اقتصادثقافة و فنمنوعات

ماذا يأكل تلاميذ العالم؟

تتنوع الوجبة الغذائية المدرسية للتلاميذ في العالم من الشرق إلى الغرب، ومن الشمال إلى الجنوب ومن الغنى إلى الفقر، هنا 11 وجبة  مدرسية مختلفة من  11  بلدا  مختلفا. من فرنسا إلى سنغافورة ومن الهند إلى كوبا ومن لندن إلى الضفة الغربية

طلاب في مدرسة كويتية يتناولون وجبتهم المدرسية

عن ـ أسوشيتيد برس

ترجمة: منة حسام الدين

عرضت وكالة الأنباء “أسوشيتيد برس” صوراً للوجبات المدرسية التي يتناولها الطلاب في القارات المختلفة خلال الأسبوع الحالي، وأشارت الوكالة إلى أن الكثير من تلك الوجبات غير صحي، حيث يتم تقديم الكعك المقلي في مالي وباكستان، والحلوى في الضفة الغربية، وقطع الدجاج المقلية في فرنسا.

ومن أمثلة الوجبات المدرسية التي يتناولها الطلاب حول العالم هذا الأسبوع، سواء كانت تلك الوجبات مصنوعة في منازلهم أو مقدمة في المدارس :

   فرنسا

تتكون تلك الوجبة المدرسية المقدمة في إحدى مدارس شمال فرنسا من الأرز وسمك السالمون والخضروات والخبز الفرنسي، وأيضاً مُقدم معها ثمرة برتقال.

وجبة مدرسية في فرنسا

 

 

   الهند

يحصل الأطفال في المدارس الحكومية الهندية على وجبة مجانية في منتصف النهار مصنوعة من الأرز المُحلّى ، وتأتي تلك الوجبة في إطار برنامج التغذية المدرسية الضخم الذي يهدف إلى الوصول إلى الملايين من أطفال المدارس الابتدائية في جميع أنحاء الهند، لتعزيز الالتحاق بالمدارس والمواظبة في الدراسة.

طلاب إحدى المدارس الهندية يصطفون للحصول على الأرز المحلّى

 

   سنغافورة

يتم تقديم ثلاث وجبات ( إفطار وغداء وعشاء) للأطفال في أحد مراكز التعليم في سنغافورة والذين يعمل أهاليهم لوقت متأخر، وتتكون وجبة الغذاء المعتادة من المكرونة، وشرائح السمك، والدجاج، والحساء.

خضروات طازجة يتم تقديمها بمركز
لنعليم الأطفال DEL-Care Edu Center

ـ   باكستان

عادة يتناول الطلاب في باكستان وجبات تم تحضيرها في منازلهم، ويكون حينها دور إدارة المدرسة التأكد من كون  تلك الوجبات صحية.

لكن في حالة مدرسة ” The Bahria Foundation” بإسلام أباد، تتكون الوجبة الغذائية من البيض وقطع الدجاج والخبز والأرز أو المكرونة وأيضا بعض الخضروات المطبوخة.

هكذا تقدم مدرسة
الوجبة الغدائية للطلابThe Bahria Foundation

   فلسطين

يتناول أطفال مدارس الضفة الغربية بفلسطين وجباتهم خلال فترة الراحة التي يحصلون عليها طوال اليوم، والتي لا تزيد مدتها عن نصف ساعة.

طالبات إحدى المدارس في نابلس يتناولن سندوتشات الزعتر أثناء فترة الراحة

 

   إندونيسيا

في إندونيسيا، لا يستطيع جميع الطلاب جلب وجبات غذائية معهم من المنزل، لذا يكون على بعض الطلاب شراء ما يمكنهم تناوله من فطائر كافيتريا المدرسة، وعادةً تبلغ قيمة أي فطيرة، دولاراً واحداً.

طالبة في إحدى المدارس الابتدائية الاندونيسية تنتظر شراء فطيرة لتكون وجبتها المدرسية

   إكوادور

طلاب مدارس الإكوادور يتناولون عادةً وجبات يتم تحضيرها في منازلهم، وتكون مكونة من ساندويتش، وعصير، وثمرة فاكهة، وكوب زبادي، وقطع الكعك.

حقيبة أحد الطلاب في الاكوادور وبه وجبته المدرسية

   لندن

تقدم المدارس الابتدائية في لندن نماذج مخنلفة من الوجبات الغذائية، وفي الصورة التالية نموذجان لوجبة مدرسية إحداها مكونة من المكرونة، والبروكلي الطازج، والخبز، وبعض فواكه الموسم، والأخرى مكونة من خضروات حارة، وأرز، وبروكلي طازج، وكعكة بالكسترد، وثمرة موز.

أما المشروبات فهي تقتصر على الحليب أو المياه.

نموذجان لوجبتنان غذائيتان مقدمتان في مدارس لندن

 

   كوبا

وجبات الغداء في مدرسة “Old Havana” بكوبا تحتوي على الأرز والدجاج ، وقطع من القلقاس ، وحساء البازلاء الأصفر، بينما يتولى  الأطفال توفير مشروباتهم الخاصة.

بكوبا “Old Havana” وجبة مدرسة

ـ إسبانيا

 يتكون غداء مدرسة “El Caminet del Besos” لأطفال ماقبل المرحلة الابتدائية في برشلونة من حساء الخضروات الكريمي، واللحم المقلي، والخبز، وثمرة موز أو برتقال ، بالإضافة إلى الماء.

الوجبة الغذاية المقدمة للإطفال مدرسة El Caminet del Beso

 

–  الولايات المتحدة الأمريكية

في مدرسة “Mirror Lake” الابتدائية والتي تبعد مسافة 20 ميلاً جنوب “سياتل”، تتكون وجبة الأطفال المدرسية من فطيرة الجبن المشوي، وسلطة الذرة، والجزر الطازج، وصلصة التفاح واللبن قليل الدسم الذي يتم تقجيمه أيام الاثنين.

تلك الوجبة تعتمد على الفواكه كمصدر وحيد للحلوى، ويتمير الجبن المقدم فيها بأنه قليل الدسم ومنخفض في نسبة الصوديوم.

الوجبة الغذائية المقدمة لطلاب مدرسة الابتدائية”Mirror Lake”

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق