لهذا أوقف هاني أبو أسعد عرض فيلمه بمهرجان القاهرة السينمائي

 بعد مرور ما يقرب من ربع ساعة من زمن الفيلم.. طلب المخرج إيقاف العرض

زحمة- وكالات

ما إن مرت نحو 15 دقيقة من بدء عرض فيلم “The Mountain Between Us” لمخرجه الفلسطينيّ هاني أبو أسعد في حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائيّ الدوليّ في دورته (39) مساء الثلاثاء، حتى تم إيقاف العرض ، وصعد أبو أسعد مقدما اعتذاره لحضوره. 

قال أبو أسعد ” أرفض أن يعرض مهرجان القاهرة فيلمي بهذه الجودة، أرجو أن تقبلوا اعتذاري ويوم الأربعاء يُعرض فيلمي بإحدى قاعات العرض في ظروف أفضل”.

وتابع  “بشكر الموجودين من قلبى لأنكم عظيمين جدا.. لكن باقي المدعويين محترموش السينما وفى نظرى ده شئ مهين جدًا”.

وتفاجأ المخرج الفلسطينيّ بحضور قليل جدًا (30 فرد تقريبًا) الذي بقوا لحضور عرض فيلمه قبيل الساعة 12 من منتصف ليلة الأربعاء، وشهد عرض الفيلم بعض المشكلات الفنيّة التي تتعلق بالصورة والصوت وشاشة العرض.

وكتب المخرج والسيناريست محمد دياب على صفحته عبر فيسبوك على هاشتاج #إحنا آسفين هاني أبو أسعد، مساء اليوم أن “القاعة فضيت تمامًا وقت العرض رغم إنه فيلم هوليوودي مش سينما اوروبيه مش متعودين عليها و اخراج مخرج عربي عالمي حاضر العرض. طبعاً دي فضيحه معبره مش عن مهرجان القاهره لوحده بس عن صناعه السينما في مصر. الحقيقه ان نجوم السينما في مصر معظمهم مبيتفرجوش علي سينما … خالص .. بتاتاً … يعني حتي ام بي سي تو مبيتفرجوش عليها … اللهم الا لو في فيلم حد زقهولهم و قالهم ده هايل لو عرفت تمصره، ساعتها الاقيه جايلي بالفيلم و عاوز يعمل زيه”. 

وتابع “بالنسبه لمهرجان القاهره، فطبعاً المهرجانات هي مكان الناس اللي بتحب السينما، و طبعاً تواجد النجوم مهم بس علي الاقل تبقي نص القاعه ناس مهتمه بجد بالسينما، تقريباً محدش من السينما المستقله او الناس اللي بتشارك في مهرجانات اتعزم اصلاً. الرد كاربت معموله عشان تسوق للمهرجانات، مش المهرجانات معموله عشان تسوق للرد كاربت”.

اقرأ ايضاً :   محمد أبو سالم: قصة موسيقى الآندرجراوند (5) غنّام وربيع وعزيز

واختارت إدارة المهرجان فيلم أسعد الذي تلعب دور البطولة فيه النجمة البريطانيّة كيت وينسليت وإدريس ألبا.

وقال أسعد في كلمته قبل عرض فيلمه خلال المهرجان ” شكرًا مصر، أنا فخور بوجودي هنا. السينما المصرية فخر للعالم ليس فقط للعرب، ولولا السينما المصرية لما كان هناك سينما عربية”.

 “أشكر مهرجان القاهرة السينمائي، والفنانة يسرا والمخرج خيري بشارة  والراحلين محمد خان وسمير فريد. هؤلاء احتضنوني من أوّل طريقي عندما لم أكن مخرجًا معروفًا”.

واعتذر عن عدم حضور نجوم فيلمه للعرض في المهرجان.

وبدأت أمس الثلاثاء فعاليات الدورة (39) من مهرجان القاهرة السينمائي الدوليّ وتستمر حتى 30 من نوفمبر الجاري بمشاركة 53 دولة حول العالم و175 فيلم، وتحل إستراليا ضيفة شرف على المهرجان بـ10من أشهر أفلامها.

 

 

 

 

فاطمة لطفي

فاطمة لطفي