سياسة

ماليزيا: اعتقال كوري شمالي في مقتل “أخ الزعيم”

ماليزيا: اعتقال كوري شمالي في مقتل “أخ الزعيم”

زعيم كوريا الشمالية على اليمين، كيم جونج أون، والأخ غير الشقيق على اليسار


رويترز

أعلنت السلطات الماليزية اليوم السبت، القبض على رجل من كوريا الشمالية للاشتباه في صلته بمقتل الأخ الأكبر غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون ويعد المعتقل هو الرابع الذي يجري احتجازه في ماليزيا في إطار التحقيقات في مقتل كين جونج قبل أيام في أحد مطارات ماليزيا.

وقالت الشرطة الماليزية أن المعتقل هو ري كونج كول، يبلغ 46 عامًا، واعتقل في منطقة سيلانغور قرب كوالالمبور بماليزيا.

واحتجزت الشرطة سيدتين إحدهما أندونسية والأخرى دوان تي هوونج، مواليد 1988 وتحمل وثائق سفر فيتنامية، فضلًا عن رجل آخر في وقت سابق.

ويعتقد أن كيم جونج نام مات مسمومًا بينما كان ينتظر ليستقل طائرة في ماليزيا الإثنين الماضي.

وحسب مسئولين كوريين جنوبيين وأمريكيين، فإن عملاء كوريين شماليين اغتالوه.

كيم جونج نام هو الابن الأكبر لزعيم كوريا الشمالية الراحل كيم جونج إيل، انتقد علانية سيطرة عائلته على السلطة في كوريا الشمالية، ويجري يشريح جثته في مستشفى العاصمة. وحسب رويترز لم ينته تقرير تشريح الجثة بعد.

وأعلنت كوريا  الشمالية صباح اليوم، عزمها رفض تقرير ماليزيا بشأن تشريح جثة الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية متهمةً ماليزيا بالتواطؤ مع قوى خارجية. مشيرة بذلك إلى كوريا الجنوبية، وطالبت كوريا الشمالية مساء أمس الافراج عن الجثة فورًا.

وقال كانج تشول سفير كوريا الشمالية خارج المستشفى الذي يرقد فيه جثمان كيم جونج نام إن “الجانب الماليزي فرض إجراء تشريح للجثة دون إذن وحضور” مؤكدًا على أنهم سيرفضون ” بشكل قاطع نتيجة التشريح.”

مقالات ذات صلة

إغلاق