منوعات

متى تحتاج إلى شرب الماء حالا؟ 5 علامات

كيف نعرف أن أجسادنا تحتاج بصورة عاجلة للمزيد من الماء؟

Powerofpositivity

ترجمة دعاء جمال

هل تعلم أن 25% من الأطفال والمراهقين لا يشربون أي مياه كجزء من استهلاكهم للسوائل

 

يمثل الماء حوالي 55-65% من جسد الإنسان، مما يعني أننا نحتاج إلى لكثير منه كي نظل أجسادنا رطبة. وتستنزف المياه من جسدك عندما تتمرن أوتقوم بنشاطات أخرى. لذا، يعد استبدالها أمراً بالغ الأهمية. وتساعد المياه في كل الوظائف الجسدية تقريباً، لذا فهي تمنحنا الحياة فعلياً.

من المهم أن تتمكن من إدراك العلامات التي يرسلها جسدك، وتشير لاحتياجك للماء. إليك 5 علامات تدل على احتياج جسدك للمزيد من الماء:

1- تشعر بالجفاف في فمك، وبشرتك وعينيك

تظهر أكبر العلامات الدالة على حاجتك للماء على بشرتك. فإذا لم تشرب قدرا كافيا من الماء، لن تتعرق لتخرج كل السميات التي تكونت على بشرتك، مما يعني أنك ستكون معرضاً لانسداد المسام، ثم ظهور البقع. كما يساعد التعرق على التخلص من السموم الداخلية، وحيث أن البشرة هي أكبر عضو لدينا، يمكن للعديد من السموم أن تزال من خلالها.

أيضاً، إذا واجهت مشاكل في إنتاج الدموع، قد يكون السبب قلة المياه. وقد يكون هذا غير مريح بالأخص لمن يرتدي عدسات، لذا تأكد من إحضار زجاجة مياه معك في مهامك أو للعمل إذ كانت لديك مشاكل بعدم شرب مياه كافية. ومن الواضح أن الحصول على فم جاف يعطي لعقلك الإشارة بأنك تحتاج للمزيد من المياه، أيضاً.

2- لا تستخدم الحمام بشكل متكرر، وعندما تفعل، يكون بولك أصفر داكنا أو بني اللون

تلك علامة كبيرة على احتياجك للمزيد من الماء. وفي الواقع، لا يستخدم الكثير من الناس الحمام مرات كافية خلال اليوم، مما يعني أن السموم تقبع في أجسادهم. حيث يساعد الماء على دفع السموم خارجاً، بالإضافة لمساعدته على سلاسة عمل نظامك الكلوي. لذا، عليك التفكير جدياً في شرب المزيد من الماء إذا كنت تذهب للحمام مرتين فقط في اليوم.

كما يوضح لون البول الصورة الحقيقية لكمية الماء التي تستهلكها. فعدم صفاء بولك في نهاية اليوم، يظهر هذا حاجتك لشرب المزيد من الماء. حيث يعد البول الأصفر أو البني علامة كبيرة بأن جسدك جاف، مما يعني احتفاظ جسدك بالسوائل ليحافظ على حيوية وظائف الجسم.

3- تعاني ألماً متكرراً في الظهر والمفاصل

يكون  الماء حوالي  80% من غضروف جسمك، وشرب الماء بعد التعرق يعد أمراً أساسياً للمحافظة على سلامة العظام والمفاصل. حيث تحافظ المياه على ليونة المفاصل لتقلل من تأثير النشاطات الشاقة أو المجهود غير المتوقع، مثل السقوط أو التعثر. كما أن آلام الظهر يمكنها الإشارة لعدوى الكلى بسبب الجفاف، لذا إذا كنت تعاني من آلام ظهر متكررة، أشرب المزيد من الماء خلال اليوم.

4- تشعر بالإرهاق الشديد ومزاجك يتغير سريعا

يأتي الماء بالأوكسجين للجسم. كلما كانت خلاياك مشبعة بالأوكسجين، كلما ستشعر بأنك أكثر حيوية. ومع ذلك، إذا لم تشرب مياه كافية، يجب على الجسد أن يأتي بالأوكسجين من الدم، مما يخلق بيئة خالية من الاكسجين في جسدك. وعندما لا يحصل جسدك على أوكسجين كاف، يبدأ بالعمل بسرعة أبطأ، مما يعني بأن عليه العمل بجد أكبر ليستمر في العمل. وهذا سيجعلك حتمياً متعباً بشكل أكبر، مزاجي و خمول.

5- تشعر بالجوع حتى بعد الأكل 

قد يبدو هذا مربكاً، حيث أن الشعور بالجوع يشير عادةً لحاجتك لتناول المزيد من الطعام. إلا أنه قد يعني أيضاً عدم حصولك على قدر كاف من الماء. حيث يخدع الجفاف الجسم للاعتقاد بأنه يحتاج للأكل عندما يكون فقط عطشاناً. فإشارات الجوع والعطش تأتي من نفس الجزء في المخ، مما يفسر الالتباس. والطريقة الأفضل للتفريق بين الجوع والعطش، هي محاولة شرب كوب ماء، ورؤية إذا ما ذهب الجوع. وإ ذا استمر، فهذا يعني أنك على الأرجح تحتاج لتناول شىء ما.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق