ثقافة و فن

“مسيح” نتفليكس.. من يكون؟

جدل كبير تثيره الشبكة الأمريكية بمسلسلها الجديد

ما زال الجدل الذي أثارته شركة “نتفليكس” بعد نشر الإعلان الترويجي لمسلسل Messiah “المسيح”، سيد الموقف على مواقع التواصل، على الرغم من مرور أكثر من خمسة أيام على نشره، لما أحدثه مضمونه من تأويلات خاصة مع تعمّد الشركة الأمريكية، طرح سؤال مرفق بالشريط: “من تظنون أنه سيكون؟”.

نتيجة بحث الصور عن المسيح نتفليكس

ماذا تضمن الإعلان؟

طرحت شركة نتفليكس للبث الترفيهي على الانترنت أول إعلان ترويجي، لمسلسلها الجديد “المسيح”، سيعرض في ينانير 2020، فاتحة الباب لقضية جدلية عن قصة ظهور المسيح والمسيح الدجال في نهاية الزمان، طبقا للديانات الإبراهيمية.

المسلسل، المؤلف من 10 حلقات، والذي صدر الفيديو الدعائي له الأسبوع الماضي يحمل اسم “المسيح” (Messiah)، وهو من إخراج مايكل بيتروني وبطولة الممثل التونسي – البلجيكي مهدي دهبي والممثلة الأمريكية ميشيل موناجان.

وفي المقطع تظهر الشخصية الرئيسية، التي يؤديها الممثل البلجيكي مهدي دهبي، تصنع معجزات ويجذب متابعين من شتى أنحاء العالم.

وتحقق ضابطة بوكالة المخابرات المركزية الأمريكية “سي أي إيه” مع الشخصية الغامضة، حيث تشتبه في أنه فنان خدع عالمي كبير. وأثناء الاستجواب، يقول الرجل إنه أرسل من قبل والده لمساعدة الناس.

نتيجة بحث الصور عن المسيح نتفليكس

علامات في المقطع..

الممثل الذي تم اختياره لبطولة العمل يحمل اسم “مهدي”، وهو اسم ذو دلالة واضحة في الديانة الإسلامية، إذ يُعتقَد أن الإمام المهدي سيقود المسلمين في معركة نهاية الزمان ضد المسيح الدجال.

يؤمن المسلمون والمسيحيون واليهود بأن هناك رجلا سيأتي قبل ظهور “المسيح” الثاني، وسيدّعي أنه المسيح، وأنه بهذا الشكل سيغوي العديد من البشر لاتباعه وعبادته في نهاية المطاف، هذا الرجل يسمي في الإسلام “المسيح الدجال” كما يسمي في العهد الجديد والقديم باسم (False Christ)، وهو الاسم الذي يظهر على أحد الجدران خلال إعلان الفيلم الدعائي.

الإعلان الدعائي للمسلسل يحمل مشاهد يظهر فيها هذا الشخص الذي يدعي أنه “المسيح” في العديد من مدن الشرق الأوسط، وبالتحديد في فلسطين المحتلة التي يؤمن المسلمون أن المسيح سيعود برفقة المهدي إليها للانتصار على الدجال وأتباعه، فيما يؤمن اليهود بأن قائدهم المخلص سيظهر فيها عند الهيكل الذي يدّعون أن المسجد الأقصى قد تم بناؤه على أنقاضه.

نتيجة بحث الصور عن المسيح نتفليكس

جدل كبير

إعلان الذي يمتد على دقيقتين، حاز الى الآن مشاهدة أكثر من خمسة ملايين شخص، وآلاف التعليقات، التي انتقدت “نتفليكس” كونها أدخلت جدلاً دينياً وثقافياً كما يحصل في العادة الى مسلسلاتها.

الحساب الرسمي للمسلسل على تويتر غرد منذ أيام موجها السؤال للجمهور، قائلا “من تظنون أنه سيكون؟”. فيما أجاب العديد من متابعي شبكة نتفليكس -وخصوصا من الجمهور العربي- أنهم يظنون أن المسلسل سيكون عن المسيح الدجال، طبقا لكل الإشارات التي ظهرت في الإعلان الدعائي.

ووصل الأمر أيضا بأحد المتابعين للرد على الحساب الرسمي للمسلسل متوقعا أن هذه الشخصية ستفقد إحدى عينيها خلال أحداث المسلسل، وهي الإشارة الواضحة التي يؤمن المسلمون أنها ستحدث للمسيح الدجال، لكن حساب شبكة نتفليكس الرسمي أنكر أن الشخصية التي تظهر في المسلسل تسمى “الدجال”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق