ما هي “صفقة القرن” التي تحدث عنها السيسي مع ترامب؟

محاولة لرسم ملامح “صفقة القرن” للسلام بين إسرائيل وفلسطين

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2017-04-03 19:48:07Z |  | ÿ.ÿ	.ÿ1ÿ½Ó:

زحمة

تداولت وسائل الإعلام والدوائر السياسية خلال اليومين الماضيين  مصطلح “صفقة القرن”،  الذي ذكره الرئيس السيسي خلال استقباله في واشنطن أول أمس الإثنين 3 أبريل، خاصة إن زيارة السيسي إلي واشنطن قد تزامنت مع زيارة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني  إلي العاصمة الأمريكية أيضًا، وخلال  مباحثات بين السيسي والملك عبد الله، تطرقا إلي تفاصيل “صفقة القرن” التي لم يعلن عن ملامحها بعد بشكل واضح.

ويرصد “زحمة” في عدة نقاط أبرز الملامح التي نشرتها وسائل الإعلام حول “صفقة القرن” الذي يجري إعدادها حاليًا:

1-  خلال لقاء السيسي مع ترامب في البيت الأبيض، قال السيسي “إن السلام بين إسرائيل وفلسطين سيكون صفقة القرن“، وأَضاف قائلا للرئيس الأمريكي  «ستجدنى بكل قوة ووضوح داعماً لأي مساع لإيجاد حل للقضية الفلسطينية، وأنت تستطيع حلها سيد ترامب».

2-  ووفقا لهآرتس الإسرائيلية،  تتوقع الإدارة الأمريكية  أن تلعب مصر والأردن دورًا أكبر في تشجيع الجانب الفلسطيني على العودة لمفاوضات السلام.

3- ويهدف ترامب  إلي عقد مؤتمر للسلام في واشنطن الصيف المقبل.

4- يوم أمس 4 أبريل نقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل “ ، اليوم التالي للقاء السيسي ترامب،  أن الصفقة المرتقبة تهدف لإسراء اتفاق سلام  اسرائيلي فلسطيني، وتبدأ بعدة مبادرات تشمل إطلاق سراح أسري فلسطينيين من السجون الإسرائيلية، وتجميد تام لبناء المستوطنات في الضفة الغربية.

اقرأ ايضاً :   سنغافورة.. دولة السيسي المجهولة

5– وكانت تقارير إعلامية صادرة في فبراير الماضي قد نقلت أن    “الإدارة الأمريكية لن تسعى بعد اليوم إلى إملاء شروط أي اتفاق لحل النزاع بين الإسرائيليين والفلسطينيين بل ستدعم أي اتفاق يتوصل إليه الطرفان، أيا يكن هذا الاتفاق، وأضافت التقارير عن مصادر بالبيت الأبيض ” إن حل الدولتين الذي لا يحقق السلام ليس هدفا يطمح إليه أي طرف”.

6- وجاءت تقارير البيت الأبيض آنذاك متزامنة  مع تصريح أثار الجدل للوزير الإسرائيلي أيوب قرا  زعم فيه أنه  بحث مع الرئيس ترامب مقترح إقامة دولة فلسطينية في سيناء، وهما نفاه الجانبان:  الإسرائيلي ممثلا  في  رئيس الوزراء  بنيامين  نتنياهو، والمصري: ممثلا في وزارة الخارجية. 

Add comment