مجاهد باريس “سكران”.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم الإثنين 20 مارس 2017

في بريطانيا، أعلنت الحكومة اليوم أنها ستفعل المادة 50 من معاهدة لشبونة في 29 مارس وتطلق بذلك رسميا عملية الانفصال عن الاتحاد الأوروبي. وقال المتحدث باسم الحكومة إن الممثل الدائم للمملكة المتحدة في بروكسل أبلغ الاتحاد الأوروبي بذلك”. مضيفًا أن بلاده تريد بدء المفاوضات بسرعة.

وفي فرنسا، قال مصدر قضائي إن الفرنسي زياد بن بلقاسم الذي اعتدى على جندية يوم السبت في مطار أولي بباريس وهو يهتف “أنا هنا لأجاهد في سبيل الله” قبل أن يُقتل، كان تحت تأثير الكحول والمخدرات، حيث بلغ مستوى الكحول 0,93 غراما لكل لتر في دمه، مع وجود (أثر) للقنب والكوكايين”، ولبلقاسم سوابق عدة في السرقة والسطو وأظهر ميلا للتطرف مؤخرا أثناء وجوده في السجن.

نتيجة بحث الصور عن منفذ هجوم مطار أورلي كان تحت تأثير الكحول والمخدرات

أما في سوريا، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن اشتباكات عنيفة دارت بدمشق في ساعة مبكرة من صباح يوم الإثنين إذ شن الجيش هجوما مضادا على مقاتلي المعارضة الذين تقدموا في شمال شرق المدينة يوم الأحد. وقال مصدر عسكري سوري إن الجيش استعاد السيطرة على كل المواقع التي فقدها يوم أمس.

تصدرت النرويج المرتبة الأولى كأسعد بلد عالميًا، متبوعة بالدنمارك وسويسرا، وتصدرت الدول الخليجية قائمة الدول الأكثر سعادة في العالم لعام 2017، وجاءت الإمارات في المرتبة 21 عالميا متبوعة بقطر والسعودية والكويت، وصنفت سوريا واليمن ضمن الدول الأكثر تعاسةً في العالم وفق التقرير العالمي للسعادة لعام 2017 الصادر عن شبكة حلول التنمية المستدامة المبادرة التابعة للأمم المتحدة.

الدول الاسكندنافية تصدرت قائمة الدول الأكثر سعادة في العالم في تقرير 2017

وفي الرياضة،
قال الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) يوم الإثنين إنه عاقب حكما من غانا بالإيقاف مدى الحياة بعد فضيحة تلاعب بنتيجة مباراة في تصفيات كأس العالم لكرة القدم. وأدين جوزيف أودارتي لامبتي بانتهاك لوائح الفيفا خلال مباراة بين جنوب إفريقيا والسنغال في 12 نوفمبر 2016.

اقرأ ايضاً :   وفاة «أول جودزيلا».. العالم في 60 ثانية

Add comment