ثقافة و فنحيواناتمنوعات

لو لم نكن بشرا .. الحب كالحيوانات

ماذا لم لم نكن بشرا؟ ماذا لو قرر البشر استخدام نفس طقوس الحيوانات في اختيار شريك الحياة؟ الإجابة يمكن أن تكون مدهشة، خاصة بالنظر إلى عادات بعض الحيوانات في اختيار الشريك وطريقة الحياة بين الذكر والأنثى..

عن  http://9gag.com/ – ترجمة ملكة بدر

1-      الضباع المرقطة

1.bmp

كثير من الحيوانات تقلب الأدوار بين الجنسين، لكن في حالة الضباع المرقطة، يصبح الأمر متطرفًا فعلا، فالإناث من الضباع المرقطة أكبر حجمًا وأكثر عدوانية بكثير من الذكور، والهيكل الترتيبي مهم في هذه الفصيلة للدرجة التي تجعل الذكور تخاف كثيرًا من الإناث، حتى لو كانت تلك الإناث صغيرة السن. ولا يتوقف الأمر عند هذا فقط، بل يمتد إلى وجود أعضاء ذكورية تناسلية لدى إناث هذه الفصيلة، وأحيانًا ما يكون حجمها في الإناث أكبر من حجمها عند الذكور مما يجعل التزاوج بين الجنسين صعبًا. الغريب أن انتصاب العضو لدى ذكور هذا النوع من الحيوانات لا يعد رمزًا للقوة، بل على العكس، يعبر عن الضعف والخضوع وعادة ما يتم لاجتذاب الإناث من أجل التزاوج.

2-      طيور الجنة

If Humans used Animal Mating Rituals - 9GAG - Mozilla Firefox 03-Apr-14 30640 PM.bmp

تتميز ذكور هذه الطيور بأنها أكثر تلونًا وجمالًا من الإناث، وهي ميزة شائعة بين فصائل الطيور عمومًا. تقضي هذه الذكور الكثير من وقتها في ممارسة رقصات التزاوج، لوفرة الطعام والشراب في البيئات المحيطة بها عادة، الغريب هو أن الذكور تقوم باستعراض جمال ريشاتها في رقصات التزاوج هذه حتى لو لم تكن هناك أية إناث في الأجواء. وعادة ما يشاهد صغار الذكور رقصات الذكور البالغين لتعلم بعض الحركات والحيل منهم لاجتذاب الإناث عندما يحين الوقت.

3-      سمكة ديسكس

If Humans used Animal Mating Rituals - 9GAG - Mozilla Firefox 03-Apr-14 30920 PM.bmp

يعتني سمك الديسكس، وهو نوع شهير من سمك الزينة، بصغاره جيدًا، ولكن الذكور يبذلون أكبر الجهد ومعظمه في عملية العناية بالصغار، ربما أكثر من أي ذكور آخرين في أي فصيلة من مملكة الحيوان. تعتني الأنثى بصغار البيض بينما يقوم الذكر بالاعتناء بها، وعندما يحين وقت فقس بيض هذه السمكة، يقوم الذكر والأنثى بإرضاع الصغار سويًا حتى يكبروا بما فيه الكفاية ليتناولوا الطعام العادي.

4-      النمل

If Humans used Animal Mating Rituals - 9GAG - Mozilla Firefox 03-Apr-14 31057 PM.bmp

تتزاوج ملكات النمل مع عدد صغير من الذكور، وتقوم هذه المجموعة من الذكور بتخزين سائلها المنوي في جسم ملكة النمل للاستخدام فيما بعد في إنتاج عدد من الجنود والشغيلة من أجل المستعمرة بأكملها، وكلهن عادة من الإناث. ولكن إذا قررت الملكة عدم تلقيح بيضة بهذا السائل، فسيخرج ذكر نملة. بمعنى أوضح، من المستحيل للنمل الذكر أن يحظى بأي أب.

5-      حصان البحر

If Humans used Animal Mating Rituals - 9GAG - Mozilla Firefox 03-Apr-14 31212 PM.bmp

تتميز أنثى حصان البحر بوجود عضو تناسلي ذكري لديها، وهي التي تخصب بويضات الذكر وبالتالي يصبح ذكر حصان البحر حاملًا للبيض. ويعتقد أن حصان البحر تطور ليصبح على هذه الحالة لأن الذكر هو الذي يحمي البيض والصغار، فيما تقوم الأنثى بجهد إنتاج بيض أكثر.

والطريف أن أحصنة البحر مخلصة ومحبة للغاية حتى في غير أوقات التزاوج، وفي تلك الأوقات نفسها، تصبح رقيقة وطيبة في التعامل مع بعضها البعض، كما تقوم الأنثى بزيارة الذكر كل يوم أثناء فترة حمله وتلمسه برقة ولطف وتقضي معه الكثير من الوقت.

6-      الدجاج البري (الطيهوج)

If Humans used Animal Mating Rituals - 9GAG - Mozilla Firefox 03-Apr-14 31448 PM.bmp

في مواسم التزاوج، عادة ما تلتقي ذكور طيور الطيهوج (وهي نوع شهير من الدجاج البري) لاستعراض رقصاتها وريشاتها وللغناء واجتذاب الإناث، وعادة ما تحدث مشاجرات فيما بينها تشبه مباريات المنافسة التي يقوم فيها الذكور بتمثيل العراك لإظهار قوتها أكثر وبالتالي اجتذاب إناث أكثر.

7-      طائر الكيوي

If Humans used Animal Mating Rituals - 9GAG - Mozilla Firefox 03-Apr-14 31611 PM.bmp

هذا النوع من الطيور غريب، فهو مبدئيًا لا يطير، وهو أصغر أنواع فصيلة النعاميات وخياشيمه موجودة في نهاية منقاره. لكن أغرب ما في هذا الطائر الذي يستوطن نيوزيلندا هو أنه يضع بيضة كبيرة جدًا بالنسبة لحجمه، كبيرة لدرجة أنها تحتل جسم الأنثى بالكامل وتسحق عظامها بقوة لدرجة أنها تمنعها من التنفس وفي أواخر الأيام قبل أن تضع بيضتها، لا تستطيع أنثى الكيوي حتى أن تتناول أي طعام. وبعد وضع البيضة، يتولى الذكر عملية الرقاد عليها بالكامل، وتمتد تلك الفترة من 63 إلى 92 يومًا، وهي أطول فترة حضانة لبيض بين فصيلة الطيور بأكملها. وبعد أن تفقس البيضة، يخرج طائر كيوي كامل البلوغ، يستطيع المشي والرؤية ومغطى بالريش ثم يبقى مع والديه لعدة سنوات قبل أن يتركهما.

8-      قرود الطمارين

If Humans used Animal Mating Rituals - 9GAG - Mozilla Firefox 03-Apr-14 31842 PM.bmp

هذه القرود صغيرة الحجم تشكل عائلاتها بكل الطرق، سواء من ذكر واحد وأنثى واحدة، أو ذكر واثنتين من الإناث، ولكن الشائع في عائلات الطمارين هو وجود أنثى واحدة وذكرين. وعادة ما تنجب الأنثى توأم ثم يعتني الذكور بالصغار بالكامل بعد الولادة، ولا تتدخل الإناث إلا لإرضاع الصغار فقط. ويتحرك الذكور دائمًا بالصغار رغم ما في ذلك من مشقة كبيرة، حتى أن بعض الذكور الآباء تنمو لديهم عضلات بسبب حمل أوزان الصغار طوال الوقت. ويزداد الوزن بالطبع عندما يتزاوج ذكر واحد مع اثنتين من الإناث، فيضطر لحمل أربعة من الصغار في كل مرة.

9-      الحبّار

If Humans used Animal Mating Rituals - 9GAG - Mozilla Firefox 03-Apr-14 32006 PM.bmp

عندما يحين موسم التزاوج، يبحث الحبار الذكر الأقوى والأكبر عن أفضل الصخور لوضع البيض، ثم تأتي الإناث التي عادة ما تكون أصغر بكثير في الحجم من الذكور، لتتفقد الصخرة وتتفقد أيضًا مدى قوة الذكر. والغريب أن الإناث انتقائية جدًا بالنسبة لاختيار ذكر التزاوج، إذ يفضلن عادة الذكر الأصغر حجمًا والأكثر ذكاءًا. وعادة ما يتخفى الذكر الأصغر في شكل أنثى، ويعوم ذاهبًا للرقاد تحت الذكور الأكبر منتظرًا أنثى للتزاوج، وتأتي تلك الأنثى للتزاوج مع الاثنين، فتحظى بصغار أقوياء وأذكياء في نفس الوقت.

10-      الدريجة الشرسة (طيور الحجوالة)

If Humans used Animal Mating Rituals - 9GAG - Mozilla Firefox 03-Apr-14 32251 PM.bmp

هذه الطيور التي تندرج تحت فصيلة الدجاج غريبة، فالذكور يسعون لجذب اهتمام بعضهم البعض أكثر من جذب اهتمام الإناث، لأن الهيكل الترتيبي لديهم مهم. وهناك ثلاثة أنواع من ذكور هذه الطيور، تقضي كلها معظم الوقت في القتال واستعراض القوة. أما إناث هذه الطيور فمشهورة بكثرة تزاوجها، ويمكن أن تقوم بالتزاوج مع الأنواع الثلاثة من الذكور في نفس الوقت.

مقالات ذات صلة

إغلاق