على قدرات تعليمية إضافية للأطفال.

حول ما سبق ردت دار الإفتاء المصرية، على سؤال أحد المتابعين عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى “فيسبوك”، حول حكم استخدام الموسيقى فى الناحية التعليمية؟.

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أنه لا مانع من استخدام الموسيقى فى الناحية التعليمية، فإن الموسيقى ما هى إلا صوت يخلقه الله تعالى عند اصطكاك الأجرام؛ فحسنها حسن وقبيحها قبيح، وإنما تحرم إذا كانت وسيلة للحرام أو ما يغضب الله.

ورغم أن الفتوى أوضحت أن الموسيقى لا ضرر منها وأن الله خلقها مع الطبيعة، فقد ثار عدد كبير من متابعي صفحة دار الإفتاء المصرية، وأعربوا عن غضبهم بعبارات تستنكر الفتوى واعتبروها إلحادًا بحسب ما يعتقدون!

 

أحد متابعي الصفحة قال “دى مش دار افتاء دى دار ابرا..حسبي الله ونعم الوكيل”

وقال آخر “هى دار الافتاء ألحدت ولا ايه يا عم احمد !؟ 
ايه اللى حصل للدنيا!؟”

فيما طالب البعض بغلق الصفحة التي اعتبروها غير مسؤولة

“طالما الصلاة بالمساجد التى بها قبور مستحبة 
الموسيقى حلال 
رايحين بينا على فين يا دار الإفتاء 
اتقوا الله 
غدا حساب 
ولا ينفعكم المواراة والمداهاة يا علماء الأزهر وحماة الدين”

فيما هاجم فريق آخر تعليقات “المتشددين” وشنوا حربا في تعليقات ساخرة 

وبعد مسلسل التعليقات الذي انهال على فتوى التعليم بالموسيقى، ردت الصفحة على متابعيها الغاضبين بمنشور لحسم الجدل.

وحول فوائد الموسيقى رصد الخبراء العديد من التأثيرات للموسيقى على الأطفال بالتحديد، إذ يمكن الاستفادة من الموسيقى لنقل محتويات تعليمية معينة للأطفال ولتدريبهم على مشاعر مختلفة. وتبدأ علاقة الأطفال بالموسيقى حتى قبل ميلادهم، إذ يستطيع الجنين في بطن الأم استيعاب المقطوعات الموسيقية والنغمات.

وتساعد الموسيقى في تحفيز القدرات التعليمية والذهنية للأطفال منذ نعومة أظافرهم. ويؤدي الاستماع للموسيقى حتى دون عمد، لتنشيط مراكز معينة في المخ من شأنها تحفيز التفكير المعقد، وفقا لتقرير نشره موقع “انفانتولوغي” الألماني.

في الوقت نفسه تساعد الموسيقى على تطوير القدرات الاجتماعية للطفل، فالتدريب مع أطفال آخرين على آلة معينة يساعد في تدريب الطفل على التعامل مع من هم في مثل سنه بالإضافة إلى التدريب على الاستماع لآراء الآخرين والتفكير فيها وكذلك التأقلم مع المجموعة والتعلم من الآخرين وقبول النقد.

 

كان موقع دار الإفتاء المصرية، تعرض لهجوم مماثل قبل يومين، بعد فتوى لها باستحباب الصلاة في المساجد التي بها أضرحة وقبور، حيث طالب النشطاء الإفتاء بتقديم الأدلة من السنة النبوية على هذه الفتوى.

وعلق أحد النشطاء على السؤال بأن الجواب الصحيح هو: “الصلاة في المساجد التي بها أضرحة ما يعتقد انهم أولياء أو من الصالحين باطلة ، والقول بأنها مستحبة أو حتى مباحة قولٌ باطل لا يُلتَفَتُ إليه ولا يُعَوَّلُ عليه”.

فيما لم يصدق آخر أن هذه الصفحة تابعة لدار الإفتاء بقوله: “هذه ليست صفحة دار الإفتاء”، حيث أكد آخر: “ايه يولاد التيت سبتو ايه لأعداء الدين يولاد ال..”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق