مجتمع

فاليري سبيردينوف.. ازرعوا لي جسدًا

عملية “زرع الجسد” ستتكلف 15 مليون دولار

فاليري
فاليري

رويترز

يقول الروسي فاليري سبيريدونوف الذي يُعاني من حالة مرضية ربما تكون قاتلة إنه يرغب في المساعدة بأي شكل في إتمام أول عملية لزراعة رأس انسان على جسد آخر.

وسبيريدونوف الذي يُقيم في مدينة فلاديمير التي تقع على مسافة 200 كيلومتر شرقي موسكو عالم كمبيوتر ويعاني من نوع نادر من ضمور العضلات الشوكي الذي يتسبب في ضعف حاد بعضلات الجسم.

ومتوسط أعمار المصابين بهذا المرض قصير فأغلبهم لا يبلغ سن المراهقة لكن سبيريدونوف البالغ من العمر 30 عاما يقول أن حالته تتدهور بشكل سريع.

وقال لرويترز يوم الأربعاء “أنا واضح بشأن فرصي في النجاة – أتفهم أن مثل هذه الجراحة قد تمثل لي فرصة طيبة لمواصلة حياتي.”

وأضاف “وإذا وقع الأسوأ. إذا لم يتحقق ذلك، سأعلم أنني ساعدت في توفير قدر كبير من البيانات بعد الجراحة ستساعد الأطباء في المستقبل على إنجاح مثل هذه الجراحات.”

والجراحة فكرة طبيب الأعصاب الإيطالي سيرجيو كانافيرو الذي يقول إنه يُحَضر بالفعل لهذه الجراحة المثيرة للجدل التي يعتقد أنها ستمثل فتحا علميا جديدا.

ويقول سبيريدونوف إنه على اتصال بانتظام مع كانافيرو على موقع سكايب. ويقول الطبيب إن الجراحة قد تُجرى خلال عامين ويقول إن رأس سبيريدونوف ستُزرع على جسد متبرع عن طريق ربط الحبل الشوكي. وهي جراحة يشارك فيها أكثر من مئة عامل طبي وقد تستغرق 36 ساعة.

وقال سبيريدونوف “لم ألتقه بعد. ننسق خططنا ونحدد الخطوات التالية. ولم أدخل في تفاصيل ماذا سيحدث لي على مدى العامين. أنا فقط أحاول مساعدته فيما يقوم به الآن.”

وحسب تقديرات كانافيرو ستتكلف الجراحة نحو 15 مليون دولار أمريكي وستجرى إما في الصين أو الولايات المتحدة.

وتظل هناك تساؤلات بشأن ما إذا كانت الجراحة تتعارض مع أخلاقيات مهنة الطب. لكن يبدو الروسي مُصمما على خوض التجربة.

ويقول “أريد ان أضع ذلك على المسار العملي لأن ذلك مهم بالنسبة لي من هذه الناحية. لا أرغب في الانتحار بطريقة مبتكرة. الأمر ليس كذلك. أنا أحب الحياة جدا وسعيد بما عندي. ولدي ثقة أن كل شخص يعرف ما يقوم به. ومن الناحية العملية يجب أن يكون هناك شخص يبدأ ذلك ويكون الاول. فلما لا يكون ذلك الشخص أنا.؟”

ومازال كانافيرو يسعى للحصول على تمويل لمشروعه ومن المقرر ان يخاطب المؤتمر السنوي التاسع والثلاثين للأكاديمية الأمريكية لجراحات الأعصاب والعظام في أنابوليس في ماريلاند في يونيو حزيران المقبل. ويقول ان الموعد المناسب للجراحة سيكون يوم عيد الميلاد عام 2017.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى