زحمة

مجلس الأمن يقرّ بالإجماع هدنة 30 يومًا في سوريا.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. السبت 24 فبراير 2018

قال مسعفون بمنطقة الغوطة الشرقية السورية إن القصف لا يهدأ لفترة من الوقت تسمح لهم بإحصاء الجثث وذلك في واحدة من أكثر حملات القصف فتكا في الحرب الأهلية المستمرة في سوريا منذ سبع سنوات، في الوقت الذي دعا فيه مجلس الأمن الدولي لهدنة إنسانية مدتها 30 يوما.

يأتي التصويت في الوقت الذي قصفت فيه طائرات حربية الغوطة الشرقية آخر جيب للمعارضة المسلحة قرب العاصمة السورية دمشق وذلك لليوم السابع على التوالي.

ووافق مجلس الأمن الدولي السبت على قرار يدعو لهدنة 30 يوما في سوريا للسماح بدخول المساعدات والإجلاء الطبي، وأيدت روسيا الحليفة لسوريا القرار بعد سلسلة مفاوضات في اللحظة الأخيرة.

وقالت الولايات المتحدة يوم الجمعة إنها ستفتح سفارتها لدى إسرائيل في القدس في مايو، وهو ما يمثل تحولا في السياسة الأمريكية القائمة منذ عقود ويزعج حلفاءها الذين اعترضوا على هذه الخطوة بالفعل.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في ديسمبر اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل مما أغضب حتى حلفاء واشنطن العرب وخيب آمال الفلسطينيين الذين يريدون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم.

على جانب آخر نظم نحو 15 ألف من طالبى اللجوء السياسى من الأفارقة مظاهرة احتجاجية فى إسرائيل ضد اعتزام الحكومة ترحيلهم من الأراضى الإسرائيلية.

وذكرت شبكة “إيه بي سي نيوز” الإخبارية الأمريكية مساء السبت، أن الحكومة الإسرائيلية منحت طالبي اللجوء -وأغلبهم من غينيا الاستوائية والسودان- مهلة حتى أول أبريل المقبل للمغادرة طواعية، وإن لا تعرضوا للاعتقال لأجل غير مسمّى.

ومن إسرائيل إلى مقدونيا، حيث بدأت الأخيرة اليوم السبت، عملية تغيير اسم مطارها المسمى على اسم (الإسكندر الأكبر)، وذلك في إطار بادرة حسن نوايا حيال اليونان.

وذكرت شبكة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية أن شركة (تي إيه في) للبناء بدأت في إزالة حروف اسم “الإسكندر الأكبر” التي يبلغ طولها ثلاثة أمتار على واجهة المطار.

وأضافت الشبكة أن اسم المطار الجديد سيكون “مطار سكوبي الدولي”، وكان هذا الاسم الأول للمطار قبل أن تغيّره حكومة مقدونيا السابقة وتطلق عليه اسم “الإسكندر الأكبر”.

اقرأ ايضاً :   "ماكدونالدز" تلغي "التشيز برجر" للأطفال.. العالم في 60 ثانية

وفي الرياضة نجح الثلاثي الهجومي لريال مدريد الإسباني والشهير بـBBC، كريستيانو رونالدو وجاريث بيل وكريم بنزيما، فى التسجيل معا فى مباراة واحدة للمرة الأولى منذ 679 يوما.

وفاز ريال مدريد على ألافيس 4-0، خلال المباراة التي جمعتهما اليوم، ضمن منافسات الجولة الـ25 من الدوري الإسباني، وسجل رونالدو ثنائية وجاريث بيل هدفا وكريم بنزيما هدفا.

ولم يسجل الثلاثي معا في مباراة واحدة منذ 16 أبريل 2016، حيث فاز الفريق وقتها على خيتافي 5-1 بالجولة الـ33 من الليجا، سجل كل منهما هدفا، بينما سجل جيمس رودريجيز وإيسكو الهدفين الآخرين، ومر على هذا اليوم عام و10 أشهر ما يعادل 679 يوما.

غادة قدري

غادة قدري




الأعلى قراءة لهذا الشهر