العالم في 60 ثانية

“ماكدونالدز” تلغي “التشيز برجر” للأطفال.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الخميس 15 فبراير 2018 

قال رئيس وزراء إثيوبيا هايلي مريم ديسالين يوم الخميس، إنه قدم استقالته من منصبه رئيس الوزراء ورئيس الائتلاف الحاكم في مسعى لتسهيل إجراء إصلاحات بعد فترة من الاضطرابات الواسعة.

وقتل مئات الأشخاص في أحداث عنف اندلعت في بادئ الأمر بسبب خطة تنمية حضرية للعاصمة أديس أبابا. واتسعت الاضطرابات خلال عامي 2015 و2016 مع خروج مظاهرات احتجاجا على القيود السياسية وانتهاكات حقوق الإنسان.

ومن جانب آخر، انتخب برلمان جنوب أفريقيا الخميس سيريل رامافوزا في منصب رئيس الجمهورية وذلك إثر استقالة جاكوب زوما المثيرة للجدل الأربعاء تحت ضغط حزبه.

أكد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون وقوف بلاده إلى جانب الشعب اللبناني “من أجل لبنان حر وديمقراطي”، تزامنا مع تبلغه من الرئيس ميشال عون طلباً بتدخل واشنطن لمنع إسرائيل من استمرار “اعتداءاتها” على السيادة اللبنانية.

ويسود توتر بين لبنان وإسرائيل في الأسبوعين الأخيرين على خلفية ملفين، الأول بناء إسرائيل جدارا إسمنتيا على طول الخط الأزرق حيث توجد 13 نقطة متنازع عليها بين الدولتين. ويتعلق الملف الثاني بالتنقيب عن النفط في المياه الإقليمية في رقعة يؤكد لبنان أنها ملك له بالكامل، بينما تعتبرها إسرائيل “ملكا” لها. ونوه تيلرسون وهو أول وزير خارجية أمريكي يزور لبنان منذ أربع سنوات، في كلمة دونها على سجل الشرف في القصر الرئاسي، بـ”المباحثات الصريحة والبناءة” التي أجراها مع عون، مؤكدا أن “الولايات المتحدة تقف إلى جانب الشعب اللبناني من أجل لبنان حر وديمقراطي”.

من ناحية أخرى، نفت الرئاسة اللبنانية حدوث أي خروج عن العرف الدبلوماسي عندما اضطر وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون للانتظار قبل محادثاته مع الرئيس ميشال عون يوم الخميس في القصر الرئاسي. وأظهرت لقطات تليفزيونية تيلرسون وهو يجلس بضع دقائق في غرفة قبل أن يدخل نظيره اللبناني جبران باسيل ويصافحه.

وتحاول سلطات ولاية فلوريدا الخميس تقديم أي تفسير لأسباب قيام تلميذ سابق مسلح برشاش من نوع “إيه أر-15” بفتح النار في مدرسة الأربعاء موديا بحياة 17 شخصا على الأقل. وقال سكوت إيزراييل مسؤول شرطة مقاطعة برووراد إن مطلق النار يدعى نيكولاس كروز (19 عاما) وهو تلميذ سابق في ثانوية مارجوري ستونمان دوغلاس في مدينة باركلاند، وكان طرد من مدرسته “لأسباب تأديبية”. وهو حاليا مسجل في مدارس برووارد الرسمية.

وكروز الذي وصفه زملاؤه الطلاب بأنه “مضطرب” اعتقل في بلدة كورال سبرينغز المجاورة بعد المجزرة التي وقعت يوم عيد الحب. ونقل إلى المستشفى للعلاج من جروح طفيفة، حسب إيزراييل. وأضاف أنه اختبأ وسط طلاب كانوا يفرون من المدرسة قبل أن يتم القبض عليه، حسب مسؤولين.

وقررت شركة ماكدونالدز استبعاد شطيرة البرجر بالجبن (تشيز برجر) من قوائم وجبات الأطفال (هابي ميل) في الولايات المتحدة وتقليل البطاطا (البطاطس) المقلية في وجبات (مايتي ميل) في إطار خطة جديدة عالمية لخفض السعرات الحرارية وجعل طعام الأطفال أصح.

اقترنت التغييرات التي أعلنتها أكبر شركة للوجبات السريعة في العالم يوم الخميس بوضع حدود عالمية للسعرات الحرارية والصوديوم والدهون المشبعة والسكر المضاف لأول مرة عند التصنيع في وجبات (هابي ميل) التي تقول جهات استشارية وأصحاب امتيازات البيع إنها تحقق 15 في المئة تقريبا من المبيعات في الولايات المتحدة.

وتهدف ماكدونالدز بحلول عام 2022 إلى أن تحتوي نصف وجبات الأطفال على الأقل التي تقدمها في أنحاء العالم على 600 سعر حراري أو أقل و10 في المئة من سعرات الدهون المشبعة و650 ملليجراما من الصوديوم و10 في المئة من سعرات السكر المضاف عند الإنتاج.

ورياضيا، أتى قرار المدرب أوناي إيمري بإشراك جيوفاني لوسيلسو في التشكيلة الأساسية أمام خط الدفاع بنتائج عكسية وخسر باريس سان جيرمان 3-1 أمام ريال مدريد في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم لكنه لا يزال واثقا من إمكانية التأهل إلى دور الثمانية.

وترك إيمري لاعب الوسط صاحب الخبرة تياجو موتا، غير الجاهز بدنيا بشكل كامل، خارج التشكيلة تماما وأبقى لاسانا ديارا على مقاعد البدلاء ووضع ثقته في اللاعب الشاب البالغ عمره 21 عاما.

مقالات ذات صلة

إغلاق