“لوي سي كي “متحرش: خمسة اتهامات عن “الخوف والتعري”

في تقرير نشرته جريدة نيويورك تايمز استعرضت إفادات خمس نساء اتهمن الكوميديان الأمريكي لوي سي كي بالتحرش بهن.

دانا جودمان وجوليا ولوف ثنائي شيكاجو الكوميدي تلقيا دعوة من لويس سي كي للاحتفال بعرضهم الكبير الأول الذي قدماه في تلك الليلة من عام 2002.

أفادت السيدتان في لقاءهما مع التايمز أن سي كي تعري أمامهما فور وصولهما.  وروت أبي شنيلر  وريبيكا كوري حكايتهما المشابهة مع سي كي في عامي 2003 و 2005.

دانا وجوليا

ورغم الموجة الحالية من إحياء الاتهامات القديمة ضد رجال نافذون بعد فضيحة واينشتاين، إلا أن توجيه هذه الاتهامات لسي كي مازال لافتاً كونه كوميديان لا نظير له.

و أوردت التايمز رفض لوي سي كي إجراء حوار بشأن هذه الاهامات محل التحقيق، فقد أجاب متحدثه الرسمي لويس كاي قائلاً” إن لويس لن يجيب أياً من هذه الأسئلة”. كما رفضا الرد على أي من الاتصالات والرسائل اللاحقة للتعليق على أى تفصيلة توصلت لها التايمز.

كانت فقرات سي كي التي دفعته للشهرة يدور أغلبها حول السخرية من حياته الخاصة الحميمة على وجه التحديد وتدور أغلبها في محتوى جنسي ساخر، ما يدفع للأذهان التساؤلات حول علاقتها باتهامات هذه النساء المتشابهة والمكررة.

جودمان وولف اللتان حكيتا لبعض الأصدقاء عما فعله سي كي في فندق كولورادو تلك الليلة تلقيتا تهديد مبطن من مدير أعماله ” ديك بيكي” أنه لم يهدد أحداً من قبل، وخافتا على تأثير ذلك على مهنتهما.

اقرأ ايضاً :   ملاك القاهرة.. كيف أخرجت إسبانيا يهود مصر بعد حرب 1967؟

أنت تود التصديق أن ما نحكيه ليس حقيقياً

كوري كاتبة وكوميدية وممثلة، كانت في بدايات شهرتها في عام 2005 حين كانت تقدم فقرة تليفزيونية في البرنامج الذي حل عليه سي كي ضيفاً. كتبت كوري في إفادة للتايمز أن سي كي اقترب منها وطلب أن يذهب معها إلى غرفة تبديل الملابس ويتعرى أمامها. رفضت كوري غاضبة وذكرته أنه متزوج ولديه ابنه فرد ” أنه لديه مشاكل”.

المرأة الخامسة التي رفضت الإفصاح عن هويتها، حكت للتايمز أنها كانت تعمل في فريق   “The Chris Rock Show” في نهاية التسعينات. وكما روت الأخريات تماماً طلب سي كي أن يتعري أمامها، ولحداثة سنها لم ترفض. وتكمل السيدة أنها ترجح أن سبب صمتها هو ثقافة الخوف، فقد كان نافذاً وأساء استغلال سلطته.

وأكد زميل لها بفريق عمل البرنامج أنها روت له الواقعة في وقتها.

شاشنر كاتبة ومؤدية ورسامة كانت من أشد معجبي سي كي. وقامت بدعوته لحضور “Cedric the Entertainer Presents”  الذي تكتب حلقاته. ووصفت كيف انتقل الحديث من العام للخاص وهو يحكي لها إعجابه بصورها التي رآها على مكتب صديقها – الذي كان عمل معه ذلك الحين-. بلا مقدمات بدأ سي كي بممارسة فعل جنسي.

قالت شاشنر أنها كانت مصدومة ما جعلها لا تعرف كيف تنهي الأمر، وأكد ستيوارات هاريس روايتها التي شاركتها معه وقتها.

الخوف من الحكاية

تحكي دانا وجوليا عن خوفهم مما فعله سي كي أمامهم، هرعوا من بعده لمدير مسرح  لوس أنجلوس، شارنا هاربلين، الذي تقام عليه عروضهما. يقول هاربلين أنه لم يعرف ما ينصحهم به، وتعلقان أنهما لم يكونا متأكدتين إذا ما كان ما حدث جريمة أم لا وتستحق الذهاب للشرطة، لكنهما شعرتا أن عليهما فعل شيء ما.

اقرأ ايضاً :   محمد أبوسالم: قصة موسيقى الأندرجراوند (8) إنه..عصام عبدالله

وكمحاولة لرد الاعتبار حكتا لكل الزملاء عن الحادثة وفي خلال أربع وعشرين ساعة كان الرجال يهربن منهن. وعرفتا فيما بعد أن مدير أعمال سي كي ديفيد بيكي كان مستاءاً من حكيهما العلني للقصة. رد بيكي في رسالة إلكترونية ” أنه لا يتذكر الحادثة لكنه لم يهدد أي شخص” فيما علقت السيدتان ومدير أعمالهما وهالبرن أن رده كان بمثابة تهديد أن يتوقفا عن الحديث.

انتقلت كلا منهما من لوس أنجلس بعد مهرجان أسبين، وازدهر عملهما لكنهما أستمرتا بالابتعاد عن أي مشروع قد يجمعهم مع سي كي.

أفعال في السر ونكات في العلن

الأفعال الجنسية والعادة السرية كانت جزءاً دائماً من كوميديا سي كي.

تيج ناروتو كوميدية أنتج لها سي كي أهم برامجها  One Mississippi حول إصابتها بالسرطان. قالت أنه فعل ذلك ليحسن من صورته كونه داعماً لامرأة. و عبرت عن حزنها حين علمت أن ضحاياه لسن فقط في الوسط الكوميدي لكنهن صديقات لها أيضاً مثل كوري التي أفضت لها بالحادثة سراً.

وعلق سي كي، في مقابلة مع التايمز على هامش مهرجان تورنتو السينمائي، عن المحتوى الجنسي المقحم في أغلب برامجه ” أنه مضحك ليس أكثر والاتهامات التي طالته بشأن تكرار نفس الأفعال بحق زميلات مجرد شائعات لا أكثر”.

اعتذار سري 

في 2009 بعد ست سنوات من الحادثة ، تلقت شاشنر رسالة اعتذار من سي كي علي فيس بوك قل فيها ” انه كان يمر بوقت عصيب وفكر كم كان تصرفه سيئاً”.

قبلت شاشنر الاعتذار لكنها قالت أن هذه الحادثة كانت من الأشياء التي أعاقتها عن الاستمرار في الكوميديا.

واطلعت تايمز على البريد الالكتروني الذي تلقته كوري من سي كي يعتذر عن فعله معها واصفاً الاعتذار أنه متأخر للغاية وأضاف ” لقد اعتدت أن أيء قراءة الناس ذلك الوقت”.

اقرأ ايضاً :   مقتل 6 جنود في هجوم إرهابي بالشيخ زويد

ومن اللافت أن هذا الاعتذار جاء في  أثناء انتشار اتهامات إساءة التصرف التي طالته.

قالت جودمان وولف أن كم الادعاءات التي يمتليء بها عالم هولييود الآن دفعتهما للحديث.

وأضافت نوتارو أنها تساند كل النساء الاتي امتلكن الشجاعة أن تحكين الحكاية، وتساند كل اللاتي مازلن يصارعنها في كوابيسهن بعد.

مي عبدالغني

مي عبدالغني