منوعات

لماذا نعضّ على أظافرنا؟

لماذا نعض على أظافرنا؟

 149679681.0

Indy100The Verge

ترجمة دعاء جمال

منذ زمن طويل، ينظر إلى  عض الأظافر كعادة سيئة في أفضل الحالات، وكإدمان في أسوأها. ورغم السلبيات الاجتماعية والصحية المحتملة، لازال أكثر من 30% من الأشخاص يفعلون هذا.

وهناك 4 أسباب رئيسية لعض البعض أظافرهم:

1. تمنحك شعورًا جيدًا

وفقًا لتريسي فوس، أستاذة علم نفس بمدرسة الطب بجامعة كاليفورنيا، سان فرنسيسكو، عض الأظافر يمنحك شعورًا بـ “الاسترخاء”. بسبب الاستمتاع الغير واعي الذي يحصل الناس عليه منه، يمكن أن يصبح عض الأظافر مريحًا خلال المواقف الضاغطة، وقد تساعدك على الهدوء أثناء القيام بمهمة صعبة.

وقال فوس إن الإشارة لارتباط عض الأظافر بالاستمتاع يرجع لعدة دراسات على الحيوانات. في تلك الدراسات مُنح الفئران كيماويات لتقلل من إدراك الألم، إندورفين، فحكوا أنفسهم بشكل أقل. وعندما منع الإندورفين بالأدوية، حك الفئران أنفسهم أكثر. ويشير السلوك إلى أن الحك ممتعًا. لهذا عندما عض أظافرنا، وهو شكل من أشكال الحك، نستمتع. حيث افترضت النظرية الناتجة أن الفئران وجدوا الحك نشاطًا ممتعًا.

2. أنت مثالي

نظرية “الاسترخاء” مدعمة أيضًا  بدراسة حديثة تربط عض الاظافر بالمثالية. فمن يعضون أظافرهم هم أشخاص مثاليون ،يبالغون في التخطيط  ويحبطون سريعًا إذا كانوا خاملين. وفقًا لكيرون أوكونر، أستاذ علم نفس بجامعة مونتريال. ولهذا العض على الأظافر قد يساعدهم على تهدئة مللهم وغضبهم. “المثالية عنصر كبير، عنصر في إثارة المشكلة.” باختصار من يصبحون غاضبين أو منفعلين بسرعة يميلون لأن يكونوا أكثر هدوءًا بعضهم لأظافرهم.

3. نزعة وراثية

ناقش أحد الأبحاث إمكانية وجود رابط بين عض الأظافر وتاريخ العائلة.حيث  ناقش شاري ليبنر، أستاذ بكلية كورنيل للطب أن ثلث الأشخاص ممن يعضون أظافرهم لديهم فرد في العائلة يعض أظافره أيضًا.

4.  نوع من اضطراب الوسواسي القهري

النقطة الأخيرة قابلة للنقاش: عام  2012، أدرجت رابطة الأطباء النفسيين الأمريكية عض الأظافر  كشكل لاضراب الوسواس القهري (مثل نتف الشعر). إلا أن مجموعة كبيرة من علماء النفس لا يتفقون مع هذا القرار، واصفينه بمبالغة في تبسيط الاضطراب.

قال فوس: “كمتخصص في حالات القلق، اعتقد أنه كان تجاوز في خلط الاضطرابات.

لماذا عليك التوقف؟

إنه مكلف

عض أظافرك ليس سيئًا فقط على أسنانك وفكك؛ يمكن أن يكلفك الكثير من المال لطبيب الأسنان على مدار حياتك .

يمكنه نشر العدوى

يداك مصدر لتلقي مئات الآلاف من البكتيريا كل ساعة، فكر في الأسطح القذرة  التي تلمسها خلال اليوم. الآن، تخيل انتقال البكتيريا والعديد من الألتهابات التي يمكن التسبب فيها، في فمك وأضافرك.

غير جذاب اجتماعيًا

تلك هي النقطة التي أحضرتك لقراءة هذا المقال: تعلم أنها عادة غير جذابة.

المشكلة لدى العديد ممن يعضون أظافرهم هي كيف يتوقفون: هناك طلاء أظافر لمن يعضونها، ارتداء قفازات، وضع لصق على أظافرك.

بالنهاية، عليك التفكير في سبب عضك لأظافرك، إذا كانت بالتأكيد للراحة، ربما أفضل طريقة للتوقف هي استبدالها بشيء آخر له نفس التأثير.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق