سياسة

ما لا يراه جوجل: الجانب المظلم من الإنترنت

بعيدا عن فيسبوك وانستجرام.. هنا الشبكة المظلمة للانترنت

بوبيولار ساينس – مارك جودمان – ترجمة: محمد الصباغ

تعتقد أنك على دراية بعالم الإنترنت، لكن عليك أن تعرف أن مواقع مثل فيسبوك وأمازون وإنستجرام تمثل فقط  فقط الظاهر على السطح،  بينما هناك عالم كامل غير مرئي  بالنسبة للـ”جوجل” يسمى “الشبكة العميقة”. هو مكان حيث كلمات المرور محمية، ومحاصرة بالاشتراكات أو الدفع من أجل الاستخدام، أو تتطلب نوعا خاصا من البرمجة  للتمكن  من  الدخول والاستخدام، وهي شبكة ضخمة.

تشير بعض التقديرات إلى أن  تلك الشبكة أكبر بمعدل 500 مرة من الشبكة الخارجية الظاهرة على السطح التى يبحث خلالها الناس يوميا.  إلى الآن هي بالكامل خارج نطاق الرؤية. ووفق دراسة نشرت في (Nature)، فإن قوائم أو مؤشرات “جوجل” لا تزيد عن 16% من الشبكة الخارجية، وتفتقد إلى كل ما على الشبكة العميقة. وأي نتائج بحث تمثل فقط 0.03% من المعلومات الموجودة فعلياً على الإنترنت أي بما يعادل صفحة أمام كل 3 آلاف صفحة.

تحتوي الشبكة العميقة على عالم خفي  أصغر، لكنه شديد الأهمية حيث تتحد فيه سويا بعض العناصر الفاسدة لغرض واحد هو الأذى. مرحباً في الشبكة المظلمة، مجموعة رقمية واسعة مختبئة يكونها الهاكرز ورجال العصابات والإرهابيون والمحبين لجنس الأطفال،  يمارسون تجارتهم هنا. والتالي هو جزء بسيط من السلع والخدمات المتاحة من خلال من أعمق الشبكات وأكثرها سرية على الانترنت.

أشياء يمكن شراؤها:

المخدرات: شراء كميات كبيرة أو كميات للاستخدام الشخصي فقط من المخدرات الممنوعة متاحة بكل أنواعها في هذا المكان الرقمي السري. جمعت (The silk Road) وهي مكان لبيع المخدرات ومغلق الآن، 200 مليون دولار في 28 شهرا.

العملات المزورة: العملات المزيفة مثل اليورو والجنيه الإسترليني والين الياباني متوفرة. تحصل على 2500 دولار عندما تدفع 600 دولار، والنقود مزورة بجودة عالية، ومرت باختبارات كثيرة منها الأشعة فوق البنفسجية.

الأوراق الرسمية المزورة: مثل جوازات السفر ورخص القيادة، وأوراق المواطنة وشهادات الجامعات وأوراق الهجرة، وحتى الهويات الدبلوماسية. رخصة قيادة أمريكية قد تكلفك حوالي 200 دولار، بينما جواز سفر أمريكي أو بريطاني يكون في مقابل بضعة آلاف من الدولارات.

الأسلحة والمتفجرات: المسدسات والمتفجرات المصنوعة من مادة C4، متاحة على الشبكة المظلمة. ويتم توصيل البضائع مخبأة في ألعاب الأطفال أو أدوات موسيقية أو أجهزة إليكترونية.

قتلة مأجورون: أعلن بعض مقدمي تلك الخدمة عن تقديمهم لـ”حلول دائمة للمشاكل الشائعة“، لكل شئ بداية من المشاكل الخاصة إلى الاغتيالات السياسية، يقبلون نقوداً إليكترونية ثم يقدمون دليلا مصورا على أن عملية القتل قد نفذت.

الأعضاء البشرية: في الأركان الحالكة من الشبكة المظلمة نجد السوق السوداء للأعضاء البشرية تنبض بالحياة. الكلى قد تساوي 200 ألف دولار، والقلب 120 ألف، أما الكبد بـ 150 ألف.

عوامل تساهم في انتشار جرائم الانترنت: 

العملات الرقمية المشفرة: الأموال الرقمية، مثل بيتكوين و(Darkcoin) حيث يسمح للمستخدمين بإنفاق الأموال على الانترنت بينما تبقى هوياتهم الحقيقية في العالم الفعلي غير معروفة.

خدمات المواقع المضادة للرصاص: تعمل بعض الشبكات في روسيا وأوكرانيا وترحب بالجميع، ولا تقم بمحاولة لمعرف هويات حقيقية. عدا الدفع بدون اسم من خلال بيتكوين، وتتجاهل بشكل دائم الاستدعاءات القانونية.

السحابة المعلوماتية: التى تستضيف البرمجيات الخبيثة مع شركات مرموقة وذي سمعة، حيث يواجه الهاكرز احتمالات أقل بمنعهم وحظر انشطتهم بسبب برامج الحماية. ووفقا لدراسة حديثة فإن حوالي 16% من البرمجيات الخبيثة والهجمات الاليكترونية بدأت من خلال أمازون كلاود.

برمجيات الجريمة: المجرمون الأقل في مهارة يستطيعون شراء الأدوات التي يحتاجونها من أجل تحديد نقاط ضعف النظام، وسرقة الهويات والبيانات. وكان الهاكرز بتلك الأدوات قد غزوا هذا السوق في 2013.

هاكرز للإيجار: المنظمات المتخصصة في الجرائم الالكترونية تقدم هاكرز يمكن استئجارهم. مجموعة Lynx الصينية السرية تقدم حوالي 100 لص الكتروني محترف، بعضهم معروف باختراقه لأنظمة جوجل وأدوبي وشركة لوكهيد مارتن.

خدمة عملاء للجريمة متعددة اللغات: سوف يقوم الموظفون بأي دور مزدوج قد تريده، مثل تقديم فرص العمل والمراجع التعليمية ورفع الحظر عن الحسابات المخترقة. وتكلفك المكالمة 10 دولارات.

كيف تدخل إلى الشبكة المظلمة؟

اخف هوية المتصفح: تور (Tor) هو أحد البرامج التي تسمح لك بدخول الشبكة المظلمة. يقوم البرنامج بتعديل مسار الإشارات من خلال 600 خادم من أجل اخفاء أصل طلب الصفحة، ويجعل الضغط على مواد محظورة شبه مستحيل تعقبه من قبل السلطات.

محركات البحث السرية: في منتصف 2014 قام أحد الهاكرز بصنع (Grams)، وهو أول محرك بحث للشبكة المظلمة. ويسمح بالبحث عن المخدرات والأسلحة والحسابات البنكية المسروقة من خلال الكثير من المواقع السرية.

ويكي الجريمة: سرية مخبأة ومصنفة حسب النوع مثل القرصنة، والأسواق، والفيروسات والمخدرات. وكل قسم يتم شرح ما فيه حتى يستطيع المستخدم الجديد أن يجد ما يرغب به من المنتجات غير القانونية.

غرف الدردشة السرية: كما في العالم الحقيقي، المجرمون الالكترونيون يبحثون عن المواد الأكثر إجراماً وشراً ويجب مساعدتهم قبل البدء في ذلك.

** هذا التقرير مقتبس من كتاب جرائم المستقبل لمارك جودمان.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق