ماكرون يبادر ضد “العبودية” في ليبيا.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الثلاثاء 28 نوفمبر 2017

 قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الثلاثاء إنه سيطلب من زعماء أوروبا المساعدة في إجلاء الأفارقة المعرضين للخطر في ليبيا بعد أن فجرت تقارير أظهرت أن المهاجرين الأفارقة يتعرضون لعمليات إتجار بالبشر هناك غضبا دوليًا.

وقال ماكرون في كلمة في بوركينا فاسو دون الخوض في تفاصيل ”سأقترح أن تهب أفريقيا وأوروبا لنجدة المحتجزين قسرا في ليبيا من خلال توفير دعم هائل لإجلاء المعرضين للخطر“.

 

وتجنب البابا فرنسيس في اول خطاب له خلال زيارته غير المسبوقة الى بورما الثلاثاء لفظ اسم الروهينغا، خلافا لعادته ودعا الى “احترام كل مجموعة اتنية وهويتها” ملمحا بذلك الى هذه المجموعة المسلمة.

ودعا البابا في الخطاب الذي القاه في اليوم الثاني من زيارته الى بورما، في نايبيداو بحضور الحاكمة الفعلية لبورما اونغ سان سو تشي، الى “التزام من اجل العدالة” و”احترام حقوق الانسان”، بدون ان يلفظ اسم هذه الاقلية.


وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء إن وفد الحكومة السورية سيصل إلى جنيف الأربعاء بعد يوم من المتوقع لحضور محادثات السلام التي تجري هناك الأسبوع الجاري.

وكان الوفد أرجأ سفره المزمع للمشاركة في المحادثات التي تبدأ يوم الثلاثاء بسبب إصرار المعارضة على تنحي الرئيس بشار الأسد. وقالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة أليساندرا فيلوتشي في إفادة صحفية في جنيف إن مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستافان دي ميستورا تلقى تأكيدات بأن وفد الحكومة السورية سيشارك في المحادثات.

اقرأ ايضاً :   غموض حول وفاة رئيس أوزبكستان.. العالم في 30 ثانية

وأدى الرئيس الكيني أوهورو كينياتا اليمين لفترة ولاية ثانية يوم الثلاثاء وبعدها بوقت قصير أطلقت شرطة مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع على موكب زعيم المعارضة رايلا أودينجا الذي أبلغ أنصاره بأنه سيؤدي اليمين رئيسا للبلاد في 12 ديسمبر.

وفاز كينياتا بولاية ثانية مدتها خمسة أعوام في 26 أكتوبر تشرين الأول في إعادة للانتخابات الرئاسية التي قاطعها أودينجا قائلا إنها لن تكون حرة ونزيهة. كانت المحكمة العليا قد أبطلت الانتخابات الرئاسية التي أجريت في أغسطس آب بسبب مخالفات.

وفي الرياضة، قال ستوك سيتي المنافس في الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم يوم الثلاثاء إن مهاجمه بيتر كراوتش مدد عقده لعام إضافي بعد أن واصل عادته في تسجيل أهداف مؤثرة عقب مشاركته كبديل.

ولم يشارك كراوتش (36 عاما) في أي مباراة ضمن التشكيلة الأساسية هذا الموسم في الدوري لكنه يتصدر قائمة هدافي ستوك برصيد أربعة أهداف في جميع المسابقات وشارك في 144 مباراة في الدوري الممتاز كبديل وهو رقم قياسي.