العالم في 60 ثانية

ماكرون يتخلى عن معاشه الرئاسي.. الأحد 22/12/2019

أهم الأخبار العالمية اليوم

قال عبد العزيز أبو مصعب المتحدث باسم العمليات العسكرية لحركة الشباب الصومالية المتشددة لرويترز إن الحركة تعلن مسؤوليتها عن هجوم يوم السبت أمام فندق في مدينة جالكعيو بإقليم مدج أودى بحياة سبعة مدنيين على الأقل.

وأضاف أبو مصعب يوم الأحد ”نحن وراء تفجير جالكعيو. كان هجوما انتحاريا بسيارة ملغومة استهدف مسؤولين عسكريين كان لديهم اجتماع في هذا المكان. قتلنا عددا كبيرا من الجنود وأصبنا آخرين“.

نتيجة بحث الصور عن حركة الشباب الصومالية

هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، بتقديم المزيد من الدعم العسكري لحكومة فايز السراج في ليبيا، على الرغم من تصاعد الرفض الدولي للاتفاق البحري الأمني المبرم مؤخرا بينهما.

وقال أردوغان إن تركيا “ستزيد من الدعم العسكري لليبيا إذا اقتضت الضرورة”، مضيفا أن أنقرة “ستدرس الخيارات الجوية والبرية والبحرية”.

وأكد الرئيس التركي أن بلاده “لن تتراجع على الإطلاق عن اتفاقاتها البحرية والأمنية المبرمة مع ليبيا”، والتي أثارت جدلا واسعا على الصعيدين الإقليمي والدولي، حسبما نقلت “رويترز”.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

قال مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي واجهت خططه لإصلاح نظام معاشات التقاعد معارضة شديدة من الرأي العام، إنه لن يتقاضى معاشا رئاسيا خاصا عندما يترك المنصب.

وبمقتضى قانون صادر عام 1955 يحق لرؤساء فرنسا تقاضي معاش تقاعد يبلغ نحو ستة آلاف يورو (6650 دولارا) شهريا قبل خصم الضرائب فور تركهم المنصب.

وقال مكتبه إن الرئيس سيتنازل عن هذا الحق ويغير خطة المعاش الرئاسي لتتمشى مع إصلاحات أوسع نطاقا في نظام معاشات التقاعد الفرنسي مؤكدا تقريرا سابقا نشرته صحيفة لو باريزيان اليومية.

نتيجة بحث الصور عن ماكرون

قالت مفوضية الانتخابات في أفغانستان يوم الأحد إن الرئيس الحالي أشرف غني فاز بأغلبية الأصوات في انتخابات الرئاسة التي جرت يوم 28 سبتمبر لتعلن بذلك النتائج الأولية لتصويت أدخل البلاد في حالة من الغموض السياسي.

وذكرت المفوضية المستقلة للانتخابات أن 1.9 مليون ناخب أدلوا بأصواتهم في انتخابات الرئاسة وأن غني حصل على نسبة 50.64% أي ما يكفي ليفوز بالانتخابات من الجولة الأولى.

نتيجة بحث الصور عن أشرف غني

أعلن الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، الأحد، استحداث وزارة جديدة في حكومته، بعد أقل من أسبوع على توليه مقاليد الحكم في البلاد.

وفي أول جولة رسمية له، قال تبون إنه سيتم إنشاء وزارة جديدة تحت اسم الاقتصاد الرقمي والمؤسسات الناشئة والصغيرة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق