مجتمعمنوعات

لماذا لا يفهمنا أقرب الناس؟

أخطاء في التواصل تجلعنا غير مفهومين.. وعبارات يجب أن نحذفها من عقولنا

Psychologytoday- هايدي جرانت

ترجمة دعاء جمال

 

أنا متأكدة أنه فهم ما أعني

ما شعرت به كان واضحا للغاية 

الأمر لا يحتاج تفسير مني !

هناك سبب شائع وبسيط لسوء الفهم في أي علاقة، هو ما يدفع طرفي العلاقة إلى ترديد تلك الكلمات: لقد فشلنا بشكل روتيني في إدراك أننا لا نتواصل إلا قليلا. بمعني أخر، نعتقد أننا نقول الكثير بينما نحن لا نفعل ذلك.

يسمي علماء النفس هذا الأمر بـ إشارة ازدياد التحيز أو ما يعرف بتأثير “كلامي كان واضحاً ولا يحتاج لشرح” في إشارة إلى سوء الفهم الذى يحدث بين طرفي أي علاقة.  وأظهرت الدراسات أن أغلبنا يميل إلى الاعتقاد بأن سلوكه أكثر تعبيراً مما هو في الواقع، وتحدث تلك الظاهرة خلال مواقف متنوعة.

على سبيل المثال، نعتقد عادةً أن الناس يعرفون أننا نكذب، ما يسبب لنا شعورا بعدم الارتياح لكن فعليا هم نادرا ما يدركون ما نفعله. كما نفترض أيضا تفهم الأخرين لأهدافنا وما نحاول تحقيقه، غير أنهم، كالعادة، ليس لديهم أية فكرة عن ذلك. الواقع أن أغلب ما نقوله ونفعله يومياً قابل للعديد من التفسيرات، وعندما يحاول الأخرون معرفة ما نعني حقاً، يصبحون عرضة للتخمين الخاطىء.

والأسوأ، أننا نكون واثقين من وضوح تواصلنا وأفكارنا عندما نتعامل مع أشخاص نعرفهم جيداً، كالأصدقاء، وعائلة، والأقارب والشركاء العاطفيين. ونفترض أن أفكارنا وتصرفاتنا شفافة وواضحة بشكل خاص لهؤلاء الأكثر قرباً منا، غير أن الواقع بعيد تماما عن ذلك. ونجد أن احتمالية حدوث سوء فهم أثناء التواصل مع زوجك أكبر من أي شخص غريب.

عندما نفترض معرفة الأخرين بما نفكر وننتظر منهم فهمنا، فنحن نسىء إليهم حقاً. وعندما نفترض وضوحنا ووضوح أفكارنا، فإننا نلومهم عندما لا تسير الأمور كما توقعنا أو نشعر أن احتياجاتنا لم تلبى.

وحتى افتراضنا أن مشاعرنا بالحب والاهتمام تجاه الأشخاص المهمين في حياتنا “أمر لا يحتاج توضيح” هي أكثر طريقة لتترك بها هؤلاء الأشخاص، وهم يشعرون بعدم الحب والاهتمام. لذا في المرة القادمة التي تجد نفسك تفكر، وتقول: ” أنا لم أعبر له/لها قولاً عن مشاعري، لكنه أمر واضح ومفهوم…”  توقف لأنه لا شئ واضح أبداً إذا لم تجعله أنت كذلك.

انزع عبارة “الأمر لا يحتاج توضيح” من مفرداتك الذهنية لأنها هراء: إذا كان شىء ما مهم، يجب أن يقال. ضع هدفاً بقول ما تعني أو تشعر بالظبط، وأطلب ما تحتاجه بالضبط، وستغمرك السعادة والمفاجأة عندما تحصل عليه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق