مجتمعمنوعات

لماذا نعتقد أن زواجنا رائع وزيجات الآخرين مزرية؟

لماذا نعتقد أن زواجنا رائع وزيجات الآخرين مزرية؟

Qz- جين أندرسن

ترجمة دعاء جمال

وفقاً لاستطلاع نشرته “أمريكان فاميلي”، سئل 3 آلاف شخص بواسطة شركة أبحاث “يوجوف” لموقع أخبار ديزرت ومركز دراسة الانتخابات والديمقراطية، حيث أبلغ العديد من المتزوجين بأن زواجهم قوي، أو حتى أقوى مما كان عليه من عامين. لكن زيجات الآخرين؟ دمار. تلك الأرواح المسكينة:

 1

يقول التقرير: “بفعالية، أبلغ المشاركون عن مستويات مرتفعة نسبياً في الثقة بقوة زواجهم، لكنهم لم يعطوا نفس الثقة لزيجات الاخرين في العموم”.

يرجح الباحث المسؤول عن الدراسة أن الأمر يرجع إلى “الانحياز للمألوف”، أو ميلنا للاعتقاد بعظمة الأشياء القريبة من المنزل، وأن الأشياء البعيدة ليست بمثل الروعة. هذا هو نفس الميل الذي يقودنا للاعتقاد بأن الكونجرس فاسد ويجب حله، لكن عضو الكونجرس المحلي رائع وينفذ المهمة.

لا يقولها التقرير، إلا أنها قد تعكس أيضاً ثقة منحازة وزائدة، أو ميلنا العميق لاعتقادنا بأننا أفضل مما نحن عليه. أظهرت الاستطلاعات هذا: في إحدى الدراسات، ظهر أن 84% من الرجال الفرنسيين يعتقدون أنهم فوق المتوسط في مسائل الحب، وفي دراسة أخرى، يعتقد 93% من الطلبة الأمريكيين أنهم أيضا فوق المتوسط في مجال قيادة السيارات.

يظهر نفس التحيز الفطري لينطبق على الحياة العائلية بعد الزواج. وفقاً لاستطلاع “أميريكان فاميلي”، يؤمن المشاركون أن عائلتهم تقوم بعمل جيد أو أفضل من عامين ماضيين، بينما عائلات الآخرين تتهاوى:

 2

وفي موضوع أخر عندما سُئل الأباء عن مدى تساهل الأباء الاخرين، وطلب منهم أن يحددوا أكبر مشكلة تواجه الأباء اليوم، فكانت إجابات 53% منهم أن “الآباء لا يهذبوا أبنائهم كفاية”.

تكهن معي، وبناءً على النماذج السابقة، والنظرة التي أراها من الاخرين في السوبر ماركت عندما يلهو أبنائي ويثيرون بعض الصخب، أن الناس يعتقدون أن قدر التأديب الذى يعطونه لأبنائهم مناسب. أما الباقين فهم من لديهم مشكلة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق