أخبارسياسة

مسودة بيان “وزراء الخارجية العرب”: تضامن كامل مع السعودية

مسودة بيان وزراء الخاريجة العرب.. إدانة طهران ودعوة لجلسة طارئة بمجلس الأمن

سكاي نيوز- وكالات

نصت مسودة البيان الختامي لاجتماع وزراء الخارجية العرب المنعقد اليوم بالقاهرة، لبحث “سبل التصدي للتدخلات الإيرانية في الدول العربية” على “التضامن الكامل مع السعودية وتأييد كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها القومي”.

وحذر وزراء الخارجية العربية، إيران من “مغبة استمرارها في التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة”، بحسب مسودة البيان التي من المقرر مناقشتها في الاجتماع الموسع قبل إصدار نسختها الختامية، في مؤتمر صحفي يعقب الاجتماع، الذي يغيب عنه وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل.

أوصت المسودة، بتكليف المجموعة العربية في الأمم المتحدة بإجراء الاتصالات اللازمة لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة التهديدات الإيرانية لدول المنطقة.

وكانت البعثة السعودية قد قدمت في 8 نوفمبر الجاري، رسالة إلى الأمم المتحدة، دعت فيها المنظمة الأممية إلى “اتخاذ إجراءات مناسبة لوقف النظام الإيراني المسؤول عن العديد من الأعمال التخريبية التي تؤثر على الأمن في المنطقة”.

ودان وزراء الخارجية العرب، “إطلاق ميليشيا الحوثي صاروخًا بالستي إيراني الصنع تجاه السعودية”.

وأكدت مسودة البيان على “ضرورة وقف طهران دعمها لميليشيا الحوثي في اليمن وحزب الله في لبنان والتوقف عن إثارة القلاقل في البحرين والالتزام بتطبيق سياسة حسن الجوار”.

ويسبق اجتماع وزراء الخارجية العرب، المقرر عقده في الرابعة عصر اليوم الأحد، عقد اجتماع للجنة الرباعية المعنية بقضية “التهديدات الإيرانية للمنطقة العربية”، والتي تضم مصر والسعودية والإمارات والبحرين، بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية، محمد أبو الغيط.

من المقرر أن يحدد الاجتماع ” الرباعي” معالم التوجهات خاصة السعودية منها التي ستُناقش في الاجتماع الموسع.

وكانت السعودية قد طلبت قبل أيام عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب، الأحد، لبحث تحركات إيران في المنطقة.

ووفقا لمذكرة وزعتها الأمانة العامة للجامعة العربية على الدول الأعضاء الأسبوع الماضي، فقد تقرر “عقد مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في دورة غير عادية الأحد” المقبل بعد موافقة البحرين والإمارات على الطلب السعودي، وبعد التشاور مع جيبوتي التي تترأس الدورة الحالية لمجلس الجامعة.

ومن المقرر أن يقدم وزير الخارجية اليمني كلمة يتناول فيها الدور الإيراني الداعم للحوثيين وأيضا تدخلات إيران وحزب الله في اليمن.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق