منوعات

لماذا ينبغي عليك تغطية كاميرا الويب الخاصة بك؟

لماذا تعد تغطية كاميرا الويب فكرة جيدة؟

Mashable- كيلين بيك

ترجمة دعاء جمال

إذا كان مارك زوكربيرج يغطي كاميرا الويب الخاصة به، هل يعني هذا أن عليك اتباعه وتغطية كاميرا الويب الخاصة بك أيضاً؟

أجل.

زوكربيرج، المدير التنفيذي للفيسبوك، انخرط في القليل من عالم  القرصنة قبل أن يبدأ مشروعه مع وسائل التواصل الاجتماعي، لذلك هو يغطي كاميرا الويب الخاصة به، وعليك على الأقل الأخذ في الاعتبار التدابير الأمنية لنفسك. وإذا لم يكن فعل مارك مقنعاً لك، خذ في اعتبارك واقع أن جيمس كومي، مدير الإف بي أي، قال أنه يفعل نفس الشيء.

 

لماذا؟ لأن كاميرات الويب بإمكانها الاختراق والتجسس، وقد فعلت ذلك بالفعل، في الواقع، حتى الإف بي أي اخترقت كمبيوترات أشخاص لمراقبتهم عبر كاميرات الويب . وهناك حقاً القليل ليوقف شخصاً آخر من القيام بالمثل ضدك.

كيف يتم اختراق كاميرات الويب؟

هناك نوعان أساسيان من كاميرات الويب: كاميرات الويب المتصلة بالإنترنت وكاميرات الويب المتصلة بالكمبيوتر.

تكون كاميرات الويب المتصلة بالإنترنت عادةً متصلة عبر الواي فاي. أغلب عنوان بروتوكول الانترنت (IP) الخاص بهم،مما يمكن الوصول الخارجي لهم، ويجعلك تتصل بشكل مباشر بكاميرا الويب من أي مكان في العالم. بالتأكيد، يعني هذا أن المؤذيين من المحتمل أن يتصلوا بها أيضاً، لذلك يجب أن تكون كاميرتك محمية بكلمة سر قوية. للأسف، تأتي تلك الكاميرات عادةً مع كلمات سر ضعيفة، والكثير من الأشخاص لا يغيرونها.

عام 2014، كشف تقرير على موقع نيكيد سيكيوريتي أنه في هذا الوقت، كان هناك 73 ألف كاميرا ويب متصلة بالإنترنت قابلة للاختراق إذا وضعت كلمة السر الافتراضية. إذا طابق هذا الإعداد نوع الكاميرا الخاصة بك، غير كلمة السر الخاصة بك فوراً لواحدة أقوى. وإذا لم تكن بحاجة لاستخدامها، لا يزال تغطيتها فكرة جيدة.

كاميرات الويب المتصلة بالكمبيوتر من ناحية أخرى يمكنها أن تكون أكثر صعوبة قليلاً للمخترقين للوصول إليها، لكن لا يعني أنها مستحيلة. فكاميرات الويب تلك هي الكاميرات المدمجة في الكمبيوتر الخاص بك (عادةً أعلى شاشة اللاب توب) أو متصلة عبر اليو إس بي.

يمكن للمخترقين الوصول لتلك الكاميرات من خلال البرمجيات الضارة. إذا ضغطت بشكل خاطيء على رابط سيئ أو حملت ملف خاطيء، يمكن لهذه البرمجيات الضارة أن تحتوي شفرة قابلة للتنفيذ لفتح كاميرا الويب الخاصة بك وإرسال بث الفيديو هذا لموقع أو تخزينه في مكان آخر. الأسوأ، أنه يمكن عادةً لهذا النوع من البرمجيات الضارة أن يبطل حتى ضوء الكاميرا الخفيف”، حتى لا تعلم أبداً بأن كاميرتك تم اختراقها من خلال النظر لها فقط.

إذا لم ترغب في أن يشاهدك الناس دون علمك، الأمر الوحيد الذي يعد طريقة أكيدة بأنه لا يتم التسجيل لك هو أن تضع حائلا ماديا على كاميرتك. فقبل كل شيء، لا يمكن لبرامج الحماية من الفيروسات التقاط كل شيء.

ماذا عن كاميرات الهواتف؟ بالتأكيد يمكن اختراقها، وتم بالفعل هذا، على الاقل هواتف الأندرويد. ومع ذلك، هي على الأرجح اقل إثارة للقلق  حيث أنه عند توقفك عن استخدام هاتفك يكون في جيبك، حقيبة يدك أو على طاولة. هذا يعني أنه هدف أقل رغبة للمخترقين، حيث أنه أقل أرجحية كثيراً لأن تكون في موقف مساومة وأنت أمام الكاميرا. أيضاً، كما أن وضع الحماية لنظام تشغيل الموبايل يجعل اختراق الكاميرا بالأصل أكثر صعوبة.

بجانب  أن تغطية تغطية الكاميرا الأمامية لهاتفك ستجعل التقاط الصور السيلفي أقل راحة وأحد يريد ذلك.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق