العالم في 60 ثانية

مجلس الشيوخ الأمريكي يحمل بن سلمان مسؤولية قتل خاشقجي.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم.. الخميس 13 ديسمبر 2018

أيد مجلس الشيوخ التابع للكونغرس الأمريكي بالإجماع، مساء اليوم الخميس، مشروع قرار يحمل ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، المسؤولية عن مقتل الصحفي، جمال خاشقجي.

وكان رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، السناتور الجمهوري بوب كوركر أعلن أنه سيقدم قرارا يحمل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مسؤولية مقتل الصحفي جمال خاشقجي. ويصر مشروع القرار، الذي أعده كوركر و8 أعضاء آخرين في مجلس الشيوخ عن الحزب الجمهوري، على محاسبة المسؤولين عن مقتل الصحفي.

لكن يجب أن يحصل القرار على موافقة مجلس النواب وأن يوقع عليها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ليكون ساري المفعول.

كما أيد مجلس الشيوخ مشروع قانون ينهي الدعم العسكري الأمريكي للحرب في اليمن، في تحد للرئيس دونالد ترامب وذلك في تصويت تاريخي يعكس غضب المشرعين من مقتل الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي.

وعلى صعيد آخر، أعلن أنطونيو جوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم الخميس، عن توصل أطراف الصراع اليمني، إلى اتفاق يقضي بيوقف إطلاق النار في ميناء الحديدة.

وأضاف جوتيريس، في مؤتمر صحفي على هامش مشاورات السلام المنعقدة في السويد بين طرفي لانزاع اليمني: “لقد توصلنا إلى اتفاق حول ميناء ومدينة الحديدة سيشهد إعادة انتشار متبادل للقوات من الميناء والمدينة ووقف لإطلاق النار على مستوى المحافظة”.

ومن جانبه، نفى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، توجيه محاميه الشخصي السابق مايكل كوهين لكسر القانون خلال حملته الانتخابية عام 2016، وذلك بشراء صمت سيدتين، ادعتا التورط في علاقات مع الرئيس المستقبلي آنذاك.

وفي فرنسا، أكدت مصادر في الشرطة تحييد شخص واحد على الأقل يدعى شريف شيخات خلال عملية أمنية واسعة.

وقتل شريف شيخات في منطقة نيودورف/مينو بالمدينة بعدما بدأت الشرطة عملية في نحو الساعة 2100 (2000 بتوقيت غرينتش.)

وكانت قد جندت فرنسا كل مصالحها الأمنية من أجل القبض في أسرع وقت على شيخات، وهو منفذ هجوم دموي بسوق عيد الميلاد في ستراسبورغ مساء الثلاثاء.

ورياضيًا، أعلن الاتحاد الانجليزي لكرة القدم، يوم الخميس، أن رئيسه التنفيذي مارتن جلين استقال وسيترك منصبه في مايو من العام المقبل.

وعُين جلين، وهو مدير سابق في ليستر سيتي، في الاتحاد الانجليزي في مارس 2015 ، وأشرف على تطور مستوى منتخب انجلترا الأول من مسيرة مخيبة في بطولة اوروبا 2016 إلى التأهل لقبل نهائي كأس العالم في روسيا هذا العام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق