اقتصاد

مدبولي: 5 مليارات دولار حجم تجارتنا مع الدول الإفريقية.. ونستهدف مضاعفتها

حجم الاستثمارات مع دول القارة تجاوز الـ8 مليارات دولار

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الشركات المصرية تتسارع للاستثمار في الأسواق الإفريقية، وإن حجم الاستثمارات في دول القارة تجاوز الـ8 مليارات دولار، وهو ما أسهم في خلق عشرات الآلاف من فرص العمل خاصة في قطاعات التشييد والبنية التحتية والتعدين والطاقة والزراعة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأضاف، خلال كلمته في فعاليات المعرض الأول للتجارة البينية الإفريقية، الذي يقام تحت رعاية رئيس الجمهورية، ويُنظمه البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، أن حجم تجارة مصر مع الدول الإفريقية وصل إلى 5 مليارات دولار تقريبًا، وتستهدف مضاعفتها خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

وأشار مدبولي، بحسب ما نشره موقع مصراوي، إلى أن المعرض يأتي لنقل رسالة إلى العالم بأن إفريقيا مستعدة وترحب بالتعاون على كل الأصعدة الاقتصادية، التجاري منها والاستثماري، حيث أصبحت القارة الإفريقية محط اهتمام متزايد من قبل العالم أجمع كوجهة للأعمال، لا سيما بعد أن استطاعت العديد من دول القارة قطع شوط طويل في تحديث بنيتها الاقتصادية والتشريعية حتى تستطيع اللحاق بركاب متطلبات التنمية والاستثمار، وذلك فضلا عن تعدد أطر التعاون الاقتصادي بين الدول الإفريقية وشركائها في التنمية، الأمر الذي يشجع مجتمع الأعمال الدولي على التوجه لإفريقيا.

وقال رئيس الوزراء، إن معدلات النمو تجاوزت متوسط النمو العالمي خلال السنوات الأخيرة على الرغم من الأزمات المتلاحقة التي أثرت على الاقتصاد الدولي بشكل واضح، لافتًا إلى أن قائمة الدول ذات الاقتصادات الأسرع نمو تضمنت العديد من الدول الإفريقية.

وأوضح مدبولي أن تنظيم هذا الحدث يأتي اتصالاً بالتزامات مصر بتحقيق آمال شعوب القارة الإفريقية، والمنصوص عليها بأجندة إفريقيا 2063.

وأشار مدبولي، بحسب اليوم السابع، إلى أن المعرض الإفريقي الأول للتجارة البينية يأتي بالتزامن مع المؤتمر السابع لوزراء التجارة الأفارقة، والذي سيناقش موضوع اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية التي تعد إنجازًا كبيرًا. وأن المعرض سيؤدي إلى زيادة حجم التجارة البينية في القارة بما يدعم زيادة النمو الاقتصادي في الدول الإفريقية.

وأكد رئيس الوزراء، بحسب موقع أخبار اليوم، أن وجود 1000 عارض من أكثر من 35 دولة بهذا المعرض دليل على الإصرار على تحقيق ما يصبو إليه كل الدول الإفريقية من آمال وطموحات لتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية لشعوبنا ومستدامة.

وعن رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي في العام المقبل، قال مدبولي “إنه لشرف لمصر توليها رئاسة الاتحاد الإفريقي مطلع العام المقبل في دورته الثانية والثلاثين، ونأمل من خلالها استكمال مسيرتنا في دعم القضايا الإفريقية، وخاصة تنمية التجارة البينية بين دول القارة، كما نأمل من خلال رئاستنا لتلك الدورة تحقيق كل ما نصبو إليه نحن الأفارقة”.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق