منوعات

لماذا يموت الرجال مبكرًا عن النساء؟

لماذا يموت الرجال مبكرًا عن النساء؟

 95414429skydiving

Harvard- روبرت إتش شيمرلينج

ترجمة وإعداد- دعاء جمال

سألتني زوجتي مؤخرًا: لماذا تفترض دائما أنك ستموت قبلي؟

فاجأني السؤال. لكني أجبت، اعتمادًا على الوقائع قدر استطاعتي، بكلمة واحدة: الإحصائيات.

بالمتوسط، تعيش النساء أطول من الرجال. في الواقع، 57% ممن تبلغ أعمارهم 65 وأكبر هم من الإناث. وأما في سن 85 فيكون 67% ممن هم على قيد الحياة نساء. متوسط الحياة للنساء حوالي 5 سنوات أطول من الرجال في الولايات المتحدة، وحوالي 7 سنوات أطول عالميًا.

إذن لماذا يموت الرجال، في المتوسط، أولًا؟

هناك الكثير من الأسباب وراء كون النسبة بين الرجال والنساء (والتي تكون شبه متساوية في شبابهم) تبدأ في الميل لصالح النساء مع الوقت. بين أكثر العوامل قوة، يميل الرجال إلى:

القيام بمخاطرات أكبر: تبدو بعض الأسباب “قدرا بيولوجيا”، يتطور الفص الجبهي للمخ -الجزء المتحكم بالأحكام وتقدير عواقب الأفعال- ببطء أكثر في الأولاد والشباب أكثر من نظرائهم من الإناث. يسهم هذا على الأرجح في واقع أن عددا أكثر بكثير من الأولاد والشباب يموتون في حوادث أو نتيجة للعنف أكثر من البنات والنساء. تتضمن الأمثلة ركوب الدراجات، القيادة تحت تأثير الكحول وجرائم القتل. نقص القدرة على الأحكام وتقدير العواقب قد يسهم أيضًا في قرارات متعلقة بأسلوب الحياة بين الشباب مثل التدخين أو الشرب المفرط.

امتلاك وظائف أكثر خطورة. يفوق الرجال عدد النساء في بعض من أخطر الوظائف، منها المعارك العسكرية، مكافحة الحريق والعمل في مواقع البناء.

الموت بمرض القلب أكثر وبسن أصغر. في الواقع، الرجال أكثر أرجحية بنسبة 50% من النساء للموت بأمراض القلب. واقع امتلاك الرجال لمستويات إستروجين أدنى من النساء قد يكون جزءًا من السبب. إلا أن مخاطر طبية مثل إهمال علاج ضغط الدم المرتفع أو مستويات كوليسترول غير الملائمة، قد يسهم أيضًا.

كونهم أكثر حجمًا من النساء. في الكثير من الفصائل، تميل الحيوانات الأكبر حجمًا للموت أصغر سنًا من الحيوانات صغيرة الحجم. رغم كون مقدار هذا التأثير غير مؤكد لدى البشر فإنه يميل للعمل ضد أن يعمّر الذكور.

الانتحار أكثر من النساء. هذا صحيح رغم واقع أن الانتحار أكثر شيوعًا بين النساء، لكن النساء يقمن بمحاولات انتحار (غير مميتة) أكثر. يرجع البعض هذا لميل الرجال لتجنب البحث عن الرعاية من أعراض الاكتئاب، نتيجة الثقافة المجتمعية التي تمنع الرجال من البحث عن المساعدة.

كونهم أقل في التواصل الاجتماعي. لأسباب ليست واضحة تمامًا، فإن الأشخاص أصحاب الصلات الاجتماعية الأقل والأضعف (وهم غالبا من الرجال) يميلون للتعرض لنسبة وفيات أعلى.

تجنُب الأطباء. وفقا لمنظمة أبحاث الرعاية الصحية والجودة، الرجال أكثر أرجحية بنسبة كبيرة لتجاهل الكشف الصحي الروتيني وأقل أرجحية من النساء لزيارة الأطباء.

بينما ليس هناك الكثير للقيام به تجاه بعض من تلك العوامل، إلا أن هناك عوامل يمكن تعديلها. على سبيل المثال، بما أن الرجال يتجنبون الرعاية الصحية أكثر بكثير من النساء، يمكن لحث الرجال على الإبلاغ عن أي أعراض مرضية (بما فيها الاكتئاب) والذهاب للكشف الدوري عن أمراض مزمنة (مثل ضغط الدم المرتفع)، يمكن لذلك أن يجعلهم يتخطوا السلوك الذي يجعلهم يموتون بسن أصغر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق