سياسة

ما هي الضبطية القضائية؟ ومن يملكها؟

اختصاصات مأمور الضبط القضائي

زحمة

قرر اليوم وزير العدل منح العاملين بهيئة الرقابة المالية صفة مأموري الضبط القضائي، أي منحهم الضبطية القضائية. كان قد صدر الكثير من القرارات من وزارة العدل بمنح نفس الصفة لأشخاص بنقابات وهيئات حكومية مثل نقابة المهن الموسيقية والمهندسين وبعض القيادات التنفيذية ببعض المحافظات، وأيضاً لمساعد مدير موقف المرج.

كان نص لقرار وزير العدل فيما يتعلق بمساعد مدير موقف المرج ،سمير الدسوقي، كالتالي:

ما هي الضبطية القضائية؟

يمنح  وزير العدل صفة مأموري الضبط القضائي بالاتفاق مع الوزير المختص، بالنسبة للجرائم التى تقع فى دوائر اختصاصهم وتكون متعلقة بأعمال وظائفهم . الشخص الذي يُمنح تلك الصفة يحق له البحث عن الجرائم ومرتكبيها وجميع الدلائل التي تلزم عملية التحقيق في الدعوى، ويخضع لإشراف النائب العام. يحمل الشخص بطاقة تثبت تلك الصفة –مأمور الضبط القضائي- وله حق دخول جميع أماكن العمل وتفتيشها للتحقق من تطبيق أحكام هذا القانون –قانون ما- والقرارات المنفذة له , وفحص الدفاتر والأوراق المتعلقة بذلك , وطلب المستندات والبيانات اللازمة من لصحاب الأعمال أو من ينوب عنهم .

ويحدد الوزير المختص بقرار منه قواعد التكليف بتفتيش أماكن العمل ليلا وفى غير أوقات العمل الرسمية للقائمين به والمكافآت التى تستحق لهم.

هؤلاء من بين منحهم وزير العدل الضبطية القضائية:

1 – في 3 أغسطس قرر المستشار أحمد الزند وزير العدل منح سمير إبراهيم دسوقي مساعد مدير موقف المرج للأقاليم صفة الضبطية القضائية.

2 – في يوليو أصدر الزند قراراً آخر، رقم 4832 لسنة 2015، منح فيه لأعضاء المجلس الأعلى لنقابة المهندسين ورؤساء النقابات الفرعية وأعضاء هيئة مكتب مجلس النقابة، صفة مأموري الضبط القضائي. وتم تشكيل لجنة من النقابة ضمت 30 عضواً وتم منحهم الضبطية القضائية.

3 – في يوليو ، منح مجلس الوزراء برئائة إبراهيم محلب آنذاك، الضبطية القضائية لرؤساء أحياء محافظة الإسكندرية بعد طلب من المحافظ هاني المسيري لمواجهة مخالفات البناء. وسمح لهم القرار بالقيام بدور الشرطة في التعامل مع بالتعامل مع المخالفين في البناء.

4 – في يوليو أيضاً، منحت وزارة العدل صفة مأمور الضبط القضائي ل 22 قيادة تنفيذية بمحافظة الجيزة بالنسبة للمخالفات الخاصة بقانون البناء وشغل الطرق.

5 – أغسطس الماضي، وافقت وزارة العدل على منح الضبطية القضائية لرؤساء أحياء محافظة القاهرة بعد طلب من المحافظ جلال مصطفى السعيد، من أجل ”تمكينهم من أداء واجبهم على أكمل وجه“.

6 – في أغسطس، منح وزير العدل أحمد الزند ل6 من أعضاء نقابة المهن التمثيلية صفة مأمورى الضبط القضائى.

7 – أول أمس، منح وزير العدل المستشار أحمد الزند، ثلاثة من أعضاء نقابة المهن الموسيقية صفة الضبطية القضائية، خلال الاجتماع الذي عقده مؤخرا مع نقيب الموسيقيين الفنان هاني شاكر.

وأصدر الوزير قرارا بمنح صفة الضبطية لكل من الدكتور رضا رجب وكيل أول النقابة، الموسيقار محمد أبو اليزيد وكيل ثاني النقابة، الدكتور علاء سلامة عضو مجلس الإدارة، بناء على اقتراح نقيب الموسيقيين هاني شاكر.

8 – قرر اليوم وير العدل منح العاملين بالهيئة العامة للرقابة المالية –بصفتهم الوظيفية- صفة مأموري الضبط القذائي بالنسبة للجرائم التي تقع بالمخالفة للقانون رقم 141 لسنة 2014 المتعلق بشأن نشاط التمويل متناهي الصغر.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق