العالم في 60 ثانية

مجلس الأمن: بدء “اجتماع حلب” و”اتفاق وشيك”.. العالم في 60 ثانية

حول العالم في 60 ثانية

بدأ في نيويورك الاجتماع الطارئ الذي دعت إليه فرنسا وبريطانيا لبحث الأوضاع المتدهورة في حلب السورية، وقال أمين عام الأمم المتحدة في الاجتماع الذي بدأ للتو إنه متأكد أن هناك ضحايا بالآلاف، وبدأ الاجتماع وسط أنباء متضاربة عن اتفاق وشيك يشمل خروج من تبقى من المعارضة المسلحة والمدنيين من شرق المدينة.

cemon

وقال الجيش السوري إنه قد يعلن السيطرة الكاملة على شرق حلب في أي لحظة مع تقدمه نحو قوات المعارضة المتحصنة في بضعة أحياء متوقعًا أن تسقط في غضون يوم أو اثنين. يأتي ذلك وسط إدانات غربية لعمليات قتل المدنيين في شرق حلب حيث ذكرت الأمم المتحدة أن القوات النظامية قتلت 82 مدنيًا في أحياء مختلفة من المدينة في الأيام القليلة الماضية.

وأصدر القضاء الإيطالي حكمًا بالسجن لمدة 18 عامًا على التونسي محمد علي مالك وعمره 28 سنة، وخمس سنوات لسوري يدعى محمد بخيت عمره 26 عاما، في قضية غرق قارب في شهر أبريل من عام 2015 وعلى متنه حوالي 800 مهاجر قبالة السواحل الليبية.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية قرر الرئيس المنتخب، وقطب الأعمال، دونالد ترامب، ترشيح الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل للنفط، ريكس تيلرسون لمنصب وزير الخارجية. يبلغ تيلرسون من العمر 64 عامًا وقال عنه ترامب إنه أحد “أبرع مبرمي الصفقات في العالم وسيساعد في تغيير مسار سنوات من السياسة الخارجية الخاطئة.” وهناك مخاوف من الجمهوريين والديمقراطيين بسبب هذا التعيين لعلاقة تيلرسون الوثيقة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقررت دولة قطر إلغاء نظام الكفيل المعمول به في البلاد والذي يجبر العمال الأجانب على الحصول على إذن من صاحب العمل قبل مغادرة البلاد أو الوظيفة. وقالت الحكومة إن القانون الجديد سيضمن قدرا أكبر من الحماية والمرونة. لكن منظمة العفو الدولية قالت إن هذا القانون لن يغير شيئًا، وأكد جيمس لينش المدير الإقليمي للمنظمة أن “القانون سيلغي كلمة كفالة، لكنه سيبقي على نفس النظام الأساسي.” وتواجه قطر اتهامات من جماعات حقوقية باستخدام نظام السخرة في التجهيز لمونديال 2022 المقام على أراضيها.

وفي لقطة إنسانية على المستوى الرياضي، حصل حارس مرمى فريق شابكينسي، دانيلو، على جائزة أفضل لاعب في الدوري البرازيلي هذا العام. ولقي الحارس مصرعه في تحطم طائرة كانت تقل لاعبي الفريق وقتل في الحادث 71 شخصًا. وحصد دانيلو على 48% من تصويت الجماهير وتسلمت والدته الجائزة خلال حفل في ريو دي جانيرو.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق