ماكرون عن مصر: نقدّر الوضع الأمني.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الثلاثاء 24 أكتوبر 2017

صرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الثلاثاء بعد لقائه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في باريس، بأنه ليس “في وارد إعطاء دروس” لأي دولة في مسألة حقوق الإنسان. وقال ماكرون في مؤتمر صحفي مشترك مع السيسي في قصر الإليزيه “أنا مدرك للظروف الأمنية التي يتحرك فيها الرئيس السيسي، لديه تحدي استقرار بلاده ومكافحة التطرف الديني”، متابعا “أؤمن بسيادة الدول ولا أعطي دروسا للآخرين كما لا أحب أن يعطي أحد بلادي دروسا”.

ويقوم السيسي بزيارة رسمية إلى باريس، وكانت منظمات مصرية ودولية لحقوق الإنسان اتهمت فرنسا في عهد ماكرون بالتزام الصمت في مواجهة انتهاك حكومة السيسي للحريات على نحو متزايد مع اقتراب الانتخابات الرئاسية عام 2018.

وأقر برلمان كردستان العراق تأجيل الانتخابات المحلية، التي كانت مقررة الشهر المقبل، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة المركزية في بغداد، بسبب استفتاء انفصال الإقليم. وقرر البرلمان المحلي إجراء انتخابات بعد 8 أشهر. ولا يعرف ما إذا كان التأجيل يشمل الانتخابات الرئاسية أيضا.

واستعادت القوات العراقية السيطرة، منذ إعلان نتائج الاستفتاء، على مناطق متنازع عليها في مدينة كركوك، كانت بيد البيشمركة الكردية.

كردستان العراق

قررت الولايات المتحدة سحب وحدات المساعدة العسكرية التابعة لها من ميانمار نتيجة ما يتعرض لها المسلمون الروهينجا في إقليم راخين. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها تدرس فرض عقوبات اقتصادية على ميانمار.

اقرأ ايضاً :   ترامب يطرد «الميت الحي».. العالم في 60 ثانية

ونزح نحو مليون من المسلمين الروهينجا من ميانمار إلى بنغلاديش، حسب مبعوث الأمم المتحدة. ويقول العسكريون في ميانمار إنهم يلاحقون المتشددين ولا يستهدفون المدنيين.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنه “ينبغي محاسبة أي أشخاص أو هيئات ضالعة في الأعمال الوحشية”.

الروهينجا

أعلن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، خلال مؤتمر دولي بشأن الاستثمار المستقبلي في العاصمة السعودية الرياض، خططاً لاستثمار 500 مليار دولار في مدينة كبيرة جديدة على البحر الأحمر. وذكرت وسائل الإعلام السعودية أن المشروع سيكون عبارة عن مركز تقني على مساحة 25 ألف كم مربع ومتصل بمصر والأردن.

ويتم الربط مع مصر والأردن عبر جسر على خليج العقبة. ويتوقع أن تنتهي المرحلة الأولى من المشروع بحلول عام 2025.

حضور المؤتمر الدولي في الرياض اليوم

ورياضيًا، ذكرت وسائل إعلام إسبانية يوم الثلاثاء أن ريال مدريد لن يستخدم حافلته الرسمية عندما ينتقل إلى قطالونيا لخوض مباراة ضد جيرونا يوم الأحد المقبل في دوري الدرجة الأولى لكرة القدم لأسباب أمنية، ولا يريد ريال مدريد أن يتم استهداف حافلته في ظل التوتر السياسي في إقليم قطالونيا وسط مطالبات بالاستقلال عن إسبانيا.