أخبارسياسة

مجلس الشيوخ يوافق على إجراءات محاكمة ترامب

شهدت الجلسة نقاشات محتدة بين الجمهوريين والديموقراطيين

DW –  BBC – زحمة

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء على القواعد المنظمة لمحاكمة الرئيس دونالد ترامب، وشمل ذلك تأجيل المناقشات بخصوص استدعاء الشهود حتى منتصف المحاكمة.

وشهدت الجلسة التي استمرت إلى ما يقرب 13 ساعة نقاشات محتدة بين الديمقراطيون مع محامي البيت الأبيض بشأن قواعد المحاكمة العادلة، بينما حال الجمهوريون دون سعي الديمقراطيين إلى السماح بالاستماع إلى أدلة جديدة.

ومن المقرر أن تستأنف المحاكمة الأربعاء بتقديم الديمقراطيين لحججهم، يتبعها الدفاع وطرح الأسئلة.

وعن التهم التي وجهها مجلس النواب لترامب فكانت، إساءة استخدام السلطة، بالضغط على أوكرانيا للتحقيق مع خصمه السياسي جو بايدن، وعرقلة عمل الكونجرس، بمنع الاستماع إلى شهادات والحصول على وثائق، كان مشرعون ديمقراطيون يسعون للحصول عليها ضمن التحقيقات في الاتهامات بتلاعب روسيا بالانتخابات الرئاسية الأخيرة.

ويخضع ترامب للمحاكمة في مجلس الشيوخ بعد توجيه مجلس النواب، الذي يهيمن عليه الديمقراطيون التهم إليه.

ورفض ترامب، خلال وجوده في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا الثلاثاء، التهمتين قائلا إنهما “مجرد خدعة”.

ظل الديمقراطيون والجمهوريون يتجادلون حتى وقت متأخر من الليل، بعد بدء إجراءات المحاكمة الثلاثاء، وانتهت الجلسة في الساعة الثانية 02:00 من صباح الأربعاء.

وأدى الشيوخ المشاركون في المحاكمة اليمين على التصرف بحيادية كمحلفين، ورأس الجلسة رئيس قضاة الولايات المتحدة، جون روبرتس.

وبناء على قواعد المحاكمة المتبناة، فستبدأ المناقشات الأربعاء في وقت لاحق، وسيعطى كل جانب 24 ساعة لعرض القضية، ويتم ذلك على مدى ثلاثة أيام.

ولكن القضية الأساسية الخاصة بالشهود وحضورهم لا تزال غير محسومة، بين الجدل والتصويت، على تأجيل استدعائهم حتى يقدم كل طرف عرضه للقضية، أو استدعائهم قبل ذلك.

ويريد الديمقراطيون الاستماع إلى أهم مساعدي الرئيس في البيت الأبيض، ممن يعملون معه عن قرب، ومنهم كبير الموظفين، ميك مولفاني، ومستشار الأمن القومي السابق، جون بولتون.

رفض مجلس الشيوخ، ثلاث محاولات من جانب الديمقراطيين الثلاثاء للحصول على وثائق وأدلة خلال المحاكمة، بتصويت 53 جمهوريا ضد مشروع القرار مقابل 47 ديمقراطيا.

ورفض المجلس أيضا مشروع قرار قدمه زعيم الديمقراطيين في المجلس، تشوك شومر، لطلب ملفات البيت الأبيض المتصلة بتعامل ترامب مع أوكرانيا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق