مؤشر كاسبرينج: في مصر”أرخص تاكسي في العالم”

تاكسي الهند في المركز الثاني

بيزنس داي– ترجمة غادة قدري
أثناء استقلالك تاكسي في القاهرة قد تراودك عبارة الزعيم السياسي المصري الشهير مصطفى كامل «لو لم أكن مصريا، لوددت أن أكون مصريا»، خاصة إذا عرفت أن رحلة تاكسي في القاهرة قد لا تكلفك شيئا إذا ما قارنت سعرها في مدن أخرى حول العالم.
فبالنسبة لتعريفة سيارات الأجرة، تصدرت كل من مصر والهند الدول الكبرى الأرخص عالميا بينما حلت المملكة العربية السعودية في المرتبة الـ16
تأتي هذه النتائج وفقا لمؤشر«كاسبرينج» 2017 الذي نشرت نتائجه الاثنين الماضي، ويتضمن دليل أسعار سيارات الأجرة في 80 مدينة ضمن الأكثر زيارة حول العالم، وذلك لمسافة 3 كيلومترات خلال رحلة بين المطار ووسط المدينة، بحساب تكلفة كل كيلومتر وساعة من الانتظار.
وسلط المؤشر الذي نشر نتائجه «بيزنس داي» الضوء على نماذج السيارات الأكثر شعبية في كل مدينة، الأمر الذي يسهل من خلاله اكتشاف السيارات غير المرخصة، وإذا كان هناك بديلا من سيارات أجرة أخرى متاحة  مثل «أوبر».
ويهدف هذا المؤشر لأن يكون دليلا لتعريف السائحين بأسعار الدفع لسيارات الأجرة حول العالم.
من جانبه أوضح الرئيس التنفيذي لشركة كارسبرينج، ماكسيميليان فولنبرويتش، في بيان «لا شيء يبعث على الراحة بعد يوم طويل من مشاهدة معالم مدينة جديدة، أفضل من سيارة أجرة مريحة» وأضاف «ولكن هذا غير متاح في جميع المدن وليس في متناول الجميع، والسياح قد  يتعرضون في بعض المدن للدفع أكثر من اللازم، ونأمل من خلال بحثنا إلى  مساعدة السياح على الاستعداد للسفر الآمن بميزانية مناسبة»
ووفقا لمؤشر كاسبرينج، فإن المسافرين إلى مدينة مثل كيب تاون بجنوب أفريقيا يفضلون استقلال سيارات الأجرة من طراز «تويوتا أفانزا» وتتكلف رحلة من المطار إلى وسط المدينة حوالي  16،45 دولارا، بسعر77 سنتا أمريكيا لكل كيلومتر، وتتكلف رحلة على مسافة 3 كيلومترات 3.13 دولارا أمريكيا.
وتحل العاصمة المصرية ضمن مؤشر كارسبرينج، كأفضل مدينة يمكنك خلالها استقلال تاكسي بأسعار معقولة، حيث تتكلف رحلة بسيارة «هيونداي ألنترا» من المطار إلى وسط المدينة حوالي 4.20 دولارا أمريكيا، بتكلفة 10 سنتات لكل كيلومتر.
Sumitra Sarkar cleans a yellow taxi at a parking area along a roadside in Kolkata. Picture: REUTERS
تاكسي مومباي الهندية الثاني في العالم
وتأتي مدينة مومباي الهندية في المركز الثاني، حيث تبلغ رحلة تاكسي لمسافة كيلومتر بواسطة سيارة «تويوتا إنوفا» 32 سنتا، تليها جاكرتا في إندونيسيا، حيث يتكلف مشوار بتاكسي من طراز «تويوتا فيوس» 51 سنتا لكل كيلو متر.
ومن بين خمس مدن أخرى كأفضل تعريفة لسيارات الأجرة، بوخارست في رومانيا ومكسيكو سيتي، لكن في طوكيو ستكلفك رحلة تاكسي من طراز «تويوتا كراون كومفورت» 2.92 دولارا،  للكيلومتر الواحد.
في المقابل فإنك ستحتاج إلى دفع 5.19 دولارا أمريكيا لاستقلال تاكسي في زيورخ لمسافة كيلومترا واحدا، وستدفع 3.32 دولارا لنفس المسافة في جينيف، حيث سيارات الأجرة المفضلة من طراز «مرسيدس بنز».
اقرأ ايضاً :   هل يمكن للمرأة أن "تؤخذ بجدية"؟