ليلة الأحد لن ينجو أحد: السعودية تعتقل عشرات الأمراء والوزراء بتهم الفساد

من بينهم الأمير الوليد بن طلال ورجل الأعمال صالح كامل وآخرين

واس – الإخبارية- زحمة

ليلة أحد ساخنة جدا تشهدها المملكة العربية السعودية التي أصدر ملكها وولي عهدها قرارت متلاحقة بإقالات واعتقالات لعدد من أكبر المسؤولين والأمراء، والوزراء السابقين.

إذ أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله، وتعيين الأمير خالد بن عياف وزيراً للحرس الوطني.

إلى ذلك تم إعفاء الوزير عادل فقيه، وتعيين محمد التويجري وزيراً للاقتصاد والتخطيط.

كما صدر أمرا بإنهاء خدمة الفريق عبدالله السلطان قائد القوات البحرية، وتعيين الفريق فهد الغفيلي خلفاً له.

وأعلنت وسائل اعلام سعودية عن توقيف لجنة مكافحة الفساد التي شكلت مساء السبت بأمر ملكي والتي يرأسها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عدداً من الأمراء والوزراء السابقين.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن اللجنة ستكون برئاسة ولي العهد وعضوية رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ورئيس ديوان المراقبة العامة، والنائب العام، ورئيس أمن الدولة.

اقرأ ايضاً :   مليارا دولار من الكويت وديعة تحول لمصر الأسبوع الحالي

وجاء في الأمر الملكي أنه، استثناء من الأنظمة والتنظيمات والتعليمات والأوامر والقرارات، تقوم اللجنة بحصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام، وبالتحقيق وإصدار أوامر القبض والمنع من السفر، واتخاذ ما يلزم مع المتورطين في قضايا الفساد العام.

وأضاف الأمر الملكي أن اللجنة يمكنها الاستعانة بمن تراه، ولها الحق في تشكيل فرق للتحري والتحقيق، مشيرا إلى أنه عند إكمال مهامها ترفع تقريرا مفصلا بالنتائج التي توصلت إليها وما اتخذته بهذا الشأن.

ومن جانبه علق المستشار بالديوان الملكي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ، على حملة مكافحة الفساد التي أطلقتها اللجنة العليا برئاسة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين.

وقال آل الشيخ عبر حسابه في “تويتر”، “ليلة الأحد .. لن ينجو أحد .. #الملك_يحارب_الفساد

وقالت وسائل إعلام سعودية، إن عدد الموقوفين من قبل السلطات السعودية ارتفع لـ11 أميرا و38 وزيرا حاليين وسابقين، أبرزهم الأمير الوليد بن طلال، ورجل الأعمال صالح كامل، ورئيس الديوان الملكي السابق الأمير خالد التويجري
وتم توجيه اتهامات تتعلق بالفساد وتبييض الأموال إلى الموقوفين
 وسنواليكم بآخر الأنباء

 

 

غادة قدري

غادة قدري