العالم في 60 ثانية

مذبحة مسجد كندا: القاتل “محمد”؟! العالم في 60 ثانية

حول العالم في 60 ثانية

نبدأ من كندا، حيث ذكرت وسائل إعلام كندية أن السلطات ألقت القبض على شخصين يشتبه في تنفيذهما هجوم إطلاق النار على المركز الثقافي الإسلامي في كيبيك، والذي أسفر عن مقتل ستة مصلين وإصابة ثمانية أثناء أدائهم صلاة العشاء. وذكر راديو كندا أن أحد المشتبه بهما من أصل مغربي، وهو محمد خضير، والآخر يدعى إلكسندر بيسونيت وهما في العشرينيات من العمر، ورفضت الشرطة الإفصاح عن أي معلومات، وقالت إنه من المبكر معرفة الدافع. بينما أفاد المفتش دوني توركوت، حسب وكالة فرانس برس، اليوم أن أحد المشتبه بهما اتصل بالشرطة لتسليم نفسه. وقال شاهد، رفض التعريف بهويته، لراديو كندا إن المسلحين دخلوا المسجد وأطلقوا النار على المصلين هاتفين “الله أكبر”.

أحد المهاجمين ألكسندر بيسونيت
أحد المهاجمين ألكسندر بيسونيت


بينما في فرنسا، بدأت السلطات تحقيقات رسمية مع محمد عبريني، المشتبه به الرئيسي في الهجوم على مطار بروكسل واعتداءات باريس الإرهابية في مارس الماضي ، وألقي القبض عليه في إبريل العام الماضي. وسلمت النيابة الفيدرالية في بلجيكا الإثنين للسلطات الفرنسية ليوم واحد، في إطار التعاون القضائي.

وفي بريطانيا، طالب أكثر من مليون بريطاني في عريضة إلكترونية بإلغاء زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لبلادهم، وذلك اعتراضًا على قراره بحظر دخول اللاجئين ومواطني سبع دول إسلامية إلى الولايات المتحدة.

لكن الحكومة البريطانية رفضت دعوات إلغاء الزيارة الرسمية، قائلة إن الإلغاء سيفسد كل شيء، وأنها ستكون بمثابة “لفتة شعبوية”.  

وفي العراق، صوت البرلمان العراقي بالإجماع على مطالبة الحكومة بالرد بالمثل على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحظر دخول مواطنيه إلى أمريكا، ووافق البرلمان على توصيات لجنة العلاقات الخارجية التي شملت مطالبة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي باتخاذ قرار بهذا الشأن.
لكن رئيس الوزراء، حيدر العبادي، أكد أن حكومته لن تتخذ أي إجراءات مضادة للقرار الأمريكي.

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

وفي الرياضة، قال زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد إنه لن يتعجل عودة جاريث بيل إلى المباريات حيث يواصل مهاجم منتخب ويلز تعافيه من إصابة في الكاحل.

وأصيب اللاعب البالغ من العمر 27 عاما في الأربطة خلال انتصار ريال 2-1 في دوري الأبطال على مضيفه سبورتنج لشبونة في نوفمبر تشرين الثاني وخضع لجراحة في لندن.

 Photo

مقالات ذات صلة

إغلاق