ثقافة و فن

لهذا السبب تخلى ديفيد جيلمور عن 120 جيتارًا استخدمها في بينك فلويد

انضم ديفيد إلى فرقة بينك فلويد Pink Floyd في 1967

 

يبدو أن لأغنية فريق بينك فلويد الكلاسيكي  “Money” “المال هو أصل كل الشرور”. تأثير على أصحابها، فبعد سنوات من الغناء قرر عازف الجيتار والمطرب الأسطوري للفرقة ديفيد جيلمور التخلي عن شغفه ببيع أكثر من 120 من جيتاراته من أجل دعم مؤسساته الخيرية، وسيتم البيع في مزاد علني في دار كريستيز بنيويورك في 20 يونيو الحالي.

يقول جليمور: “كنت أحب هذه الجيتارات لقد منحتني الكثير من الموسيقى على مر السنوات”.

واضاف جيلمور في شريط فيديو ترويجي للمزاد ” هذه الجيتارات دفعت ثمن نفسها عدة مرات، ولكن حان الوقت الآن للمضي قدمًا، أتمنى أن تستمر في منح اصحابها الجدد مزيدا من الموسيقى، وآمل أن أتمكن من تقديم بعض المساعدة حيثما كانت هناك حاجة إليها حقًا من خلال مؤسستي الخيرية أتمنى أن يتحقق بعض الخير في هذا العالم.

ويمكن للجماهير الاطلاع على المجموعة في صالة عرض Christie’s Rockefeller Center حتى 19 يونيو.

خلال الجولة الثالثة في الولايات المتحدة لفرقة بينك فلويد سُرقت معداتهم في نيو أورليانز. وقتها طار جيلمور إلى نيويورك لشراء جيتار جديد من ماني ميوزيك في شارع 48.

قام جيلمور باستخدام ذلك الجيتار في كل الألبومات الاحقة التي سجلها مع بينك فلويد خلال الثمانينات. لقد سجل المعزوفات المنفردة لأغنيات “Money” و “Time” و”Shine On You Crazy Diamond”.

وقد قارن كيري كين المتخصص في الآلات الموسيقية، بين Black Strat وهو جيتار خاص بجلامور وبين Blackie وهو جيتار آخر خاص بعازف البلوز إيريك كلابتون الذي صنف كأفضل عازف جيتار في التاريخ وبيع جيتاره بمبلغ 850،000 دولار في دار كرستيز للمزادات في عام 2004، وبين جيتارجون لينون الذي بيع بمبلغ 2.4 مليون دولار.

جليمور في شبابه

ولد ديفيد جون جيلمور في انجلترا عام 1946، وانضم ديفيد إلى فرقة بينك فلويد Pink Floyd ذات نمط البروجريسف روك progressive rock في عام 1967، بدور عازف الجيتار والمغني الرئيسي.

ساعد الفرقة في تحقيق نجاحات دولية بفضل ألبومات مثل The Dark Side Of The Moon وThe Wall. كما أطلق جيلمور أيضًا أربعة ألبومات انفرادية، صنف منها بلاتينية.

وهو طيار من ذوي الخبرة والمعروف بأعماله مع الجمعيات الخيرية في جميع أنحاء العالم.

وبينك فلويد كانت فرقة روك من كامبريدج، إنجلترا باعت الفرقة أكثر من 250 مليون ألبوماً في العالم. تعتبر بينك فلويد من فرق الروك النادرة التي أمدت بالكثير في المجال الفني والموسيقي سنوات الروك الزاهرة أي في السبعينات والثمانينات، ومن أكثر فرق الروك تميزاً، سواءً في كلمات أو الأغاني والموسيقى.

بدأت بينك فلويد كفرقة من الأصدقاء الذين تصادفوا في جامعة كامبريدج بإنجلترا عام 1965.

وتتميز بينك فلويد بصوت الجيتار الكهربائي المعروف بالـ Electric Guitar  أنتجت بينك فلويد أول أغنية لهم في مارس من سنة 1967 تحت اسم إرنولدلين (Arnold Layne) بعد ذلك أغنية “شاهد إيميلي تلعب” (See Emily Play) في شهر يونيو من نفس السنة.

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق