اقتصاد

ما السلع التي ستتأثر بزيادة سعر الدولار الجمركي؟

أكل الكلاب والقطط وأدوات التجميل والسيجار من بينها

أعلنت وزارة المالية، أمس الجمعة، عن رفع سعر الدولار الجمركي للسلع “غير الضرورية والترفيهية”، ليصبح خاضعًا لسعر الدولار في البنك المركزي، وذلك خلال شهر ديسمبر المقبل، لتتأثر بذلك السلع التي تصفها المالية بـ”استفزازية”، فيما سيظل السعر ثابتًا على السلع “الأساسية”.

وشملت السلع “غير الضرورية والترفيهية”، بحسب بيان المالية، الكافيار والجمبري والاستاكوزا، وأدوات التجميل، وكذلك طعام الكلاب والقطط.

كما تضمنت أيضًا السيجار، ومنتجات التبغ وأسماك الزينة والببغاوات والزهور وغيرها، بالإضافة إلى السلع التي لها بديل محلي مثل الأحذية والأثاث.

أما السلع التي صنفتها المالية في بيانها ب”أساسية”، وسيتم تثبيت سعر الدولار عليها هي السيارات، وأجهزة المحمول وأجهزة الكمبيوتر المحمول، فضلًا عن التكاتك والموتوسيكلات.

وأكد البيان على أنه لا مساس بسعر الدولار الجمركى للمواد الخام ومستلزمات الانتاج والمدخلات والاصناف المغذية للصناعات واستمرارها بسعر 16 جنيها

وقال محمد معيط، وزير المالية، في بيانه أمس، إن رفع سعر الدولار الجمركي على “السلع الترفيهية غير الأساسية” من شأنه أن يرفع قيمة الحصيلة الضريبة على القيمة المضافة للسلع “الاستفزازية والترفيهية”، معتبرًا أنه لا مبرر لأن تتمتع هذه السلع بسعر الدولار الجمركي المنخفض.

واشار وزير المالية إلى أنه تم تحديد قائمة السلع التى سيطبق عليها سعر صرف الدولار المعلن من البنك المركزى بعد العرض على المجموعة الوزارية الاقتصادية وبالتنسيق التام مع وزارة التجارة والصناعة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق