العالم في 60 ثانية

مخاوف عالمية بعد قرار ترامب بوقف التمويل ومنظمة الصحة العالمية ترد.. الأربعاء 15-4-2020

أهم 5 أخبار في العالم.. الأربعاء 15-4-2020

أعرب مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الأربعاء، عن “أسفه” لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب وقف تمويل بلاده للمنظمة، مؤكدا أنها “ستعمل مع شركائها لسد النقص”.

تتوالى ردود الأفعال الدولية المنددة بإعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب مساء الثلاثاء تعليق التمويل المخصص لمنظمة الصحة العالمية.

ومنذ بضعة أيام، توجّه واشنطن انتقادات شديدة لسلوك المنظمة الأممية التي تتخذ من جنيف مقراً. وقد نددت الولايات المتحدة خصوصاً باتخاذ المنظمة مواقف اعتبرتها مؤيدة لبكين.

تفيد التقارير الواردة من الدنمارك بأن مدارس أعادت فتح أبوابها امتثالا لقرار حكومي وذلك بعد شهر من توقف الدراسة بسبب تفشي فيروس كورونا.

وكانت الحكومة قد قررت استئناف الدراسة في رياض الأطفال والمدارس الابتدائية في إطار سياسة التخفيف من القيود التي كانت قد تم فرضها لوقف تفشي الوباء.

وبحسب القواعد الجديد فستكون هناك مسافة بين كل طالب وأخر أكبر من المعتادة على أن يتم اتباع سياسة تنظيف صارمة.

أعلن الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، دعمه لنائبه السابق جو بايدن، في سباق الترشح لانتخابات الرئاسة الأمريكية المقررة في نوفمبر تشرين الثاني المقبل.

وقال أوباما في مقطع فيديو عبر حسابه على تويتر، الثلاثاء، إن نائبه السابق، هو المرشح المناسب للأزمة التي تتعلق بوباء فيروس كورونا المستجد، منتقدًا أداء الرئيس الجمهوري دونالد ترامب في الأزمة، معتبرًا أن قراره باختيار بايدن نائبًا له، هو أحد أفضل القرارات التي اتخذها في حياته.

أثبتت التجارب المعملية، فاعلية لقاح تجريبي جديد لفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض “كوفيد 19”.

أجرى التجربة علماء من جامعة بيتسبرج الأمريكية، وخلال أسبوعين من حقن فئران التجارب باللقاح، كشفت الاختبارات أن هذه الفئران تكونت في أجسامها أجسام مضادة للفيروس.

وتعتمد تقنية اللقاح على استخدام “رقعة” تحتوي على مئات من الإبر متناهية الصغر، تخترق جلد الفئران وتذوب فينطلق اللقاح وينتشر في الجسم.

يبدو أن أسطورة برشلونة ليونيل ميسي انضم إلى أعضاء مجلس إدارة النادي الإسباني، الساخطين على طريقة إدارة الرئيس جوسيب ماريا بارتوميو، وصعّد لهجته وسط القلعة الكتالونية.

فقد ذكرت تقارير إعلامية، الأربعاء، أن النجم الأرجنتيني هدد بمغادرة صفوف نادي برشلونة والانتقال إلى ناد آخر، في حال لم يتحقق مطلب رئيسي له، هو رحيل بارتوميو.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق